دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لطالما كانت المطبّات الهوائية الجزء الأقل متعة لرحلات الطيران، وخاصة خلال رحلات المسارات الطويلة.

وقد أثارت الحادثة الشديدة التي وقعت على متن الطائرة التابعة للخطوط الجوية السنغافورية، التي أسفرت عن وفاة أحد الركاب، مخاوف بشأن مدى خطورة المطبّات الهوائية.

رغم أن الخبراء أشاروا إلى أنّه من غير المرجح أن تؤدي غالبية الرحلات الجوية إلى وقوع إصابات أو أضرار، إلا أن هناك العديد من الحوادث التي وقعت مؤخرا والتي أثبتت عكس ذلك.

وقد يساعد فهم أسباب حدوث المطبّات الهوائية كل من طاقم الطيران والركاب على التخفيف من تأثيرها.

من جانبه، صرّح بول ويليامز، وهو أستاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة ريدينغ بالمملكة المتحدة، في بيان صدر أمس الثلاثاء، قائلا: "لحسن الحظ، فإن الوفيات الناجمة عن المطبات الهوائيةعلى متن الرحلات الجوية التجارية تُعد نادرة للغاية، ولكنها للأسف زادت بواقع حالة اليوم".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: طائرات

إقرأ أيضاً:

للتحليق في أجواء عراقية محظورة.. غرامة أميركية بحق طيران الإمارات 

غّرمت الولايات المتحدة، الخميس، "طيران الإمارات" بمقدار 1.8 مليون دولار بسبب تشغيلها رحلات في "أجواء عراقية محظورة"، وفق ما نقلته بلومبيرغ، الخميس. 

ونقلت بلومبيرغ أن الوزارة ذكرت في بيان أن "أكبر شركة طيران للرحلات الطويلة في العالم قامت بتسيير طائرات تحمل الرمز المميز لشركة الطيران الأميركية 'جيت بلو إيروايز كورب' فوق مناطق في البلاد حظرتها إدارة الطيران الفيدرالية على المشغلين الأميركيين".

وأكدت وزارة النقل الأميركية المخالفات لكنها لم تتطرق إلى التحليق في أجواء عراقية في بيان نشر عبر موقعها. 

وقالت إن "تحقيقا أجراه مكتب حماية مستهلكي الملاحة الجوية التابع للوزارة كشف أنه بين ديسمبر عام 2021 وأغسطس عام 2022، شغّل طيران الإمارات عددا كبيرا من الرحلات تحت رمز 'خطوط طيران جت بلو' في الرحلات بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة في أجواء محظورة من قبل إدارة الطيران الفيدرالية للمشغّلين الأميركيين". 

وأضافت أنه "من خلال تشغيل هذه الرحلات بهذا الشكل، خرق طيران الإمارات شروط السلطة الممنوحة له للتشغيل والانخراط في العمليات الخاصة بالمسافرين من وإلى الولايات المتحدة من دون إشراف ملائم من وزارة النقل الأميركية. هذا السلوك خالف أيضا أمرا تم التوافق عليها سابقا وصدر في أكتوبر عام 2020 والذي فرض مخالفات على طيران الإمارات لتشغيل رحلات حملت رمز 'خطوط جت بلو للطيران' في أجواء خاضعة لحظر إدارة الطيران الفيدرالية". 

و"اتفاقية المشاركة بالرمز" (codeshare agreement) هي ترتيبات تجارية تسمح لشركة طيران ببيع مقاعد على رحلة تديرها شركة طيران أخرى، وفق ما أوضحته بلومبيرغ. 

وكانت شركة الطيران تلقت غرامة مماثلة في أكتوبر 2020، بحسب بيان سابق نشرته وزارة النقل الأميركية عبر موقعها.

وبحسب أمر الموافقة آنذاك، قالت شركة "طيران الإمارات" إن الطيارين دخلوا المجال الجوي المحظور لأنه تم توجيههم إليه من قبل مراقبي الحركة الجوية. 

ولم يرد ممثلون لطيران الإمارات على طلب بلومبيرغ التعليق مباشرة، بينما قالت "جت بلو" إن "اتفاقية المشاركة بالرمز" مع "طيران الإمارات" انتهت في أكتوبر عام 2022، وأن لا علاقة لها بالرحلات المذكورة ببيان الوزارة الأميركية. 

وذكرت بلومبيرغ أن الشركتين دخلتا بـ "اتفاقية المشاركة بالرمز" في عام 2013. 

مقالات مشابهة

  • الخطوط الجوية القطرية تعلن تجديد شراكتها مع بطولة أمم أوروبا
  • وسط موجة حر شديدة.. ركاب علقوا لساعات على طائرة الخطوط الجوية القطرية في اليونان
  • آخر موعد لتلقي طلبات الالتحاق بالبرنامج المتكامل لكلية المراقبة الجوية
  • إطلاق رقم أخضر لخدمة الحجاج والمعتمرين وهذا تاريخ أول رحلة عودة
  • أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار
  • الخطوط الليبية تكشف أسباب هبوط طائرتها اضطراريا بمطار مصراتة يوم أمس
  • غرامة ضخمة على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات في أجواء عراقية محظورة
  • القلق الشديد يخيم على جبهة الجنوب.. وحذر شديد من تصاعد المواجهة
  • للتحليق في أجواء عراقية محظورة.. غرامة أميركية بحق طيران الإمارات 
  • الشباب والرياضة بالفيوم تنظم ماراثون الدراجات الهوائية