قال شهود ووزارة الصحة الفلسطينية إن قوات إسرائيلية داهمت مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل سبعة فلسطينيين من بينهم طبيب في عملية كبيرة شملت عشرات المركبات واستمرت حتى الليل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ عملية استهدفت مسلحين في المدينة، مضيفا أنه تم إطلاق النار على عدد من المسلحين الفلسطينيين.

وتنشط في جنين فصائل مسلحة من بينها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح وحركة الجهاد الإسلامي.

وقال سائق سيارة إسعاف يدعى حازم مصاروة "دخول مفاجئ للقوات الخاصة... وصاروا يطلقون النار على أي جسم متحرك في الشوارع". وأضاف "كل شيء بيتحرك كان يتم استهدافه".

وجرفت آليات مدرعة ثقيلة شوارع قريبة من وسط المدينة، تحت حماية قوات إسرائيلية على متن ما لا يقل عن 20 مركبة.

وقال شهود إنه مع حلول الليل، كان لا يزال من الممكن سماع أصوات إطلاق النار والانفجارات بين الحين والآخر، وكانت المركبات العسكرية لا تزال تتحرك في مخيم اللاجئين المظلم المجاور للمدينة، لكن حدة القتال تراجعت.

وقالت السلطات إن معلما وطبيبا كانا في طريقهما للعمل في المدينة واثنين من الفتية يبلغان من العمر 15 و16 عاما كانوا من بين القتلى السبعة. ولم تتوفر معلومات بعد عن هوية القتلى الآخرين أو المصابين وعددهم تسعة، فيما استمرت العملية طوال ساعات الصباح.

وقال وسام بكر مدير مستشفى جنين "مستشفى جنين هو المستشفى الحكومي المركزي في محافظة جنين، والآن هو محاصر... الساعات القادمة تنذر بأنها قد تكون ساعات سيئة مع الحشود المتواصلة لقوات الاحتلال".

وأضاف أن من بين القتلى رئيس قسم الجراحة في المستشفى والذي قتل وهو في طريقه لعمله.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة تصاعدا في أعمال العنف منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر تشرين الأول الماضي، وحملة قمع كبيرة تشنها قوات الأمن الإسرائيلية تخللها آلاف الاعتقالات.

وفي الأشهر السبعة التي تلت بدء الحرب، قُتل مئات الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، كثير منهم مسلحون يقاتلون القوات الإسرائيلية، لكن من بينهم أيضا شبان كانوا يرشقون القوات بالحجارة أو مدنيون غير متورطين. كما قُتل العديد منهم في اشتباكات مع مستوطنين إسرائيليين.

وفي الوقت نفسه، قتل فلسطينيون أكثر من 12 إسرائيليا. وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، مستشهدة بأرقام منظمة (التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين)، إنه بعد مقتل الفلسطينيين السبعة اليوم يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر إلى 513 من بينهم 127 من محافظة جنين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مئات الفلسطينيين ينزحون من مواصي رفح جراء قصف مكثف

سرايا - يواصل مئات الفلسطينيين النزوح من منطقة المواصي في رفح جنوب قطاع غزة إلى غربي مدينتي خان يونس والمحافظة الوسطى، بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلاديلفيا وتكثيف غاراته العنيفة غربي المدينة.

وأفاد مراسل الأناضول نقلا عن شهود عيان، الخميس، بأن مئات الفلسطينيين بدأوا النزوح من منطقة المواصي غربي رفح إلى غربي مدينتي دير البلح (وسط) وخان يونس (جنوب).

وذكر الشهود أن النازحين خرجوا سيرا على الأقدام وبوسائل نقل بدائية بسبب شح الوقود وندرة المركبات، يحملون معهم خيامهم وبعض الأغطية والأطعمة.

وأضافوا أن النازحين بدأوا بإعادة نصب خيامهم في المناطق التي وصلوا إليها في ظل عدم توفر أي مأوى فيها.

وفي وقت سابق، قدّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، نزوح 150 ألف شخص من رفح جراء العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على المدينة، متجاهلة كل التحذيرات الدولية.

وقالت لويز ووتريدج، من قسم الإعلام لدى الأونروا، في منشور على منصة إكس: "كل مكان تنظرون إليه غرب رفح، هذا الصباح، تشاهدون حزم العائلات لأمتعتهم والشوارع خالية إلى حد كبير".

وأضافت: "الأونروا تقدر أن 150 ألف شخص فروا الآن من رفح. أُصدِرت أوامر إخلاء لمناطق جديدة نحو وسط رفح في الجنوب وجباليا في شمال غزة".

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح الخميس، إلى تهجير سكان أحياء في قلب المدينة بشكل فوري، ليوسع بذلك عملياته التي بدأت الاثنين، شرقي المدينة.

ويدفع الجيش الإسرائيلي نحو تجميع نازحي رفح بمنطقة المواصي الواقعة على الشريط الساحلي للبحر المتوسط، وتمتد على مسافة 12 كلم وبعمق كيلومتر واحد، من دير البلح شمالا، مرورًا بمحافظة خان يونس جنوبي القطاع.

وتعد المنطقة مفتوحة إلى حد كبير وليست سكنية، كما تفتقر إلى بنى تحتية وشبكات صرف صحي وخطوط كهرباء وشبكات اتصالات وإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية.

وفي وقت سابق الخميس، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه يواصل توغله في رفح ووسط قطاع غزة.

وفي 6 مايو/ أيار الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في رفح، متجاهلا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، فيما سيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر.


مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي متأثرًا بإصابته قبل أيام جنوبي غزة
  • الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية بالضفة الغربية
  • مقتل 3 فلسطينيين بغارة إسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة  
  • مقتل ثلاثة فلسطينيين في اقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة بالضفة الغربية
  • جنين - 3 شهداء برصاص الجيش الإسرائيلي في قباطية
  • إسرائيل تجمد تصاريح 80 ألف عامل فلسطيني
  • 3 شهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب جنين
  • شاهد.. قوات الاحتلال تُمثّل بجثمان شهيد في جنين
  • "إسرائيل هيوم": إصابة جندي ومقتل كلب من وحدة "عوكيتس" في اشتباكات شمالي الضفة الغربية
  • مئات الفلسطينيين ينزحون من مواصي رفح جراء قصف مكثف