تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل والمواصلات بشأن سحب ترخيص شركة أوبر للنقل الخاص حال عدم التزامها بتوفير كافة ضمانات الأمن والسلامة لعملائها على مدار الرحلة.

وقال «محسب» فى طلبه: شهدت الفترة الماضية سلسلة من الحوادث التى كان بطلها سائق أوبر للنقل الخاص، وآخرها قيام أحدهم بالاعتداء على فتاة استقلت سيارته، باستخدام «سلاح أبيض»، وذلك بعد أقل من شهر على صدور حكم قضائى بالسجن فى واقعة مماثلة تسببت بقتل الفتاة حبيبة الشماع، مؤكدا أن هذه الوقائع تثير حالة من القلق تجاه مدى توافر عوامل الأمان من جانب الشركة لعملائها، وهو ما رد عليه المواطنون بحملات لمقاطعة الشركة، التى تقف عاجزة أمام توفير عنصر الأمان والحماية لعملائها.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن أغلب السائقين لدى أوبر يقومون بتسجيل بيانات وهمية، حيث تعمل الشركة من خلال وسطاء ومكاتب خارجية لتسجيل بيانات السائقين، والتى تعتبر البوابة الرئيسية لارتكاب مثل هذه الجرائم، مشيرا إلى أن مصر تُعد أحد أكبر 10 أسواق لـ«أوبر» على مستوى العالم، إذ قدرت قيمة سوق خدمات نقل الركاب فى مصر بنحو 922 مليون دولار فى عام 2020، حيث تعمل سيارات الشركة فى 10 مدن، بالإضافة إلى القاهرة.

ونوه «محسب» إلى أنه عام 2022 تعرضت شركة أوبر فى الولايات المتحدة الأمريكية لعشرات الدعاوى القضائية بتهم تتعلق بالتحرش والاعتداء الجنسى من قبل السائقين، فيما لجأت بعض الدول الأوروبية إلى عدم تجديد الترخيص للشركة، بسبب تراجع عوامل السلامة والأمن، وهو ما يتطلب تدخلا من الدولة لتنظيم عمل «أوبر» فى السوق المصرى، وأن تكون الأولوية لتوفير عنصر السلامة والأمن.

وطالب النائب أيمن محسب، بمحاسبة شركة أوبر على هذا التقصير، ومراقبة عملها خلال الفترة المقبلة، حتى التأكد من توفير ضمانات الأمان لعملائها بداية من اختيار السائقين ومنذ بدء الرحلة حتى انتهائها، وكذلك حظر تسجيل السائقين عبر مكاتب وسيطة، وأن يكون التسجيل على الشركة بصورة مباشرة من دون اللجوء إلى وسطاء أو مكاتب خارجية.

وشدد «محسب» على ضرورة تفعيل خاصية تشغيل التسجيل الصوتى لرحلات أوبر، على أن يكون التسجيل مشفرا ولا يستطيع أحد الاستماع إليه لكن فى حالة وقوع أى حوادث يمكن اللجوء إليه، للوقوف على تفاصيل الرحلة، وإجراء تحليل مخدرات دورى للسائقين وقياس سلوكهم النفسى والاجتماعى من خلال مختصين بكفاءة عالية، وإلزام الشركة بإتاحة بيانات السائقين للعملاء فى حال حدوث أى حوادث، مطالبا بحظر تجديد الترخيص للشركة فى حال عدم التزامها بتوفير كافة ضمانات السلامة والأمن للعملاء على مدار الرحلة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب أيمن أوبر شركة أوبر عضو مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

المعرض العالمي للأمن الداخلي والسلامة ميليبول قطر 2024 يعود في أكتوبر

الدوحة - وكالات

يرعى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، الدورة الخامسة عشرة من المعرض العالمي للأمن الداخلي والسلامة، ميليبول قطر والذي تنظمه وزارة الداخلية القطرية تحت شعار "التكنولوجيا في خدمة الأمن" بمدينة الدوحة من 29 إلى 31 أكتوبر 2024 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات،

ويعد معرض ميليبول قطر هو فعالية رائدة في مجال الأمن الداخلي والسلامة بالمنطقة، وسيجمع صنّاع السياسات الأمنية العالمية والأكاديميين وقادة القطاع والمسؤولين الحكوميين لمناقشة حلول مواجهة التهديدات الأمنية براً وبحراً وجواً وفي المجال السيبراني.

وتتولى وزارة الداخلية القطرية تنظيم الفعالية بالتعاون مع شركة كوميكسبوزيوم الفرنسية ممثِلةً عن ائتلاف جي آي إي ميليبول بقيادة سيفيبول، شركة الاستشارات والخدمات التابعة لوزارة الداخلية الفرنسية والمسؤولة عن تطبيق التعاون الداخلي والخارجي. ويسهم معرض ميليبول قطر 2024 في تلبية متطلبات الأمن المتنامية في قطر بما يتماشى مع الأهداف الأمنية لرؤية قطر الوطنية 2030. كما يشهد المعرض مشاركة العديد من الجهات العارضة من جميع أنحاء العالم، والتي ستستعرض أحدث الابتكارات في معدات وأنظمة الأمن والسلامة والكشف والوقاية.

ويشمل المعرض مؤتمر دولي وندوات أمنية تُعقد على هامشه وتتناول مجموعة من القضايا الأمنية، بما في ذلك الحرائق والإنقاذ، ومعالجة التحديات في حماية المباني الشاهقة، وإحداث تغييرات جذرية في أساليب الوقاية من الحرائق، وتعزيز السلامة والأمن على الطرق. كما يسلط المعرض الضوء على واقع الأمن السيبراني والتهديدات السيبرانية والذكاء الاصطناعي، مع تركيز النقاشات على اعتماد تدابير الأمن المادي والسيبراني لحماية البنية التحتية الحيوية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في المدن الذكية والآمنة، وتطوير علوم الطب الشرعي المعتمدة في التحقيقات. وفي اليوم الختامي للندوة، سيتم طرح مسألة تأمين الموانئ والمطارات والحدود، حيث تتمحور الحوارات حول مشاريع النقل في إطار رؤية قطر الوطنية 2030، وبرامج حماية الحدود والسفر، والتحديات التي يواجهها خفر السواحل.

وتتوقع الجهات المنظمة أن تحقق الدورة الخامسة عشرة من معرض ميليبول قطر نجاحا يفوق دورة 2022 التي بدورها سجّلت أرقاماً قياسية جديدة لسلسلة المعارض التي تقام كل عامين، حيث شهدت مشاركة 222 جهة عارضة من 22 دولة، واستقطبت أكثر من 11,500 زائر من 84 دولة، بالإضافة إلى حضور 389 وفداً رسمياً، مع الإعلان عن تسجيل طلبات العقود خلال الفعالية بقيمة 592 مليون ريال قطري. وركز برنامج ندوة 2022 على الأمن السيبراني وإدارة أمن الفعاليات الكبرى، وشهد مشاركة أكثر من 30 متحدثاً وحضره أكثر من 500 مندوب.

مقالات مشابهة

  • الخيام المطورة في منى تقاوم الظروف المناخية وتوفر الأمن والسلامة للحجاج
  • معاينة موقع حريق مصنع ملابس بالموسكي
  • حبس موظفة تدير شركة تُصنع أدوية بدون ترخيص بالغربية
  • برلماني يطالب بردع الممارسات الاحتكارية خلال عيد الأضحى المبارك
  • ضبط شركة أدوية بدون ترخيص بالغربية
  • ضبط شركة أدوية بدون ترخيص فى الغربية
  • ضبط شركة أدوية دون ترخيص بالغربية
  • إير ترانزات الكندية أول شركة طيران بأمريكا الشمالية تدشن رحلة مباشرة نحو مراكش
  • المعرض العالمي للأمن الداخلي والسلامة ميليبول قطر 2024 يعود في أكتوبر
  • الشركة السعودية للخدمات المحدودة توفر وظائف شاغرة