تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

"تعال اشرب شاي"، "نتغدى ونشرب شاي"، "حبة الشاي في الخمسينة حكاية"، كلها جمل تعود عليها المصريون في يومهم تبرز حبهم لـ الشاي وأحيانا يكون كوب الشاي هو العوض عن يوم شاق أو الاستراحة من زحمة الحياة أو يكون الشاي بطل لجلسة سمر عائلية أو بين الأصدقاء.

وبحسب "الفاو" يعد الشاي واحد من أقدم المشروبات في العالم وهو الأكثر استهلاكًا في المعمورة بعد الماء؛ يتوافر بأصناف كثيرة تختلف بحسب تقنيات الأكسدة والتخمير المستخدمة.

لذا في اليوم العالمي للاحتفال بالشاي نوضح لكم ما يمثله من أهمية للمصريين، وكونه ليس مشروبا عاديا بالنسبة لهم.

نشأ الشاي في الصين

يعتقد أن هذا المشروب العطري نشأ في الصين عام 2737 قبل الميلاد. 

ووفقا للأسطورة كان إمبراطور صيني جالسا تحت شجرة "كاميليا سينينسيس" بينما كان خادمه يغلي ماء الشرب، فدفعت الرياح بعض الأوراق من الشجرة إلى الماء، وقرر الإمبراطور تجربة الشراب الذي صنعه خادمه عن طريق الصدفة.

لماذا يحب المصريون الشاي؟

يحب المصريون الشاي ودائما هو خيارهم الأول للترحيب بضيوفهم لأنه المشروب السهل الذي لا يحتاج إلى أي مجهود سوى مياه ساخنة وإضافة السكر حسب المزاج.

لا يكلف "الشاي" نفسه عناء مسؤولية الإفاقة من النوم مثل "القهوة"، هو السهل الممتنع الذي يعدل المزاج بعد أكلة دسمة من أكلاتنا المصرية الجميلة.

أنواع الشاي

ولا تخلو القهاوي الشعبية من أصناف الشاي المحببة للمصريين ما بين الخمسينة والفتلة والكشري والصعيدي والمغلي أو بإضافة نكهات النعناع أشهرها يليه القرنفل والريحان  أو مزجه باللبن ليصبح اسمه النوبي أو الأسواني، أو غيرها من المسميات الرائجة المرتبطة بكل محافظة.

اليوم العالمي للاحتفال بالشاي

بحسب ما كتبته منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو" على صفحتها الرسمية، والاحتفال بالشاي يأتي يوم 21 مايو، اعترافا بالتاريخ الطويل الذي يتمتع به الشاي وبالأهمية الثقافية والاقتصادية التي يتمتع بها هذا المشروب حول العالم، وبدوره الملحوظ في التنمية الريفية والحدّ من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية.

ووفقا لـ"الفاو" يشكل إنتاج الشاي وتصنيعه مصدرًا رئيسًا من مصادر وكسب العيش بالنسبة للملايين من الأسر. 

والاحتفال بهذا اليوم يعزز إنتاج الشاي واستهلاكه وتجارته بصورة مستدامة، ويفتح باب الفرصة للجهات الفاعلة على المستوى العالمي والإقليمي والوطني لضمان استمرار لعب قطاع الشاي لدورٍ في الحدّ من الفقر المدقع ومحاربة الجوع وحماية الموارد الطبيعية.

أصول الشاي

تعد "الفاو" هي المنوط بها الاحتفال بهذا اليوم، وذكرت بدورها أن  أصول الشاي تعود إلى أكثر من 5000 عاما، ولكن مساهماته في الصحة والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لا تزال ذات صلة في عصرنا الحالي.

وأضافت قائلة: قد بات الشاي يُزرع في مناطق محددة، ويدعم أكثر من 13 مليون شخص، بما في ذلك صغار المزارعين وأسرهم، الذين يعتمدون على قطاع الشاي في سبل عيشهم.

ولدى الصين وكوريا واليابان أربعة مواقع مخصصة لزراعة الشاي حُددت من قبل منظمة الأغذية والزراعة "الفاو".

وبرغم زيادة استهلاك الشاي في البلدان المنتجة الرئيسة له، إلا أن استهلاك الفرد لا يزال منخفضًا، ما يشير إلى إمكانية نمو الاستهلاك بشكل كبير في تلك البلدان.

وتوفر زراعة الشاي فرص التوظيف والدخل للملايين من الزرّاع أصحاب الحيازات الصغيرة ممن يكملون، أو حتى يحلون محل مزارع إنتاج الشاي الأكبر مساحة في كثير من البلدان؛

وعلى مدى العقود المنصرمة، شهدت صناعة الشاي نموًا سريعًا على المستوى العالمي اقترنت بزيادة عدد مستهلكيه في أنحاء المعمورة.

الصين هي المصدر الأعظم

وحسب إحصاءات "ستاتستا" وهي شركة ألمانية متخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، ففي عام 2021، صدّرت الصين ما يقرب من 2.30 مليار دولار أميركي من الشاي، مما يجعلها المصدر الرئيسي للشاي في جميع أنحاء العالم، ومن بين مصدري الشاي الرئيسيين الآخرين في العام نفسه كانت سريلانكا وكينيا. 

كما تصدرت الصين في إنتاج الشاي عالميا، حيث صنعت 2.8 مليون طن من الشاي في عام 2019، وفي ذلك العام كان أكثر من نصف الشاي المنتج في الصين عبارة عن شاي أخضر. 

تاريخ دخول الشاي مصر

وقد اختلف المؤرخون حول تاريخ دخول الشاي مصر، فيرى البعض إنه بدأ دخوله مع الحملة الفرنسية إلى مصر (1789-1801)، وآخرون يروا أن الفضل يعود إلى الزعيم أحمد عرابي، بعد نفيه إلى جزيرة سيلان (سيريلانكا حاليا)، ولكن الرواية الأكثر شيوعا هي دخول الشاي مع الضباط البريطانيين عام ١٨٨٢، ولكنّه استمرّ بداية مشروبًا مقصورًا على العائلات الأرستقراطية والملكيّة والأمراء وكانوا يسمّونه وقتها «الخرّوب»، ثم عمّ شرب الشاي بمساعدة من حملات التسويق الإنجليزية.

استهلاكا.. مصر  في المرتبة الثانية عربيًا والسابعة عالميًا

وبحسب الأرقام الواردة من البنك الدولي ومركز" يورو مونيتور" المتخصص في بحوث التسويق فأتت مصر  في المرتبة الثانية عربيًا والسابعة عالميًا.

 فقد بينت الإحصاءات التي نشرها موقع "كوراتز" إلى أن الفرد المصري يستهلك 1.011 كيلوغرام من الشاي سنويًا، فى حين يصل الاستهلاك السنوى إلى 85 ألف طن سنويًا ترتفع بنسبة 30% فى الشتاء، بحسب موقع «ورلد توب اكسبورتس».

الشاي والأزمات

تراجعت واردات مصر من الشاى خلال الربع الأول من 2023 لتسجل 68 مليون دولار مقابل 95.1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022، وفقًا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

بدأت واردات الشاى تتراجع مع الأزمات المحلية بنسبة تتخطى 50% واستيراد الشاى من خلال الصفقات المتكافئة يعجل بتراجع سعر المستويات الطبيعية بدلا من الزيادات غير المبررة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الشاي استهلاك الشاي اليوم العالمي للشاي الشای فی

إقرأ أيضاً:

تقرير: 650 مليار دولار سنويًا من الإعانات الحكومية تدعم الصناعات الضارة وتفاقم أزمة المناخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تقرير صادر عن منظمة "أكشن إد"، الذى يكشف عن حجم الإعانات العامة التى تتلقاها الصناعات الضارة فى الدول النامية.

ووفقًا للبيانات الواردة فى التقرير، يتم تخصيص أكثر من ٦٥٠ مليار دولار سنويًا، ما يعادل حوالى ٤٩٤ مليار جنيه إسترليني، لدعم شركات الوقود الأحفوري والزراعة المكثفة وغيرها من الصناعات التى تلحق ضررًا كبيرًا بالبيئة.

وأوضح التقرير أن هذه الإعانات تساهم فى زيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى وتفاقم تدمير البيئة الطبيعية. وبيّن أن الدول المتقدمة تدعم هذه الأنشطة الضارة بشكل نشط، حيث تخصص المملكة المتحدة وحدها حوالى ٧.٣ مليار دولار سنويًا لدعم الوقود الأحفوري.

وأشار التقرير إلى أنه إذا تم تخصيص الأموال التى تُنفق على الصناعات الضارة فى الدول النامية، فإنها ستكون كافية لتغطية تكاليف تعليم جميع الأطفال فى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ثلاث مرات ونصف سنويًا.

فى المقابل، لا تتلقى البلدان النامية سوى جزء ضئيل من هذه المبالغ كتمويل لمشاريع المناخ، وهو ما يمكن أن يسهم فى تحولها نحو اقتصاد نظيف ومنخفض الكربون.

ووجد التقرير أن تمويل مشاريع الطاقة المتجددة فى العالم النامى يقل بـ٤٠ مرة عن التمويل المخصص لقطاع الوقود الأحفوري.

وأضاف التقرير أن الإعانات المقدمة للصناعات الملوثة والزراعة المكثفة تشكل من بين أكبر العوائق التى تعوق تحول الاقتصاد العالمى إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وقد دعت وكالات مثل وكالة الطاقة الدولية وصندوق النقد الدولى ومنظمة التجارة العالمية مرارًا وتكرارًا إلى تقليص هذه الإعانات.

لكن، بعض هذه الإعانات تُستخدم لدعم الفقراء أو لتخفيف تأثير ارتفاع الأسعار أو الصدمات الأخرى، كما حدث فى السنوات الأخيرة فى المملكة المتحدة، حيث قدمت الحكومة دعمًا للأسر لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة.

ومع ذلك، ساهمت هذه الإعانات، إلى جانب ارتفاع الأسعار، فى تحقيق أرباح غير مسبوقة لشركات الوقود الأحفوري، التى أعادت استثمار جزء كبير من هذه الأرباح فى استكشاف النفط والغاز بدلًا من الاستثمار فى الطاقة النظيفة.

وأشار التقرير إلى أن العديد من البلدان توجه دعمها نحو الصناعات ذات الأهمية السياسية أو التى تمتلك جماعات ضغط قوية. ووفقًا لتحليل منظمة أكشن إد، التى أصدرته بعنوان: "كيف يتدفق التمويل: استيلاء الشركات على التمويل العام يغذى أزمة المناخ فى الجنوب العالمي"، فإن العديد من الإعانات تعود إلى "استيلاء الشركات" على الحكومة والمؤسسات العامة.

فى هذا السياق، صرح آرثر لاروك، الأمين العام لمنظمة أكشن إد الدولية، قائلًا: "يكشف هذا التقرير عن السلوك الطفيلى للشركات الغنية. فهى تستنزف الحياة فى الجنوب العالمى من خلال استنزاف الأموال العامة وتأجيج أزمة المناخ".

وأضاف لاروك منتقدًا الحكومات فى البلدان الغنية: "للأسف، فإن وعود تمويل المناخ من قبل الشمال العالمى جوفاء مثل الخطاب الفارغ الذى كانوا يتفوهون به لعقود. لقد حان الوقت لإنهاء هذا السيرك. نحن بحاجة إلى التزامات حقيقية لإنهاء أزمة المناخ".

وأشار التقرير إلى أن منظمة أكشن إد وجدت أن البلدان النامية ليست مضطرة للاعتماد على الممارسات الزراعية المكثفة وعالية الكربون التى تضر بالطبيعة وتساهم فى أزمة المناخ. بدلًا من ذلك، يمكن لهذه البلدان الانتقال بسرعة إلى نموذج منخفض الكربون يمكّنها من النمو والازدهار.

مقالات مشابهة

  • 4 أنواع مختلفة من الشاي باللبن.. «بتحب أنهي واحد فيهم؟»
  • «مياه الشرقية» تنظم حملات لتوعية النشء بترشيد الاستهلاك
  • كيف تشجع طفلك على الحديث عن يومه الدراسي؟
  • سلسلة إمدادات المعادن الحيوية.. ما هي البلدان الرائدة عالميًا؟
  • “الفاو”: 282 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع الحاد
  • «الفاو»: 282 مليون شخص في العالم يواجهون «الجوع الحاد»
  • الفاو: 282 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع الحاد
  • أسعار الأوقية عالميًا تشعل أعيرة الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الجمعة في مصر
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة
  • تقرير: 650 مليار دولار سنويًا من الإعانات الحكومية تدعم الصناعات الضارة وتفاقم أزمة المناخ