قال الدكتور حسن عصفور وزير المفاوضات الفلسطيني الأسبق إن سقوط  طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم  رئيسي وعودة طائرتين هو أمر مستغرب خاصة وأن الطائرة قديمة وأمريكية ومتهالكة وعائدة من أكبر حليف لإسرائيل أذربيجان.

شاهد.. لحظة العثور على خاتم الرئيس الإيراني وسط حطام مروحيته أحمد موسى: لغز كبير وراء حادث طائرة الرئيس الإيراني (فيديو)


وأضاف عصفور، في مقابلة حصرية ببرنامج مصر جديدة الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور على قناة أي تي سي، مساء الإثنين: أن حادث سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي هو إسقاط وعملية اغتيال قامت بها إسرائيل.

 إسرائيل أرادت أن ترسل رسالة رد اعتبار ورسالة لجميع الحكام

وأشار إلى إن إسرائيل أرادت أن ترسل رسالة رد اعتبار ورسالة لجميع الحكام أن يدها طويلة وأنها أسقطت الرئيس القوي في الشرق الأوسط وتستطيع إسقاط أي رئيس.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، مساء  الاثنين، إنه "لا يتوقع بالضرورة أي تأثيرات أمنية أوسع على المنطقة جراء وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

وقال أوستن، في كلمة له، إن "الولايات المتحدة لا علم لها ولم يكن لها دور في سقوط المروحية الإيرانية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقهما".

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن تعازيها لطهران بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وعدد آخر من المسؤولين.

واستبعد البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم، "حدوث تغييرات جذرية في العلاقات الأمريكية الإيرانية بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".


واعتبر البيت الأبيض، في بيان له، "اتهامات إيران بتورط واشنطن بشكل غير مباشر في وفاة رئيسي سخيفة"، مؤكدًا أنه "لا يرى أي مؤشرات على أي تدخل أجنبي في تحطم مروحية الرئيس الإيراني".

وحمّل وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف، في وقت سابق، أمريكا مسؤولية مقتل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ومرافقيه، بسبب العقوبات التي فرضتها على صناعة الطيران في البلاد.

وقال ظريف إن "الأمة الإيرانية واجهت أحداثا عظيمة خلال هذه السنوات الـ45، ووفقا لما قاله المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، فإنهم سيتغلبون على هذا الحدث المأساوي".

وقدّم ظريف تعازيه في وفاة رئيسي، ووزير خارجيته، حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ مقاطعة أذربيجان الشرقية، مالك رحمتي، ومهدي موسوي، رئيس فريق الحراسة الشخصية للرئيس الإيراني الراحل.

وتوفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان وجميع من كانوا على متن الطائرة. وكان على متن الطائرة 9 أفراد على رأسهم الرئيس ووزير الخارجية.

وبحسب وكالة "مهر" الإيرانية، تعرضت المروحية التي كانت تقل الرئيس والوفد المرافق له، أمس، لحادث أثناء عودتها من منطقة خودافرين إلى تبريز وسط ظروف جوية سيئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني إيران إسرائيل فلسطين بوابة الوفد الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی طائرة الرئیس الإیرانی ووزیر الخارجیة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: إجماع على الإشادة بدور الرئيس السيسي في مفاوضات غزة

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إنه ناقش مع أعضاء الكونجرس العلاقات الثنائية بين مصر وأمريكا، وهناك إجماع على الإشادة بدور الرئيس السيسي في مفاوضات غزة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

وشدد وزير الخارجية، على أن «التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، السبيل الوحيد لخفض التصعيد بالمنطقة، والتصعيد في المنطقة يرتبط بشكل أساسي بالقضية الفلسطينية».

وأكد الوزير، أن قضية المياه مسألة وجودية بالنسبة لمصر، ونرفض أي إجراءات أحادية تتخذها إثيوبيا للمساس بحصتنا المائية، وأي سياسات أحادية تمس وحدة الصومال.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الإيراني
  • أمين التعاون الخليجي يلتقي وزير الخارجية الإيراني ويبحثان سبل التعاون
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • وزير الخارجية: إجماع على الإشادة بدور الرئيس السيسي في مفاوضات غزة
  • وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل لن تحقق أهدافها المتمثلة في زيادة التوتر والحرب
  • الرئيس الإيراني: قدراتنا الدفاعية والردعية نمت كثيرا.. ويمكن إيقاف إسرائيل
  • ‏وزير الخارجية الإيراني يؤكد أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المتمثلة في زيادة التوتر والحرب
  • ‏وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل ستحاسب على جرائمها
  • وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل وصلت إلى طريق مسدود
  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: نتنياهو يسعى لنسف المباحثات الإيرانية الأمريكية