دشنت قيادة مكتب التربية والتعليم في ساحل حضرموت، الأحد 19 مايو، الاختبارات النهائية للفصل الثاني من العام الدارسي 2023- 2024، وسط عزوف ورفض عدد كبير من المدارس الحكومية تأدية الاختبارات، بسبب الإضراب الشامل الذي ينفذه المعلمون والمعلمات منذ فبراير الماضي، للمطالبة بحقوقهم المالية.

ونقلت صفحة مكتب التربية والتعليم على فيسبوك، عملية تدشين أمين عام المجلس المحلي لمحافظة حضرموت صالح العمقي، ومدير مكتب وزارة التربية والتعليم، أمين باعباد، في المكلا امتحانات النقل النهائية للمرحلتين الأساسية والثانوية للعام الدراسي 2023م - 2024م.

وبحسب الإعلام التربوي، جرى التدشين في مدارس معاذ بن جبل بروكب، والخنساء وثانوية السعد العامرية بالشرج، في حين قام فريق تربوي من مكتب التربية بزيارة مدارس أخرى في مديريات الساحل للتأكد من تدشين العملية وسير أداء الاختبارات النهائية فيها.

وأفادت مصادر تربوية في المكلا لـ"نيوزيمن"، تحفظت عن ذكر اسمها، بأن عدداً كبيراً من المدارس في المكلا ومديريات ساحل حضرموت فشلت فيها عملية تدشين العملية الاختبارية وسط إضراب المعلمين والمعلمات، مشيرة إلى أن عملية التدشين اقتصرت على بعض المدارس التي عاودت استئناف العملية التعليمية، في حين أن هناك مدارس خاوية لم تشهد أي اختبارات في اليوم الأول.

وحصل "نيوزيمن" على تسجيل مرئي تم تسجيله من إحدى مدارس مديرية بروم ميفع، تظهر فيه الصفوف خاوية بدون طلاب في أول يوم اختبارات لصفوف النقل الأساسي والثانوي. وتجول مصور المقطع داخل الصفوف والشُعب لتأكيد رفض المعلمين والمعلمات كسر إضرابهم دون تنفيذ مطالبهم الحقوقية المتضمنة صرف المرتبات بشكل منتظم، وكذا العلاوات والبدلات وتثبيت المتعاقدين، وغيرها من المطالب التي تم عرضها على قيادة مكتب التربية والسلطة المحلية في حضرموت.

وبحسب المصادر التربوية فإن مدارس وثانويات محورية ورئيسية لم تشهد إجراء امتحانات النقل كما هو المقرر له وبحسب التأكيدات والتصريحات المعلنة من قبل مسؤولي مكتب التربية والتعليم في ساحل حضرموت، لافتاً إلى إن نحو 10 مدارس رئيسية في مدينة بروم ومناطق أخرى في مديرية بروم ميفع لم تشهد أي تدشين أو إجراء اختبار مادة القرآن الكريم.

وكان الأمين العام للمجلس المحلي صالح العمقي، أكد اهتمام السلطة المحلية بإجراء العملية الامتحانية بوصفها استحقاقاً تربوياً وتعليمياً، رغم التحديات التي تواجهها في قطاع التعليم، موضحاً أن سلطة المحافظة ما زالت تعمل ما بوسعها ووفق إمكاناتها، لدعم العملية التعليمية، مجدداً دعوة السلطة المحلية بالمحافظة لتحكيم صوت العقل ودعم التعليم وعدم الانصياع لمن يريد أن يجر المحافظة إلى مربع التجهيل.

وأضاف، أثناء مشاركته في تدشين الاختبارات: "إن السلطة المحلية بالمحافظة تعاقدت مع 24 ألف متعاقد بقطاع التربية بالمحافظة ساحلا وواديا، ودأبت على دفع العلاوات السنوية والتسويات والفوارق منذ الربع الأخير للعام 2022م وحتى الشهر الماضي، وهي المحافظة الوحيدة دون غيرها من المحافظات الأخرى، وعملت على دعم البنية التحتية لقطاع التعليم من خلال بناء وتجهيز عدد كبير من المدارس من مواردها الخاصة، إيماناً منها بالتنمية البشرية التي تعد الاستثمار الحقيقي لنهضة المجتمع.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم مکتب التربیة

إقرأ أيضاً:

استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2024

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 لطلاب مدارس اللغات. 

وزير التعليم يكشف سبب عدم نشر نماذج لامتحانات الثانوية العامة 2024 745 ألفًا و86 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة 2024

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، في هيئة الأبنية التعليمية. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن طلاب مدارس اللغات سيتسلمون ورقة امتحانات الثانوية العامة 2024 باللغة الإنجليزية ومعها أخرى بالترجمة، أما الأسئلة المقالية فيتاح الإجابة عليها باللغة العربية أو الإنجليزية. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024 لطلاب مدارس اللغات يتم تصحيحها بواسطة معلمي لغات.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024 بشكل صحيح لحفظ حقوق الطالب، خاصة بنقل رقم نموذج ورقة الأسئلة لأنه في حال كتب نموذج أ وهو حاصل على نموذج ب فإنه سيتم التصحيح على أ ويضيع حقه. 
وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لم يتم نشر نماذج استرشادية جديدة لامتحانات الثانوية العامة 2024 لأنها بنفس مواصفات العام الدراسى الماضي. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لن يوجد لجان أولاد الأكابر في امتحانات الثانوية العامة 2024، مشيرا إلى تقدم 12 ألفا و750 طالبا وطالبة للتحويل تم قبول أربعة آلاف فقط. 

إحصائيات امتحانات الثانوية العامة 2024 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 يبلغ 745 ألفًا و86 طالبا وطالبة. 

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية يبلغ 11 لجنة. 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن عدد لجان الإدارة في امتحانات الثانوية العامة 2024 يبلغ أربع لجان. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد لجان سير امتحانات الثانوية العامة 2024 على مستوى الجمهورية يبلغ ألف و981 لجنة. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى عدد لجان التقدير في امتحانات الثانوية العامة 2024 على مستوى الجمهورية سبع لجان، وعدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 84 لجنة. 

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024 بدءا من يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 للمواد غير المضافة للمجموع ويوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 للمواد الأساسية المضافة للمجموع.

مقالات مشابهة

  • أسيوط تنهي استعداداتها النهائية للثانوية العامة بتجهيز 79 لجنة
  • محافظ أسيوط يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات الثانوية العامة
  • محافظ أسيوط يناقش الاستعدادات والتجهيزات النهائية لامتحانات الثانوية
  • تدشين الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية في عدد من المحافظات
  • القائم بأعمال محافظ تعز يدّشن الاختبارات النهائية للمعاهد الفنية والتقنية
  • حضرموت.. تدشين مشروع تأهيل ميناء الوديعة البري الجديد
  • تدشين الاختبارات النهائية لطلاب المعاهد المهنية والتقنية بالحديدة 
  • استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • 7 آلاف طالب سوداني يؤدون امتحانات «شهادة الأساس» في مدارس الجيزة
  • إقبال كبير على المراجعات النهائية للثانوية العامة في كفر الشيخ