أوضحت نتائج دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة كولومبيا أن الغضب لمدة دقائق معدودة قد يسبب مخاطر كبيرة على صحة القلب، وقالت مجلة "فوكاس" الإيطالية، إن أصحاب القلوب الضعيفة ينبغي أن يتجنبوا المشاعر القوية، مشيرة إلى أن الغضب يعتبر تجربة خطيرة على صحة القلب والأوعية الدموية.

ولإجراء الدراسة طلبت مجموعة من أطباء القلب بقيادة الباحث دايتشي شيمبو، من جامعة كولومبيا في نيويورك، من 280 متطوعا شابا يتمتعون بصحة جيدة أن يتذكروا تجارب الغضب أو الحزن أو القلق والتحدث عنها، والاستمرار على هذا النهج لمدة 8 دقائق خضع بعدها المشاركون لاختبارات الدم والضغط وقدرة الأوعية الدموية على التمدد، وهي خاصية تعتبر بمثابة مؤشر على خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وعندما طلب من المشاركين تذكر تجربة مثيرة للغضب، تم تسجيل انخفاض في قدرة الأوعية الدموية في الذراع على التمدد لمدة 40 دقيقة، وهي نوبة ليست خطيرة في حد ذاتها، لكنها إذا تكررت مع مرور الوقت يمكن أن تضر بصحة القلب والأوعية الدموية.

روشتة للتعامل مع لحظات الغضب (شاهد)

وأفادت نتائج الدراسة بأنه "يمكن للنوبات المتكررة من المشاعر السلبية أن تؤثر على فسيولوجيا القلب والأوعية الدموية بمرور الوقت، ما يؤدي إلى تأخير شفاء الأوعية الدموية إلى درجة التسبب في ضرر لا رجعة فيه، مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ولم يحدث نفس الانخفاض في قدرة الأوعية الدموية على التمدد لدى أولئك الذين تحدثوا فقط عن تجارب الحزن أو القلق، على الرغم من استخدام تقنيات قياس متطابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة كولومبيا الغضب صحة القلب نيويورك الأوعية الدموية نوبة قلبية الحزن القلب والأوعیة الدمویة الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

تسببت في وفاة حاج سوداني.. 7 نصائح لتفادي هبوط الدورة الدموية

عدد كبير من الناس شقوا الرحال لأداء مناسك الحج، في وقت تمر فيه المملكة بطقس شديد الحرارة، وهذه الأجواء تجعل بعض الفئات عُرضة لهبوط حاد في الدورة الدموية، أو الإصابة بنوبات قلبية، كما حدث لأحد الحجاج السودانيين، لذا نقدم لزوار بيت الله الحرام، 7 نصائح طبية للوقاية من الأمراض السابقة..

سبب وفاة أول حاج سوداني بمكة المكرمة

بحسب التفاصيل الواردة عن البعثة الطبية لمكتب شؤون حجاج السودان، توفي أول حاج لموسم 1445 هجرية، الحاج عبدالماجد الحاج أبو من ولاية شمال دارفور، بالأراضي المقدسة بمكة المكرمة، وهو ما أثار حزن وتفاعل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي.

بعد أداء العمرة تعرض الحاج السوداني لإجهاد شديد، تسبب في هبوط حاد في الدورة الدموية، تم إسعافه للمستشفى وقبل وصوله فاضت روحه إلى بارئها، بحسب صحيفة أخبار السودان.

الدكتور محمد زردق، استشاري القلب والأوعية الدموية، قال في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن أشهر أسباب الوفاة بالنوبات القلبية وهبوط الدورة الدموية في الحج يكون نتيجة الجفاف، وارتفاع درجات الحرارة الشديدة، انخفاض في مستويات تدفق الدم وزيادة سمكة وزيادة انقباض الأوعية الدموية، زيادة معدلات ضربات القلب للحفاظ على مستوى ضخ الدم، ما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لنقل الأكسجين والعناصر الغذائية للجسم.

وقدم «زردق» بعض النصائح لتفادي هبوط الدورة الدموية والنوبات القلبية كالتالي:

شرب كميات كبيرة من المياه. عدم التعرض المباشر للشمس حال الشعور بالتعب وأداء المناسك في وقت لاحق. عدم بذل مجهود بدني شاق، بالنسبة للحجاج الذين يحملون أمتعة ثقيلة، ويجب حمل ما يحتاجون إليه فقط. التنقل ضمن أفواج، لكن يجب البعد عن الزحام الشديد. ارتداء الملابس الفاتحة بالنسبة للنساء، والابتعاد عن الأسود لأنه يجذب الشمس وتؤثر عليه، ما يُسبب الإجهاد بسبب الحرارة. تناول السوائل للوقاية من الجفاف، مثل عصير الليمون. التوجه لأقرب فرد أمن حال التعرض لانخفاض الضغط، أو ضيق التنفس للاتصال بالإسعاف فورًا.

ومن جانبه، قدم الدكتور محمد رشاد، استشاري الجراحة العامة بمستشفى المطرية التعليمي، في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، النصائح التالية لتفادي هبوط الدورة الدموية:

عند العودة إلى السكن أو الفندق ابتعد عن تشغيل التكييفات مباشرة بعد التعرض للطقس الحار. يجب غسل الوجه بالماء، ثم الاستلقاء في مكان جيد التهوية، ثم تشغيل المروحة في آخر خطوة. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي، لتفادي جفاف في الجسم والشعور بالإرهاق والتعب.

وأضاف«رشاد» قائلًا إن بعض الحجاج يسبب لهم هبوط الدورة الدموية الأعراض التالية:

عدم الاتزان وصعوبة التركيز عدم القدرة على الوقوف. برودة الجلد وشحوب لونه. الإغماء. تسارع نبضات القلب. الصداع وتشوش أو ضبابية الرؤية.

مقالات مشابهة

  • حكومتنا: إجراء 8 عمليات لجراحة الأوعية الدموية للمرة الأولى في زليتن
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • سبب صادم وراء الوفاة المفاجئة.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • جراح بريطاني: الدماغ يبقى نشطاً لدقائق بعد توقف القلب
  • أمراض القلب ستصيب أكثر من نصف البالغين بأمريكا بحلول 2050
  • الثوم: حبة صغيرة تقلب موازين صحتك
  • علماء يكتشفون طريقة لإنقاذ الأوعية الدموية من تصلب الشرايين
  • تسببت في وفاة حاج سوداني.. 7 نصائح لتفادي هبوط الدورة الدموية