يعد التين الشوكي من الفاكهة المحببة للمواطنين في فصل الصيف، فقشرته التي تشبه الصبّار، تخفي أسفلها ثمرة ذات طعم مميز ومنعش، ويشبه الكثيرون التين الشوكي بالبطيخ كونه خفيفا على المعدة والأمعاء وسهولة هضمه، كما أنه مشهور بسعره البسيط.

ومن الممكن استخدام التين الشوكي في صناعة الحلوى والمختلفة والعصائر المنعشة في فصل الصيف، والمربى لعمل السندوتشات.

وتستعرض «الأسبوع»، الفوائد السحرية للتين الشوكي في فصل الصيف، وجاءت كالتالي:

التين الشوكيفوائد التين الشوكي

يعد التين الشوكي من الفاكهة ذات الفوائد المتعددة، حيث يوفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مركبات نباتية قوية ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

التين الشوكيمضاد للالتهابات والأكسدة

يحتوي التين الشوكي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأصباغ النباتية مثل الكاروتينات والبيتالين التي قد يساعد جميعها على تقليل الالتهاب في الجسم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول التين الشوكي قد يساعد في تقليل بعض علامات الالتهاب.

وفقًا لموقع «هيلثي» الطبي الأمريكي، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 28 شخصًا أن تناول 200 جرام من لب فاكهة التين الشوكي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين أدى إلى انخفاض أكبر في علامات الالتهاب مقارنة باستهلاك نفس الكمية من الفواكه الأخرى، بما في ذلك الفراولة والتفاح، لنفس الفترة الزمنية.

في نفس الدراسة، أدى النظام الغذائي للتين الشوكي إلى زيادة محتوى الكاروتينويد في جلد المشارك، وهو علامة على حالة مضادات الأكسدة في الجسم.

وقد تفيد التأثيرات المضادة للالتهابات للتين الشوكي أيضًا الأشخاص الذين يعانون الألم المرتبط بالالتهاب.

صحة القلبالتين الشوكي مفيد لصحة القلب

يساعد التين الشوكي في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات المفاجئة، ويساعد في تحسين الحالة العامة لعضلة القلب، وتقليل الضغط المكثف على عضلة القلب.

ووفقاً لبعض الأبحاث الجديدة، فإن استهلاك فاكهة التين الشوكي مرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الإجمالية في الدم.

فيتاميناتفيتامينات مفيدة

يعد التين الشوكي مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، على سبيل المثال، يغطي كوب واحد من فاكهة التين الشوكي 7% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، وهو معدن لا يحصل عليه معظم الأمريكيين. وتشير الأبحاث إلى أن أقل من 3% من الأمريكيين يتجاوزون القيمة اليومية للبوتاسيوم، التي تبلغ 4700 ملليجرام يوميًا.

ويعتبر التين الشوكي أيضًا مصدرًا مركزًا لفيتامين «C» والمغنيسيوم، اللذان يلعبان أدوارًا مهمة في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي والجلد والقلب.

اقرأ أيضاً«فيها حاجة حلوة».. بائع يوزع التين الشوكي مجانًا على الأيتام

أضرار الإفراط في تناول التين الشوكي

«التين الشوكي».. فوائد صحية كثيرة.. ولكن انتبه لهذه التحذيرات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التين الشوكي فوائد التين الشوكي فوائد التين تين شوكي التین الشوکی

إقرأ أيضاً:

توقعات حالة الطقس في مصر ليوم السبت 21 سبتمبر 2024: نهاية الصيف وبداية الخريف

تشهد حالة الطقس في مصر اليوم السبت 21 سبتمبر 2024، آخر أيام فصل الصيف، انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة على معظم أنحاء البلاد. 

ومن المتوقع أن يسود طقس حار رطب خلال النهار في مناطق شمال البلاد وصولًا إلى القاهرة الكبرى، في حين يكون شديد الحرارة في مناطق جنوب سيناء وجنوب البلاد. أما في الليل، فمن المتوقع أن يكون الجو مائلًا للحرارة ورطبًا.

انخفاض درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف

أعلنت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن طقس غدًا الأحد، الذي يتزامن مع بداية فصل الخريف رسميًا، سيشهد مزيدًا من الانخفاض في درجات الحرارة. 

وذكرت خلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى المصرية أن درجات الحرارة ستبقى حول المعدلات الطبيعية المعتادة لهذا الوقت من العام، حيث تتراوح ما بين 32 إلى 33 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.

فرص تساقط الأمطار مع بداية الخريف

وأشارت غانم إلى أن الأجواء الخريفية ستبدأ في الظهور بوضوح بدايةً من يوم الأحد 22 سبتمبر، حيث من المتوقع أن تتساقط أمطار خفيفة على بعض المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

ستشمل هذه الأمطار مناطق شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، وقد تمتد لتشمل مناطق السواحل الشمالية الغربية وجنوب الوجه البحري بشكل متقطع.

توقعات حالة الطقس خلال الأسبوع القادم

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية توقعاتها لحالة الطقس خلال الفترة الممتدة من السبت 21 سبتمبر حتى الخميس 26 سبتمبر 2024. 

من المتوقع أن يستمر الانخفاض في درجات الحرارة على أغلب أنحاء البلاد خلال هذه الفترة، مع بقاء الطقس حارًا ورطبًا نهارًا في مناطق شمال البلاد وصولًا إلى القاهرة الكبرى، في حين يستمر الطقس شديد الحرارة في جنوب سيناء وجنوب البلاد. ليلًا، سيظل الجو مائلًا للحرارة ورطبًا.

كما توقعت الهيئة تشكل شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية. 

وقد تنشط الرياح المعتدلة في بعض الفترات على فترات متقطعة في مختلف أنحاء البلاد، مما يساعد في تحسين الأجواء وتقليل الإحساس بالرطوبة.

فرص سقوط الأمطار خلال الأيام الأولى من الخريف

أشارت الأرصاد الجوية إلى أن يوم الأحد 22 سبتمبر، الذي يعد أول أيام الخريف، سيشهد فرصًا لتساقط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على مناطق من شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية. 

وستمتد هذه الأمطار بشكل خفيف إلى مناطق السواحل الشمالية الغربية وجنوب الوجه البحري على فترات متقطعة.

 أما يوم الإثنين 23 سبتمبر، فمن المتوقع أن تظل الفرص قائمة لتساقط الأمطار الخفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، لكن على فترات متقطعة.

تأثيرات الطقس على الحياة اليومية

مع بدء فصل الخريف، يتوقع أن تصبح الأجواء أكثر اعتدالًا، مما يساعد على تقليل الإحساس بالحرارة العالية التي كانت سائدة خلال فصل الصيف.

ورغم أن درجات الحرارة قد تستمر في الارتفاع في بعض المناطق، إلا أن الانخفاض المتوقع سيوفر أجواءً أكثر راحة، خصوصًا خلال ساعات الليل.

أما عن الأمطار المتوقعة، فمن الممكن أن تؤدي إلى تحسين نوعية الهواء وزيادة الرطوبة في المناطق الساحلية، مما يوفر إحساسًا بالبرودة النسبية. 

لكن ينصح بضرورة توخي الحذر على الطرق السريعة والزراعية في الصباح الباكر بسبب الشبورة المائية، التي قد تؤدي إلى انخفاض الرؤية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الخريف وتقلبات الطقس
  • انتهى الصيف.. الأرصاد تُعلن مفاجأة بشأن طقس أول أيام الخريف
  • توقعات حالة الطقس في مصر ليوم السبت 21 سبتمبر 2024: نهاية الصيف وبداية الخريف
  • آخر أيام الصيف.. تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت
  • حالة الطقس اليوم.. انخفاض درجات الحرارة في آخر أيام الصيف
  • الشوكولاتة الداكنة.. كنز من الفوائد الصحية والنكهات الغنية
  • فوائد تناول البلح| كنز غذائي لصحة الجسم والعقل
  • هتنسف كرشك في أسبوعين.. طريقة سحرية للتخلص من دهون البطن
  • ماذا يحدث في الطقس قبل انتهاء الصيف رسميًا
  • 7 فوائد صحية لجسمك عند تناول كوب ماء فور الاستيقاظ