«حنيجل»: أول فرع لجامعة حكومية فى «أرض الفيروز» على مساحة 100 فدان يشكل بداية للتنوع والانتشار

قبل سنوات قليلة، وافق المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء أول فرع لجامعة حكومية فى شبه جزيرة سيناء، وذلك فى إطار تنفيذ رؤية الدولة المصرية لتنمية سيناء، حيث يجرى العمل حالياً لإنشاء فرع لجامعة السويس فى مدينة أبورديس، بمحافظة جنوب سيناء، بتكلفة 1.

3 مليار جنيه للمرحلة الأولى، فيما يبلغ إجمالى مساحة الجامعة نحو 100 فدان.

وعن إنشاء أول فرع لجامعة حكومية فى سيناء، تحدّث الدكتور أشرف حنيجل، رئيس جامعة السويس، عضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، لـ«الوطن»، قائلاً إن ملف التعليم الجامعى فى سيناء يشهد تطوراً كبيراً بمختلف القطاعات العلمية والبحثية. وأكد أن سيناء، بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسى، حصلت ولأول مرة، على الكثير من الدعم، فى إنشاء الجامعات المختلفة. وأضاف رئيس جامعة السويس أن الدعم المقدّم من الدولة لإحداث التنمية والطفرة الشاملة فى سيناء، يؤكد رؤيتها أن المستقبل يأتى عن طريق التقدّم فى مجالات البحث العلمى والتكنولوجيا، وتوفير بيئة ومناخ علمى مناسب، وهو ما تم الانتباه إليه، واستغلال كل جزء فى مصر، واعتبر أن إنشاء أول فرع لجامعة حكومية فى سيناء يُعد أولى خطوات التنوع والانتشار. ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الأولى لفرع أول جامعة حكومية فى «أرض الفيروز» كليات «التربية، والآداب، والعلوم، والتجارة»، فيما تضم المرحلة الثانية كليات «الطب البشرى، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعى، والتمريض، والهندسة، وهندسة البترول، والتكنولوجيا، والثروة السمكية، واللغات والترجمة، والزراعة الصحراوية والأغذية، والتصاميم والفنون، والطب البيطرى، والحاسبات والذكاء الاصطناعى».

وأوضح «حنيجل» أن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية وافق فى فبراير 2021 على إنشاء فرع لجامعة السويس بمدينة أبورديس، فى جنوب سيناء، وقام وزير التعليم العالى وقتها بوضع حجر الأساس لإنشاء فرع لجامعة السويس بمدينة أبورديس، فى مارس من العام نفسه، وفى مايو 2021، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وذلك فى ما يتعلق بإنشاء فرع جامعة السويس بمدينة أبورديس، فى محافظة جنوب سيناء. وحسب مخطط المشروع، تتكون المرحلة الأولى لفرع جامعة السويس فى أبورديس من مبنى لكلية الآداب، وهو مكون من 5 طوابق، تضم 8 قاعات محاضرات و19 معملاً للأقسام المختلفة، ومبنى لكلية العلوم، مكون من 5 طوابق أيضاً، تضم 8 قاعات محاضرات و19 معملاً، إضافة إلى مبنى لكلية التربية، مكون من 17 قاعة محاضرات و10 معامل، بينما مبنى كلية التجارة مكون من 12 قاعة محاضرات و3 معامل، كما تتضمّن المرحلة الأولى إنشاء مدينة جامعية للطلاب والطالبات، بفئات متوسطة واقتصادية، لتلبية احتياجات الطلاب بمختلف مستوياتهم، إلى جانب سكن لأعضاء هيئة التدريس، وقاعة مؤتمرات، ومكتبة مركزية، ومبنى رئاسة الجامعة، وعدد من الكافيتريات والمطاعم، ومجمع ومنافذ للبنوك، إضافة إلى مجمع أولمبى، يضم عدة ملاعب وصالة مغطاة وحمام سباحة نصف أولمبى، ومجمعاً طبياً ومستشفى جامعياً، يضم سكناً للأطباء والتمريض، إضافة إلى سكن للعاملين بالجامعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعات سيناء التعليم العالي سيناء التعليم الجامعات جامعة السویس إنشاء فرع فى سیناء مکون من

إقرأ أيضاً:

مواعيد صرف مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر 2024

يبحث الكثيرون عن موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024، وذلك بعد تبكير موعد صرف مرتبات هذا الشهر.

مواعيد مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر

من جانبها أعلنت وزارة المالية إنه تم تبكير مواعيد مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر ليبدأ صرف مرتبات العاملين بالدولة عن يوليو يوم 18 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 10، 11 يوليو.

مرتبات أغسطس

ويتم صرف مرتبات أغسطس المقبل بدءًا من يوم 22 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 11، 12 أغسطس.

مرتبات سبتمبر

 كما يتم صرف مرتبات سبتمبر بدءًا من يوم 22 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 9، 10 سبتمبر المقبل.

أماكن الصرف

ويتم إتاحة مستحقات العاملين في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الحكومية، وأهابت الوزارة بالعاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خاصة أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.

فيما يتم تطبيق زيادة المرتبات سنويا وذلك يكون مع بداية بكل العام المالي الجديد، وذلك طبقًا للمادة 37 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والتي تنص على أن يتم صرف علاوة دورية للموظفين بشهر يوليو من كل عام، وهي تكون زيادة ستُمنح لتحسين دخل العاملين بالدولة.

وتطبق الحكومة المصرية زيادة في المرتبات سنويًٍا وذلك يكون مع بداية بكل عام المالي الجديد، وذلك يكون لأن لمادة 37 من قانون الخدمة المدنية الصادر وذلك بالقانون رقم 81 لسنة 2016، ستنص على أنه سيتم صرف علاوة دورية للموظفين بشهر يوليو من كل عام، وهي تكون زيادة ستُمنح لتحسين دخل العاملين بالدولة.

زيادة الحد الأدنى للأجور

وكان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، بقيمة 180 مليار جنيه،  بحيث تتم زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية.

وذلك من خلال تبكير صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهاً وتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه، وصرف حافز إضافي، يبدأ من 500 جنيه للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهاً لكل درجة، ليصل إلى 900 جنيه للدرجة الممتازة، بتكلفة 37,5 مليار جنيه، وذلك بتكلفة إجمالية نحو 65 مليار جنيه، بما ينعكس في رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه.

مقالات مشابهة

  • إجراء الاختبارات إلكترونياً بـ147 مقررًا في جامعة قناة السويس
  • جامعة القناة: تجهيز 147 مقر لإجراء امتحانات نهاية العام الإلكترونية
  • الجرام بـ 3135 جنيها.. التذبذب يسيطر على أسعار الذهب في مصر
  • أوساط حكومية: لبنان سيعتبر كل سوري وكأنه مقيم غير شرعي في هذه الحالة
  • المالية: 120 مليار جنيه تسهيلات تمويلية للزراعة والصناعة والسياحة
  • مواعيد صرف مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر 2024
  • محافظ بورسعيد يناقش مقترح إنشاء مطعم في الممشى السياحي
  • بعد تبكيرها في يونيو.. موعد صرف مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر 2024
  • قدّم الآن| مدارس مصر المتكاملة "حكومية ذكية"
  • إنشاء 17 مجمعا صناعيا في 15 محافظة بتكلفة 10 مليارات جنيه