صحيفة البلاد:
2024-09-22@14:07:51 GMT

العجب

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

العجب

رحم الله الدكتور عبد الله المعطاني ، أستاذ الأدب الشهير. كانت معرفتي به عن بعد ، لكنني عرفت أخاه الشيخ الدكتور فهد المعطاني ،شيخ شمل قبائل هذيل ،فقد زرته في مرابع هذه القبيلة العريقة ،فيما بين مكة والطائف ، وقد قادني إلى مكان فسيح بين الجبال ،وقال لي :صل هنا على مربع من الأرض محفوف بحجارة صغيرة ،حيث تم اللقاء بين رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفر من الجن الذين استمعوا نيابة عن قومهم إلى القرآن الكريم تلاه عليهم الرسول عليه الصلاة والسلام.

وعقيب هذا اللقاء، قالت الجن :”إنا سمعنا قرآنا عجبا”. فالقرآن هو الدستور الأعظم للبشر، وقد ورد في القرآن أوصاف كثيرة لهذا الدستور الرباني. فهو الحكيم، العظيم، الكريم، المجيد، المنير، المبين، العزيز، القيّم، الفصل، الصدق، العدل، التنزيل، المثاني، القول الثقيل، الروح، الصراط المستقيم الرحمة، الهدى، الشريعة، البصائر، المثاني، البرهان، كلمات الله، العلم، البيّنات، الذكرى، التذكرة، الذكر، الموعظة، الشفاء، التبيان، المهيمن، الحق، حق اليقين، تفصيل كل شيء، تصديق الذي بين يديه وأوصاف عالية أخرى لا يتسع المقام لتفصيلها.

ولكل اسم من هذه الأسماء والأوصاف نصّ من القرآن الكريم. خذ مثلاً وصف الروح ووصف النور. قال تعالى: “وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا”.
أما الحديث النبوي فهو أفصح ما قالته العرب. ولنأخذ مثال ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في قوله :”يد الله مع الجماعة وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية”.

ولنا هنا وقفة مع “الذيب”. فهو في الذاكرة الشعبية رمز على الشجاعة وسعة الحيلة. على عكس الحقيقة. إذ لم يتحقق السلام بين الذئاب والغنم إلا فترة ثلاثين شهراً خلال خلافة عمر بن عبد العزيز. حسب ما جاء في كتاب :”خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز” لعبد الرحمن الشرقاوي. ففي تلك المدة ،لاحظ الرعاة الذئاب تسير جنباً إلى جنب مع الشياه دون إيذاء، فصار الرعاة يعطون الذئاب الطعام الذي يكفيهم. يقابلون المروءة بالمروءة. وفي ذات يوم انقضّ الذئاب بغتة على الشياه دون سابق إنذار فعلم الرعاة أن الخليفة الصالح قد مات، فأخذوا حذرهم من بعد ذلك.

وقد أطلق القرآن الكريم على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف الحكمة. فقال تعالى في الخطاب إلى نساء النبي عليه الصلاة والسلام: “واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة”. وتأتي السنة النبوية لتبيين ما يحتاج إلى بيان من الدستور الأكبر للبشرية ألا وهو القرآن الكريم . والسنة الثابتة عن رسول الله وحي من الله لقوله تعالى: “إن هو إلا وحي يُوحى”
بقي عندي سؤال :هل نضيف وصف “العجب” إلى بقية أوصاف القرآن الكريم؟

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

احتفالية لتكريم 200 من حفظة القرآن الكريم بالمطاعنة جنوب الأقصر

شهد الشيخ محمد السيد أبو عايد، مدير المتابعة بمديرية أوقاف الأقصر الاحتفالية التي نظمها شباب قرية نجع مكي سالم التابع للوحدة المحلية بكيمان المطاعنة بمركز إسنا جنوب الأقصر لتكريم أكثر من 200 من حفظة القرآن الكريم بينهم 15 فتاة ختمت حفظ كتاب الله كاملا.

بدأت الاحتفالية من أمام مسجد القرية بعمل زفة للحفاظ تجوب شوارع القرية حتى وصلت لمقر الاحتفالية التى حضرها جمع غفير من أهالي القرية والقرى المجاورة ورجال الدين الإسلامي وأعضاء مجلس إدارة الجمعية الخيرية الإسلامية المراعزة بأرمنت وأعضاء مجلس إدارة باب الديمقراط وأحمد إبراهيم أبوعدبة مدير مكتب جريدة الأسبوع بالأقصر والشيخ ياسر الشاطر، إمام وخطيب بإدارة أرمنت والشيخ عبد الباسط محمد حسن، إمام وخطيب مسجد نجع مكي سالم والقارئ الشيخ عمر إبراهيم قدوم

وقدم الأطفال فقرات فنية منها فقرة عن فلسطين وأثناء العرض قام الأطفال بالبكاء بطريقة هيسترية متأثرين بما يحدث لأطفال فلسطين الفقرة من إعداد سماح مكي وفي كلمتها وجهت فاطمة سعد عبد الرحيم الكر لمشايخ ومحفظي مكتب نجع مكي سالم وجميع الحضور.

كما تم تكريم الخصية القرآنية لهذا العام وهو الراحل الشيخ أيمن فخري مغازي.

وتم خلال الحفل تكريم جميع المستويات فى حفظ القرآن الكريم وعددهم أكثر من 200 حافظ لبعض أجزاء القرآن الكريم وتكريم من أتموا حفظ القرآن الكريم وعددهم 15 فتاة.

قدم الاحتفالية الشيخ عمرو مصطفى عبد الوهاب وفى نهاية الحفل قدم أهالى قرية نجع مكي سالم الشكر للقائمين على مكتب تحفيظ القرآن الكريم وهم الشيخ النوبي عباس على والشيخ خالد عبد الله محمد والشيخ حمدي صلاح الحربي والشيخ وليد عبد الباقي أبو الفضل.

مقالات مشابهة

  • ورد اسمه 136 مرة.. من النبي الأكثر ذكرا في القرآن الكريم؟
  • احتفالية لتكريم 200 من حفظة القرآن الكريم بالمطاعنة جنوب الأقصر
  • «الشعراوي» يوضح تفاصيل قصة الملكين هاروت وماروت في القرآن الكريم
  • تعرف على آيات جبر الخواطر في القرآن الكريم.. ما هي؟
  • مفتي الجمهورية: الإسلام دعا إلى الحوار وأسس له نظريا في القرآن الكريم
  • شاهد بالصور.. تخريج الدفعة الثانية عشر من حفظة القرآن الكريم بخلاوي عرفات بمدينة الأبيض
  • لاعب مانشستر يونايتد يتلو القرآن الكريم بصوت عذب ..فيديو
  • دار الإفتاء: مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم مصحوبةً بالموسيقى "ممنوع شرعا"
  • «الإفتاء» تحذر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم بالموسيقى: حرام شرعًا
  • أمين الفتوى يوضح الحكم الشرعي في تلحين آيات القرآن الكريم -(فيديو)