البوابة نيوز:
2024-09-22@10:03:44 GMT

ماكرون يعتزم زيارة إقليم كاليدونيا المضطرب

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة إقليم كاليدونيا الجديدة الفرنسي الذي يعاني من اضطرابات خطيرة.

ووفقًا لمتحدثة باسم الحكومة الفرنسية، سيغادر ماكرون، مساء اليوم الثلاثاء، متوجهًا إلى الأرخبيل الذي يقع في المحيط الهادئ، على بعد 1500 كيلومتر شرق أستراليا.

في أعقاب أعمال الشغب التي أدت إلى مقتل 6 أشخاص واعتقال 200 آخرين، نشرت فرنسا 2700 شرطي وبعض الوحدات العسكرية في كاليدونيا الجديدة.

وأوضحت المتحدثة أن حالة الطوارئ لا تزال سارية في الإقليم، إلا أن الوضع قد تحسن في الأيام القليلة الماضية.

أعلنت حكومتا أستراليا ونيوزيلندا اليوم الثلاثاء أنهما سترسلان طائرات إلى كاليدونيا الجديدة للمساعدة في إجلاء مواطنيهما، بعد أيام من الاضطرابات العنيفة في الإقليم الفرنسي.

وصرح وزير الخارجية الأسترالي بيني وونج عبر منصة "إكس" بأن الحكومة الأسترالية قد حصلت على الموافقة لتسيير رحلتي إجلاء اليوم، مما سيسمح للأستراليين والسياح الآخرين بمغادرة كاليدونيا الجديدة.

وأضاف وونج أن أولوية الركاب سيتم تحديدها بناءً على الضرورة، مؤكدًا على استمرار الجهود لتسيير المزيد من الرحلات الجوية في المستقبل.

أعلنت وزارة الخارجية النيوزيلندية أن طائرة حكومية ستصل إلى كاليدونيا الجديدة اليوم الثلاثاء لنقل 50 راكبًا، معظمهم بحاجة إلى مساعدة، من نوميا إلى أوكلاند.

وقال وزير الخارجية النيوزيلندي وينستون بيترز: "مواطنو نيوزيلندا في كاليدونيا الجديدة مروا بأيام صعبة، وإعادتهم إلى الوطن تعتبر أولوية قصوى للحكومة".

تأتي هذه الخطوة في سياق احتجاجات مؤيدي استقلال كاليدونيا الجديدة، الذين يعترضون على إصلاح دستوري مقترح من الحكومة الفرنسية في باريس. يهدف هذا الإصلاح إلى منح الآلاف من المواطنين من أصل فرنسي حق التصويت، ما يعزز نفوذهم السياسي في الإقليم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون كاليدونيا أستراليا کالیدونیا الجدیدة

إقرأ أيضاً:

بعد أزمة سياسية.. فرنسا تعلن تشكيل الحكومة الجديدة

أعلنت فرنسا تشكيل الحكومة الجديدة بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر من أزمة سياسية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأعلن قصر الإليزيه أسماء أكثر من 30 وزيرا ووزير دولة مساء السبت.
أخبار متعلقة الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستوريةقبول استقالة الحكومة الأردنية.. وجعفر حسان رئيسًا للوزراءالأمم المتحدة: استئناف تيسير المشاورات لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه (أ ف ب)الحكومة الفرنسيةوجرى شغل جميع المناصب الرئيسية بوجوه جديدة، فيما احتفظ سباستيان لوكورنو فقط بمنصبه كوزير دفاع. وسيتولى جان- نويل بارو منصب وزير الخارجية، وبرونو رتايو منصب وزير الداخلية.
وسيكون أنطوان أرمان مسؤولا عن الشؤون الاقتصادية والمالية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الآلاف يتظاهرون ضد رئيس الوزراء الفرنسي الجديد - موقع vanguardngrالوضع السياسي في فرنساورغم ذلك لم يتضح ما إذا كان هذا سيضع حدا للأزمة السياسية التي تواجه فرنسا منذ بداية الصيف، ومدة استمرار الحكومة الجديدة. وما زال الوضع السياسي في فرنسا ملتبسا ويتسم بالتناقض .
وبرغم فوز التحالف اليساري على نحو غير متوقع بالانتخابات البرلمانية المبكرة قبل ما يزيد قليلا على شهرين، ستتولى مقاليد الحكم في البلاد الآن حكومة من تيار يمين الوسط بقيادة رئيس الوزراء الجديد ميشيل بارنييه، ولن يضطلع معسكر اليسار بدور مهيمن فيها.
وربما يلوح في الأفق تصويت على عدم الثقة قريبا في الحكومة من جانب اليسار وكذلك اليمين المتطرف.
ونظم آلاف الأشخاص احتجاجات في أرجاء مختلفة من فرنسا قبل إعلان التشكيل الوزارى الجديد .

مقالات مشابهة

  • بعد أزمة سياسية.. فرنسا تعلن تشكيل الحكومة الجديدة
  • ماكرون يحتفظ برشيدة داتي في منصبها وزيرة للثقافة في الحكومة الجديدة
  • اليسار المتطرف واليمين المتطرف في فرنسا ينتقدان تشكيلة الحكومة الجديدة
  • ترامب يقدم 41 وعدا يعتزم الوفاء بها في اليوم الأول كرئيس
  • مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة ( شاهد)
  • مسار صعب يخوضه رئيس الوزراء الفرنسي.. تحديات بانتظار الحكومة الجديدة
  • ديوان المحاسبة يعتزم تقييم وحدات الرقابة الداخلية في الحكومة
  • وزير الخارجية يستعرض مع «المجلس الأطلنطي» الموقف المصري إزاء قضايا الإقليم
  • ماكرون يطلع على أسماء الحكومة الجديدة رغم تصاعد الخلافات مع رئيسها
  • وزير الخارجية الفرنسي: قلقون إزاء الأوضاع بالشرق الأوسط ولا نريد تصعيدا