وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا اليوم الاثنين، المؤتمر القادم بشأن أوكرانيا في سويسرا بأنه مجرد تجمع لن يقدم أي قيمة مضافة.

وقال نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "إن مؤتمر السلام الزائف المقرر عقده في يونيو بسويسرا هو استمرار للاجتماعات الفاشلة السابقة التي عقدت في كوبنهاغن وجدة ومالطا ودافوس، ومن حيث المبدأ لن يقدم أي قيمة مضافة".

إقرأ المزيد خارجية سويسرا: أكثر من 60 دولة تؤكد مشاركتها في المؤتمر حول أوكرانيا

وأوضح نيبينزيا أن أساس المناقشة في هذا الاجتماع سيكون ما يسمى "صيغة السلام" لفلاديمير زيلينسكي.

وأشار إلى أن "الغرب الآن يدعو دول الجنوب العالمي بنشاط إلى هذه الاجتماعات من أجل تأطير مشاركتها باعتبارها دعما شاملا لكييف".

وأضاف: "لا تخطئوا.. فالخطة الملتوية لرعاة الحدث هي أن يعرضوا على الضيوف جدول أعمال يفترض أنه غير تصادمي مع التركيز بشكل خاص على الأمن النووي والغذائي وحرية الملاحة وتبادل الأسرى والمعتقلين وعودة الأطفال، ثم تقديم وجودهم على أنه انضمام مفترض إلى إنذار نهائي غير واعد لروسيا".

للتذكير، تستضيف سويسرا مؤتمرا بشأن أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، دون مشاركة روسيا.

وكان السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في برن، فلاديمير خوخلوف، قد صرح في وقت سابق بأن سويسرا لم ترسل دعوة إلى روسيا للمشاركة في المؤتمر حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال من الأحوال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام التي روج لها المنظمون، غير مقبولة بالنسبة لروسيا، موضحا أن الحديث يدور حول خيار آخر للدفع بـ"صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن روسيا لا تعتزم المشاركة في المؤتمر المذكور في سويسرا حتى لو تمت دعوتها إليه.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فاسيلي نيبينزيا فلاديمير زيلينسكي كييف ماريا زاخاروفا متطرفون أوكرانيون مجلس الأمن الدولي موسكو وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

انطلاق قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا

التقى عشرات من قادة دول العالم، اليوم السبت، في سويسرا في قمة حول السلام في أوكرانيا بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وأعرب زيلينسكي، عند بدء القمة، عن أمله في التوصل "إلى سلام عادل بأسرع وقت ممكن"، مؤكدا أن "كل ما سيتم الاتفاق عليه سيكون جزءا من عملية إعادة السلام الذي نحتاج إليه جميعا".
وأكد "سنرى التاريخ يتحقق خلال هذه القمة".
وسعت سويسرا، التي تستضيف القمة على مدى يومين في منتجع بورغنستوك الجبلي الفخم، إلى الحد من التوقعات، فأعلنت أن الاجتماع يرسي الأسس لمسار سلام مع ترقب عقد اجتماعات قمة في المستقبل بمشاركة روسيا.
- مشاركة 92 دولة
تجمع القمة مئة بلد وهيئة دولية وتنعقد في مرحلة حرجة لأوكرانيا المنهكة بعد أكثر من سنتين على بدء الأزمة في فبراير 2022.
وبين المشاركين أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة بمن فيهم قادة دول مجموعة السبع الذين عقدوا قمة في إيطاليا، باستثناء الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أرسل نائبته كامالا هاريس.
وكتبت هاريس، على منصة "إكس" قبل أن تتوجه إلى القمة "أتطلع للوقوف بجانب حلفائنا وشركائنا دعما لجهود أوكرانيا لضمان سلام عادل ودائم".
يشارك في القمة قادة دول مجموعة السبع الآخرين: بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا، إضافة إلى مسؤولي الاتحاد الأوروبي ورؤساء الأرجنتين وكولومبيا وتشيلي وفنلندا وبولندا وفيجي وكينيا وغانا.
أما البرازيل وجنوب إفريقيا، العضوين في مجموعة بريكس إلى جانب روسيا، فتوفدان مبعوثين فقط. كما ستكون الهند ممثلة على المستوى الوزاري، في حين لن تشارك الصين في غياب روسيا.

أخبار ذات صلة روسيا تعلّق على رد الغرب بشأن اقتراح بوتين بشأن أوكرنيا روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه
  • نائبة بايدن تغادر مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا قبل انتهاءه
  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • رئيس التشيك: مؤتمر سويسرا يبحث تحقيق السلام الحقيقي في أوكرانيا
  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • انطلاق قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا
  • شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا
  • نيبينزيا: نظام كييف وممولوه يرفضون جهود السلام
  • نيبينزيا: كييف ترفض جهود السلام بشكل استعراضي
  • نيبينزيا يصف المؤتمر الأوكراني في سويسرا بمحاولة احتيال