تسبب اتجاه محكمة الجنايات الدولية لاستصدار أوامر اعتقال بحق عدد من القادة الإسرائيليين بشأن حرب غزة في حالة من الغضب العارم داخل إسرائيل، ما يثير التساؤلات حول تبعات هذا القرار على تل أبيب.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين كبار، عقبوا على قرار المدعي العام للجنائية الدولية بالقول إن "قرار المدعي العام مشين ومنافق".

وأضافوا أن "الاتهامات الموجهة لنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) وغالانت (يوآف غالانت وزير الدفاع) تتمثل في "استهداف متعمّد للمدنيين خلال الحرب، والتسبّب بالإبادة واستخدام التجويع كوسيلة حرب".

من جهتها نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر مقرب من نتنياهو قوله إن "إصدار مذكرات الاعتقال سيكون وصمة عار على نطاق عالمي، مضيفا أن خبراء قانونيين بوزارتي العدل والخارجية اجتمعوا لنقاش نية الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال لنتنياهو وغالانت".

ويمكن إصدار مذكرات الاعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا على الفور.

بحسب القناة ففي إطار الإجراء، يقدم رئيس النيابة في المحكمة، كطرف واحد، طلبا لإصدار مذكرات الاعتقال كجزء من التحقيق الذي يجريه ووفقا للأغلبية المطلقة من القضايا السابقة، تميل المحكمة الدولية إلى الموافقة على طلب المدعي.

ما هي عواقب مذكرات الاعتقال الدولية؟

تلزم مذكرة الاعتقال الصادرة عن محكمة العدل الدولية جميع الدول الـ123 الموقعة على اتفاقية روما، والتي تستمد المحكمة سلطتها منها، بالقبض على الشخص الذي صدرت بحقه مذكرة التوقيف، عند وصوله إلى أراضيها، وومن الدول التي وقعت على المعاهدة: بريطانيا، فرنسا، إسبانيا، هولندا، ألمانيا، إيطاليا، وكندا.

هل للمحكمة صلاحية محاكمة شخصيات إسرائيلية؟

على الرغم من أن إسرائيل لم تصدق بعد على اتفاقية روما، إلا أنه لا يزال من الممكن قانونيا رفع دعاوى ضد أفراد إسرائيليين في المحكمة الجنائية الدولية.

كما أن روسيا لا تعترف بسلطة محكمة لاهاي، ولكن صدرت أوامر اعتقال دولية ضد رئيسها فلاديمير بوتين وغيره من المسؤولين في الكرملين بعد اشتعال الحرب في أوكرانيا.

ما هو القلق الرئيسي في إسرائيل؟

ونقل موقع إسرائيل اليوم عن آلان بيكر، المستشار القانوني السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية ومدير معهد الدبلوماسية القانونية حاليا في مركز القدس للشؤون العامة وشؤون الدولة، قوله: "معنى المذكرات هو أنه يجوز لأي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية اعتقال نتنياهو أو غالانت إذا حضرا لزيارتها".

وأضاف أن الولايات المتحدة وروسيا والصين وإسرائيل نفسها، وغيرها، ليسوا أعضاء في المحكمة، لكن معظم الدول الأوروبية أعضاء فيها، لذلك، من حيث المبدأ، إذا زار المسؤولون الإسرائيليون هذه الدول، فمن الممكن من حيث المبدأ إصدار مذكرة اعتقال ضدهم فيها.

وأكد بيكر أنه "ليس هناك أي احتمال أن ترفض المحكمة طلب المدعي العام بإصدار مذكرات الاعتقال".

ويتابع بيكر "هذا تطور رهيب، ومع ذلك، أجد صعوبة في تصديق أن دولا مثل بريطانيا العظمى وفرنسا وألمانيا ستصدر أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيلي، نفس المذكرة صدرت صدرت بالفعل ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأمر الذي لم يمنعه من مواصلة أعماله الروتينية".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية اتفاقية روما بريطانيا فرنسا إسبانيا هولندا ألمانيا إيطاليا وكندا إسرائيل روسيا فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بنيامين نتنياهو يوآف غالانت مذكرة اعتقال الجنائية الدولية حرب غزة نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية اتفاقية روما بريطانيا فرنسا إسبانيا هولندا ألمانيا إيطاليا وكندا إسرائيل روسيا فلاديمير بوتين الولايات المتحدة أخبار فلسطين إصدار مذکرات الاعتقال الجنائیة الدولیة أوامر اعتقال فی المحکمة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يفرج عن عزيز دويك.. هكذا بدا بعد اعتقال دام 8 شهور (صور)

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس، عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، والقيادي في حركة "حماس" عزيز دويك بعد 8 شهور من الاعتقال.

وأظهرت صور نشرتها صحفات محلية في مدينة الخليل، دويك لحظة الإفراج عنه، وقد فقد نحو نصف وزنه.

وبدا دويك (77 عاما) في حالة صعبة، ويظهر بشكل واضح الحرمان الذي عانى منه طيلة فترة اعتقاله.

واعتقلت قوات الاحتلال عزيز دويك بعد أيام فقط من العدوان الوحشي على قطاع غزة، وعانى رفقة آلاف الأسرى من سوء المعاملة التي تضاعفت عدة مرات بعد الحرب الحالية.

وبالإضافة إلى التعذيب، وسوء المعاملة، والحرمان، استشهد في سجون الاحتلال مجموعة من السجناء منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

يشار إلى أن نائب رئيس المجلس التشريعي، أحمد بحر، استشهد رفقة عدد من أفراد أسرته في بداية العدوان على غزة.

الاحتلال يطلق سراح رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور عزيز دويك بعد نحو تسعة أشهر من الاعتقال

(الصورة نقلاً عن شبكة أخبار الخليل)#عربي21 pic.twitter.com/LXvXCx8B2P

— عربي21 (@Arabi21News) June 13, 2024

الإفراج عند الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بعد ثمانية أشهر من الاعتقال pic.twitter.com/UK6MOGuzbw

— صُهيب العصا | SUHEIB ALASSA (@SuAlassa) June 13, 2024

هذه صورة عزيز دويك، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني السابق، بعد خروجه من السّجن الإسرائيلي عقب اعتقاله منذ بداية الحرب. pic.twitter.com/JrPxXzERky

— mujahed moflh | مجاهد بني مفلح (@mujahedmoflh) June 13, 2024

جيش الاحتلال يفرج عن الدكتور عزيز دويك من الخليل بعد نحو تسعة أشهر من الاعتقال pic.twitter.com/KnOpN9MmXO

— وائل أبو عمر ???????? (@WaelAboOmer) June 13, 2024

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • الاحتلال يفرج عن عزيز دويك.. هكذا بدا بعد اعتقال دام 8 شهور (صور)
  • اعتقال 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟