قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إنّ أزمة غزة وحل غرق فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن، متابعًا "قال إن هذه الأزمة أصبحت جزءً من الانتخابات الأمريكية، والمستشارون المقربون منه يقولون إن هذه الأزمة سببت مشكلة له". 

أستاذ قانون: إصدار مذكرة اعتقال لـ نتنياهو والسنوار هو مساواة بين الضحية والجلاد عاجل.

. سوناك: أوامر الاعتقال الصادرة من الجنائية الدولية ضد "نتنياهو" ليست مفيدة

وأضاف "سنجر"، في لقاء مع الإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "بعض المقربين من اللوبي الإسرائيلي يحاولون التخفيف من وطأة هذا الأمر، فهم يقولون إن الذين لن يمنحوا بايدن أصواتهم لن ينتخبوا ترامب الذي يظهر بشكل أسوأ فيما يتعلق بفلسطين وغزة". 

نتنياهو يشعل الشرق الأوسط

وتابع "طلاب الجامعات والأمريكيون العرب واللاتينيون والأفارقة تجمع كبير وليس سهلا، والديموقراطيون خائفون جدا من إمكانية مواجة بايدن مأساة لأنه قد يدفع ثمن خسارته الانتخابات إذا استمرّ في دعم حكومة الاحتلال".

وأكمل "نتنياهو في الشرق الأوسط يحاول أن يبحث نجاة لكنه يشعل الحقل بالكامل، فهو يتحرك في كل الأماكن بهذا الشكل من الاشتعال إيران، لبنان، واستفزاز مصر".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشرق الأوسط فلسطين الرئيس الأمريكي الافارقة غزة الانتخابات الأمريكية نتنياهو اسرائيل

إقرأ أيضاً:

استطلاع لمعاريف العبرية: غانتس يتفوق على نتنياهو لو جُرت الانتخابات اليوم

استطلاع لمعاريف العبرية: المتوقع أن يحصل غانتس على 24 مقعداً ونتنياهو على 21

أجرت صحيفة معاريف العبرية استطلاع للرأي في حال توجه كيان الاحتلال الإسرائيلي لإجراء انتخابات اليوم.

اقرأ أيضاً : بيني غانتس يعلن استقالته من "حكومة الحرب" ويدعو إلى حكومة صهيونية

وفقاً لاستطلاع الرأي، فإنه من المتوقع أن يحصل "معسكر الدولة" بقيادة بيني غانتس، على 24 مقعداً لو جرت الانتخابات اليوم. 

في المقابل، من المتوقع أن يحصل حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو على 21 مقعداً.

وأظهر الاستطلاع أيضاً تفوق المعسكر المعارض لنتنياهو، حيث من المتوقع أن يحصل على 58 مقعداً مقابل 52 للمعسكر المؤيد له، لو جرت الانتخابات اليوم.

وفي سياق متصل، أكد مسؤول رفيع في وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن تل أبيب لن تسمح للسلطة الفلسطينية بالسيطرة على قطاع غزة بعد الحرب.

اقرأ أيضاً : استقالة غانتس تكشف حقيقة مجلس الحرب على غزة.. "مجلس صوري"

والأحد الماضي، أعلن الوزير بيني غانتس استقالته من حكومة حرب الاحتلال الإسرائيلي بعد أن هدد الشهر الماضي بالانسحاب لغياب استراتيجية لفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة. 

ونالت استقالة الوزير المخضرم بيني غانتس من مجلس الحرب في الاحتلال اهتماما واسعا لدى الرأي العام العربي والعالمي، وطرح على أثرها عشرات الأسئلة حول مدى تأثير هذه الاستقالة وإن كانت ستضر برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ويشار إلى أن غانتس انضم إلى الحكومة التي شكلها نتنياهو في 11 أكتوبر/ تشرين الأول عقب اندلاع الحرب وباتت تسمى حكومة الطوارئ وعلى إثر الخطوة، تم إنشاء حكومة الطوارئ. 

ولم يكن غانتس بالأصل جزءاً من الائتلاف الحكومي قبل الحرب على غزة، وبالتالي فإن انسحابه من حكومة نتنياهو لا يعني سقوطها، بل إنهاء تعريف "حكومة الطوارئ" وتعود الحكومة إلى ما كانت عليه قبل الحرب.

العدوان في يومه 252

ويواصل الاحتلال عدوانه على غزة لليوم الـ252 على التوالي، مرتكبًا المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، وقاصفًا مناطق عدة في القطاع، مما أدى إلى استشهاد 37,232 فلسطينيًا وإصابة 85,037 آخرين.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 650 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 298 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,822 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 579 منهم بالخطرة، و984 إصابة متوسطة، و2,259 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. سحب قوات الاحتلال ناقلة جند من نوع نمر
  • خبير: عيد الأضحى حزين على أهالي غزة.. ووقف إطلاق النار قادم لا محالة
  • وزير بحكومة الحرب الإسرائيلية: يجب على نتنياهو الاستقالة أو الذهاب إلى الانتخابات
  • لافروف يبحث الوضع في أوكرانيا مع نظيرته المكسيكية
  • خبير علاقات دولية: مصر تخفف المعاناة عن الفلسطينيين دائما رغم التحديات
  • استطلاع لمعاريف العبرية: غانتس يتفوق على نتنياهو لو جُرت الانتخابات اليوم
  • مساعٍ حقوقية دولية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع في غزة
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل
  • خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو
  • خبير: هناك أغلبية بالحكومة الإسرائيلية تؤيد الذهاب إلى صفقة بشأن حرب غزة