بوابة الوفد:
2024-06-16@09:43:40 GMT

هرمون شائع قد يقي من الزهايمر (تفاصيل)

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

الزهايمر هو اضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت، ويتسم بحدوث تغيرات في الدماغ حيث يسبب تقلصًا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية، وهو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرف؛ وفي هذا الصدد اكتشف فريق من علماء جامعة Dundee في اسكتلندا أنه يمكن استخدام هرمون موجود في جسم الإنسان لوقف المراحل المبكرة من مرض ألزهايمر.

ووجد الفريق أن جزءا صغيرا من هرمون تثبيط الشهية، يسمى "اللبتين"، يمكن أن يكون له تأثيرات هائلة على الدماغ، بما في ذلك وقف تطور مرض ألزهايمر في مراحله الأولى.

وأظهرت الاختبارات أن هرمون "اللبتين" يمكن أن يقلل من آثار اثنين من البروتينات السامة في الدماغ، "أميلويد" و"تاو"، والتي تتراكم وتؤدي إلى فقدان الذاكرة وتطور مرض ألزهايمر.

وقالت البروفيسور جيني هارفي، التي تقود البحث: "نحن نعمل على مستوى المشابك العصبية (نقاط الاتصال في الدماغ) لأنها تتأثر في وقت مبكر من المرض، عندما يكون مرض ألزهايمر قابلا للشفاء. يظهر بحثنا أن "اللبتين" يمكن أن يبطئ بشكل كبير، أو حتى يوقف، تطور المرض. ووجدنا أنه قد يمنع قدرة الأميلويد والتاو على التدخل في المشابك العصبية وفقدان الذاكرة، ويمكن أن يمنع التأثيرات غير المرغوب فيها لهذه التغيرات الخلوية".

كما اكتشف فريق البحث 6 أجزاء من الأحماض الأمينية، من أصل 167 داخل الهرمون، تحتفظ بالقدرة على منع التأثيرات السلبية للأميلويد والتاو في الدماغ، وبالتالي إبطاء أو إيقاف تطور المرض، ما ساعد العلماء على تصميم قالب دوائي محتمل باستخدام هذه الأجزاء الصغيرة من اللبتين.

وقالت هارفي إن الأمر قد يستغرق بضع سنوات قبل أن تصبح أي أدوية جديدة تعتمد على "اللبتين" متاحة.

وأوضحت: "تطوير الأدوية ليس عملية سريعة، فمعظم الأدوية تستغرق حوالي 10 سنوات. وحتى عندما يتم تطوير دواء ما، يجب أن يمر بعدد من فحوصات السلامة قبل تصديره للمرضى".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزهايمر الدماغ اللبتين فقدان الذاكرة مرض ألزهایمر فی الدماغ یمکن أن

إقرأ أيضاً:

من بينها الهاتف والنوم.. ماهي “أخطر” مسببات العقم عند الرجال؟

كشف تقرير نشرته صحيفة “تليغراف” أن ثلث مشكلات العقم تكون عند المرأة، والثلث الثاني بسبب الرجل، والثلث المتبقي يعود لمجموعة من العوامل الذكورية والأنثوية، أو غير مفسرة.
ويعاني واحد من كل 6 أشخاص من العقم في العالم، كما أشارت الصحيفة إلى أن واحداً من كل سبعة أزواج في المملكة المتحدة يعاني من صعوبة في الإنجاب.
ووفق الصحيفة، فإنه على مدار الأربعين عاماً الماضية، انخفض عدد الحيوانات المنوية في جميع أنحاء العالم إلى النصف، وانخفضت جودتها أيضاً بحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر العام الماضي.
وتاليا الأسباب التي تؤدي إلى العقم لدى الرجال بحسب الصحيفة:

الملوثات البيئية والهواتف

كشفت الدراسات المخبرية بأن الملوثات البيئية المختلفة، بما في ذلك دخان التبغ والبلاستيك والتلوث المروري، تقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.
كما يُعتقد أن هذه المواد الكيميائية تسبب مشكلات في الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها أو تغيير بنيتها.
ويمكن لبعض المواد الكيميائية، أن تؤثر أيضاً على نظام الغدد الصماء ويكون لها تأثير على مستويات الهرمونات، مثل هرمون التستوستيرون، الذي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
كما أن ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري لهما آثار ضارة محتملة. وللسبب نفسه، فإن إبقاء الهاتف في الجيب يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال بسبب الحرارة والنشاط الكهرومغناطيسي المنبعث من الجهاز.

الأكل والرياضة والنوم
يؤثر النظام الغذائي السيئ، ونمط الحياة غير المستقر، والإجهاد، والكحول، والتدخين بمختلف أنواعه، والمخدرات، وقلة النوم على الخصوبة بشكل سلبي.

العمر
الرجال أيضاً يشهدون انخفاضاً في الخصوبة مع تقدم العمر، وتشير الإحصاءات إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً يتمتعون بخصوبة تبلغ نحو النصف من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً.

السمنة
قد تؤثر الأنسجة الدهنية الزائدة على خصوبة الرجل بشكل مباشر من خلال تلف خلايا الحيوانات المنوية، وكذلك بشكل غير مباشر من خلال التغيرات في مستويات الهرمونات.
وربما تؤثر المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون والمستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين على كيفية إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها.

الحلول
تتمثل الحلول بداية بنظام غذائي متوازن غني بالمواد المغذية وكثير من الخضروات وبتحسين نمط الحياة مثل التوقف عن التدخين، بما في ذلك التدخين الإلكتروني، وخسارة الوزن بحالة السمنة، والنوم لساعات كافية.
وأيضا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً لديهم مستويات خصوبة أفضل من الذين كانوا أقل نشاطاً.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • علامات إصابته بالزهايمر كانت تزيد لكن سايمون نيكولز قضى عليها.. كيف؟
  • باحثون يكشفون عن "لص معرفي" في أدمغتنا
  • تطوير روبوتات هجينة بيولوجيا لعلاج السرطان
  • بلومبرغ تكشف تفاصيل اتفاق طال انتظاره بين السعودية وأمريكا..إحاطة سرية حول ملامح الصفقة
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • من بينها الهاتف والنوم.. ماهي “أخطر” مسببات العقم عند الرجال؟
  • أطعمة تحسن المزاج
  • الأمم المتحدة: منع دخول المساعدات إلى غزة صار أمرًا شائعًا
  • الفواكه والخضروات الأكثر فائدة للرجال