ليبيا – تناول تقرير إخباري نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة أنباء “شينخوا” الصينية جانبا من جهود صندوق الأمم للطفولة “يونيسيف” الإغاثية العاجلة في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن “يونيسيف” تأكيده تأهيل مراكز طبية في مدينة درنة ضربتها مؤخرا الفيضانات مشيرا للانتهاء من الأعمال التأهيلية لـ4 للرعاية الأولية منها بالشراكة مع الهيئة الطبية الدولية في ليبيا فضلا عن إنجازات أخرى في ذات السياق.

ووفقا للتقرير تم إعادة تأهيل مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة لمراكز الرعاية الصحية الأولية فضلا عن تركيب الأبواب والنوافذ والأعمال الكهربائية وإعادة تأهيل الإضاءة ما قاد لاستعادة وتعزيز خدمات أساسية كانت في السابق غير عاملة.

وبحسب التقرير بات بإمكان قرابة الـ10 آلاف شخص بينهم 4 آلاف و300 طفل الوصول لمرافق محسنة بشكل ضامن لنتائج صحية أفضل وزيادة رفاهية المجتمع.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مجدي يعقوب: تقدم الشعوب ليس بالمال ولكن بمدى اهتمامه بالصحة والتعليم - (فيديو)

كتب- أحمد جمعة:

عبر السير مجدي يعقوب، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب عن فخره بوجوده في أحد مراكز مشروع التأمين الصحي الشامل، الهيئة العامة للرعاية الصحية، المشروع الذي تبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنهم يسيرون بطريقة رائعة جدًا للشعب المصري، حيث نرى اجتهاد الأطباء واهتمامهم بالشعب المصري بطرق فعالة وحديثة في القرن الحادي والعشرين، وهذا شيء رائع جدًا.

وأضاف مجدي يعقوب قائلاً: "الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، عرض لنا الأفكار الجديدة ومدى التقدم الذي تحقق منذ بداية افتتاح الرئيس السيسي مشروع التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، وكنت حاضرًا معهم منذ البداية وحتى الآن، فالمنظومة تسير بطريقة ممتازة جدًا".

وأوضح "أن لأمر مشرف جدًا أن يكون لدى الشعب المصري مثل هذا المشروع العظيم على أعلى مستوى، حيث يعمل الجميع بقلوبهم لصالح الشعب المصري. فالرئيس السيسي بدأ شيئًا رائعًا، والتقدم الذي حدث خلال هذه الفترة القصيرة شيء في منتهى الجمال".

وتابع السير مجدي يعقوب قائلاً: "أهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكل العاملين في الهيئة العامة للرعاية الصحية، لأن ما نراه هو شيء مُشرف أمام العالم.

وأضاف: "إن تقدم أي شعب ليس بمقدار ما يمتلك من مال، بل بمدى اهتمامه بالصحة والتعليم، وجود الهيئة العامة للرعاية الصحية هو احتفالًا للإنسانية والشعب المصري".

واختتم: "أهنئ الرئيس السيسي، والدكتور أحمد السبكي، وكل من ساهم بجهده في هيئة الرعاية الصحية، ويشرفني أن أرى بنفسي ما يحدث وأن أكون جزءًا صغيرًا من هذا، للمساهمة في خدمة الشعب المصري من خلال الهيئة العامة للرعاية الصحية".

من جانبه، ثمَّن الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، إشادة السير مجدي يعقوب بمشروع التأمين الصحي الشامل ومنظومة هيئة الرعاية الصحية، ذراع الدولة الرئيسية في ضبط وتنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية للمنتفعين بخدمات المشروع. وأكد السبكي أن إشادة شخصية عالمية مثل السير مجدي يعقوب بالمشروع يعكس مدى التقدم والنجاح الذي حققته الهيئة في تقديم خدمات صحية متميزة للمواطنين، ويعزز من ثقة المجتمع المصري والدولي في قدرات مصر الصحية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصحة، وهو القائد التاريخي للإصلاح الصحي في مصر، ويعتبر مشروع التأمين الصحي الشامل من أكبر المشاريع القومية التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. وأوضح السبكي أن الهيئة العامة للرعاية الصحية تعمل بجد واجتهاد لتنفيذ توجيهات فخامة الرئيس وتحقيق رؤيته في تقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية للمصريين، مشيرًا إلى أن التعاون مع مؤسسة مجدي يعقوب يُعد خطوة مهمة في هذا الاتجاه، حيث سيستفيد القطاع الصحي من خبرات المؤسسة العالمية في تطوير الخدمات الطبية والتدريب المستمر للأطقم الطبية.

جاء ذلك خلال زيارة السير مجدي يعقوب للمقر الرئيسي للهيئة العامة للرعاية الصحية في القاهرة، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة ومؤسسة مجدي يعقوب للقلب، ويهدف البروتوكول إلى الاستفادة من خدمات مؤسسة مجدي يعقوب في مجالات أمراض وأبحاث القلب للكبار والأطفال، خاصة في التدخلات الطبية عالية المهارة مثل القساطر القلبية والجراحات.

كما يتضمن البروتوكول تدريب الأطقم الطبية في المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية على يد خبراء مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، للاستفادة من الخبرات العالمية للمؤسسة في تقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية والجودة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: هجمات إسرائيل تعرقل الوصول للرعاية الصحية بالضفة
  • الهيئة الطبية الدولية: السودانيون في الكفرة بحاجة ماسة للغذاء والمأوى والخدمات الصحية
  • الإنمائي الأممي: عدد قليل من سكان ليبيا يعتقدون أن تغير المناخ سيؤثر عليهم شخصيًا
  • شفق نيوز: لهذا السبب تتهافت شركات البناء المصرية على ليبيا والعراق
  • مجدى يعقوب: تحية للإنسانية لوجود هيئة الرعاية الصحية في مصر.. فيديو
  • مجدي يعقوب عن التأمين الصحي الشامل: مشروع مشرف وشكرا للرئيس السيسي
  • مجدي يعقوب: تقدم الشعوب ليس بالمال ولكن بمدى اهتمامه بالصحة والتعليم - (فيديو)
  • بالفيديو | رأي مجدي يعقوب في مشروع التأمين الصحي الشامل .. ورسالة هامة للرئيس السيسي
  • مجدي يعقوب يوقع بروتوكول تعاون مع التأمين الصحي الشامل في أبحاث القلب
  • “بالقاسم حفتر” يهنئ الشعب الليبي بعيد الأضحى ويؤكد على مواصلة العمل لإعمار ليبيا