قال نائب المندوب الصيني الدائم لدى مجلس الأمن الدولي قنغ شوانغ، إن بكين لم تزود أيا من أطراف النزاع في أوكرانيا بالأسلحة، ولا تسهم في إطالة أمد الأزمة عكس الولايات المتحدة.

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /20.05.2024/ نيبينزيا: ولاية زيلينسكي الرئاسية تنتهي اليوم ومن غير المنطقي توقيع أي وثائق مع رئيس بلا شرعية

وأضاف شوانغ خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "الصين ليست المسبب كما أنها ليست طرفا في الأزمة الأوكرانية، فنحن لم نقدم الأسلحة لأي من أطراف الصراع، وعلى عكس الولايات المتحدة، التي تتعمد إطالة أمد القتال، فإننا لن نفعل ذلك ولن نستفيد من الأزمة بين روسيا وأوكرانيا".

وأكد أن قيادة الصين لن تساهم في إطالة أمد الأزمة بين البلدين، موجها رسالة للقيادة الأمريكية بالتوقف عن استخدام الأزمة الأوكرانية لتحقيق أغراضها الجيوسياسية الخاصة وتعمد إطالة أمد الصراع.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في وقت سابق إن الولايات المتحدة مسؤولة بشكل مباشر عن ظهور الأزمة في أوكرانيا وتصعيدها إلى الوضع الحالي.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بكين كييف موسكو واشنطن الولایات المتحدة إطالة أمد

إقرأ أيضاً:

غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، أن غياب حلفاء روسيا الأقوياء، مثل الصين، عن قمة سويسرا لبحث إحلال السلام في أوكرانيا، من شأنه أن يضعف من تأثير القمة المحتمل.

وذكرت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم السبت، أنه بدون مشاركة الصين في القمة، تلاشت الآمال في عزل موسكو، في حين وضعت الهزائم العسكرية الأخيرة كييف في موقف دفاعي، كما أن الحرب في غزة أدت إلى تحويل الانتباه عن أوكرانيا.


ونقلت الجارديان عن مصادر مطلعة، قولها إنه من المتوقع أن تركز المحادثات على المخاوف الأوسع نطاقا التي أثارتها الحرب، مثل الأمن الغذائي والنووي وحرية الملاحة.

 

مسودة قمة "مجموعة السبع": سنواصل ممارسة ضغط كبير على إيرادات روسيا


وقال ريتشارد جوان، مدير الأمم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية: "القمة تخاطر بإظهار حدود الدبلوماسية الأوكرانية، ومع ذلك، فهي أيضًا فرصة لأوكرانيا لتذكير العالم بأنها تدافع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة."

وبحسب الصحيفة البريطانية، يجتمع زعماء العالم في سويسرا اليوم لحضور قمة تهدف إلى الضغط على روسيا لإنهاء حربها في أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال أمس إن بلاده ستنهي الحرب إذا وافقت أوكرانيا على التخلي عن طموحاتها في الناتو وتسليم كامل المقاطعات الأربع التي تطالب بها موسكو، وهي المطالب التي رفضتها كييف بسرعة باعتبارها بمثابة "استسلام".

وتريد سويسرا، التي تولت استضافة القمة بناء على طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تمهيد الطريق لعملية سلام مستقبلية تشمل روسيا، لكن الانقسامات الجيوسياسية بشأن أعنف صراع أوروبي منذ الحرب العالمية الثانية تعكر صفو القمة.

وكانت الصين قد قالت إنها ستفكر في المشاركة، لكنها رفضت في نهاية الأمر بسبب عدم توجيه دعوة لروسيا.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • شـواطئ.. إعادة النظر في النظام الدولي الجديد (4)
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية- الروسية
  • زيلينسكي يعلن مبادرة جديدة بشأن الأزمة الأوكرانية
  • الجارديان: غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • زيلينسكي يصرح بما وعدته الصين بشأن روسيا
  • مجددا.. الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة والمنظمات بنقل مقراتها إلى عدن
  • أردوغان يتهم الولايات المتحدة بالوقوف الدائم خلف إسرائيل في حربها على غزة
  • الأزمة الأوكرانية تستحوذ على قمة مجموعة السبع