لو أنكم تتابعون المباراة، فلا بد أنكم لاحظتم أن أهم اثنين من مسؤولي الدفاع في حكومة بنيامين نتانياهو الحربية -وهما وزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس الأركان السابق بيني جانتس- قد نبَّها الأسبوع الماضي إلى أن نتانياهو يقود إسرائيل إلى هاوية كارثية برفضه أي خطة لحكم فلسطينيين غير منتمين إلى حماس لغزة ويبدو أنه يفكر في احتلال عسكري طويل الأجل لغزة بدلا من ذلك.

وقال جانتس إنه سيترك الحكومة في حال عدم ظهور خطة قبل الثامن من يونيو.

إليكم النتائج المحتملة بالنسبة لأمريكا مما يقوله هذان الوزيران: لقد أصبح نتانياهو لاعبا متطرفا، يقوض مصالح أساسية للولايات المتحدة والحلفاء العرب، ويتحول إلى هدية مستمرة إلى إيران.

حسبكم النظر إلى الخيارات السياسية التي اختارها نتانياهو ونبئوني وأعينكم في عيني بأنه لم يسمح لإيران بالتلاعب التام بإسرائيل. فقد قامت إيران -مستعملة حليفيها حماس وحزب الله- بتقليص إسرائيل منذ السابع من أكتوبر، مرغمة عشرات آلاف الإسرائيليين على الابتعاد عن حدود إسرائيل الغربية والشمالية وعزلت البلد على المسرح العالمي في ما يتعلق بغزة، بينما أصبحت إيران على أعتاب التحول إلى قوة نووية وإلى أقوى قوة إمبريالية في المنطقة (في ضوء سيطرتها الفعلية على أربع دول عربية) وهي الآن أقل أنعزالا مما كانت قبل سنين. وكل ذلك جرى تحت عيني «بيبي» وأذنيه.

لكن نتانياهو مشغول الآن بعمل أمر أشد خطورة من ذلك على مستقبل إسرائيل، وأمريكا. فهو يلح على عقلية الشعب الإسرائيلي بأنه ما من فارق بين حماس التي تستلهم الإخوان المسلمين فتتفانى من أجل محو الدولة اليهودية من الخريطة مستبدلة بها دولة إسلامية، وبين السلطة الفلسطينية العلمانية التابعة لفتح في الضفة الغربية والتي تبنت اتفاقيات أوسلو في أواسط تسعينيات القرن العشرين الداعية إلى حل الدولتين وتعاونت مع إسرائيل على مدى ثلاثة عقود للحد من العنف في الضفة الغربية.

والسلطة الفلسطينية فيها مليون عيب، منها ما تسبب فيه عنف المستوطنين الإسرائيليين أو فاقموه. ولكن هناك سبب يجعل نتانياهو يصاب بالذعر كلما قال له رئيسها محمود عباس عمليا «حسن يا بيبي، أراغب أنت في حكم الضفة الغربية منفردا؟ إليك مفاتيحها». والسبب هو أن نتانياهو يعلم تماما مدى تعاون السلطة الفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي وجهاز شين بيت الأمني لحفظ الأمن في الضفة الغربية، وحجم التكلفة التي سوف تتكبدها إسرائيل مالا وجنودا وشرعية في حال إدارتها منفردة للأمن والصحة والقطاعين المصرفي والتعليمي في الضفة الغربية.

ومع ذلك، لأن شركاء نتانياهو في مجلسه الوزاري اليميني المتطرف راغبون في ضم غزة، ولأن أصواتهم قادرة على إبقائه في السلطة وخارج السجن في حال إدانته في قضايا الفساد، فإن بيبي يردد معهم شعاره بأن حماس وفتح شيء واحد.

(هذه أهم الديناميات الفاعلة الآن، وقرار المحكمة الجنائية الدولية بالسعي إلى إصدار أوامر اعتقال لنتانياهو وجالانت وقادة حماس باتهامات ارتكاب جرائم حرب لا تفضي إلا إلى زيادة نتانياهو قوة في الداخل وقدرة على تشتيت الانتباه عن هذا).

والأدهى أن كثيرا للغاية من الإسرائيليين يتقبلون حجة نتانياهو الواهية، وقليل للغاية من زعامات المعارضة -ومنهم جانتز وجادي إيزنكوت- يقفون رافضين هذه الحجة. وإنها لكارثة مقبلة: فبيبي يقنع الإسرائيليين بأنه ما من بديل فلسطيني شرعي لحكم حماس. وذلك هو أثر الزعم بأن حماس وفتح متساويتان.

ونتانياهو يفعل هذا كله بتوجيه من وزيرين عنصريين في حكومته منحهما سلطات غير مسبوقة، وهما وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير.

قال بن جفير خلال مسيرة أقيمت الأسبوع الماضي بمناسبة يوم الاستقلال: إن «علينا أن نرجع إلى غزة الآن. نرجع إلى الوطن في الأرض المقدسة» فلم يلق لوما من نتانياهو. ومضى بن جفير قائلا: «علينا أن نشجع الهجرة. نشجع هجرة سكان غزة الطوعية».

وما هو بالصوت المنفرد: فقد تردد أن السكرتير العسكري القادم لنتانياهو وضع خطته ـ دونما مشاركة من وزير الدفاع أو رئيس أركان الجيش- لاحتلال إسرائيلي دائم لغزة بإدارة عسكرية.

لقد بلغ الانزعاج من جالانت -الرئيس السابق للنسخة الإسرائيلية من قوات البحرية والوحيد الذي يمتلك الشجاعة والجاذبية السياسية في زعامة حزب الليكود التابع لنتانياهو- خلال الأسبوع الماضي حد أن ألقى بدون إذن من رئيس الوزراء خطبة قال فيها إنه يطلب من نتانياهو منذ أكتوبر خطة لمن سيحكم غزة بعد تفكيك حماس فلم «يتلق أي رد».

وبدون خطة، حسبما أضاف جالانت: «لا يبقى غير خيارين سلبيين: إما حكم حماس في غزة أو حكم الجيش الإسرائيلي في غزة... ولن يتحقق اليوم التالي لحماس إلا بسيطرة من كيانات فلسطينية على غزة، مصحوبة بفاعلين دوليين، مقيمين بديلا للحكم غير حماس».

برغم أن جالانت لم يأت على ذكر لمشاركة من السلطة الفلسطينية، فإنه لم يستبعد ذلك. أما نتانياهو فأوضح موقفه : «غزة لن تكون حماس ستان أو فتح ستان» حسبما قال في شتاء هذا العام. وفتح هي حزب الرئيس عباس.

تكرار نتانياهو شبه الدائم حاليا لقوله: إن السلطة الفلسطينية مماثلة لحماس يفضي بالبعض إلى التساؤل عما لو أنهم لا يحسنون فهم نتانياهو، حسبما قال الطبيب النفسي التنظيمي الإسرائيلي فيكتور فريدمان (وهو ليس بقريب لي).

قال لي فريدمان: إن «إذعان نتانياهو لليمين المتطرف، وسموتريتش وبن جفير، يعد بصفة عامة مدفوعا بحاجته إلى الحفاظ على تماسك ائتلافه والحفاظ على بقائه الشخصي خارج السجن. والآن يبدو أنه باع روحه طوعا لليمين المتطرف. ومن تفسيرات ذلك أن اليمين الديني المتطرف يخلع عليه صورة مشيحانية تتوافق مع إحساسه الشخصي بأنه المختار من أجل إنقاذ إسرائيل والشعب اليهودي. وهو لديه خطة لليوم التالي، وهي شديدة الوضوح لمن يسمعون النصر التام، وفي النهاية عودة المستوطنات الإسرائيلية إلى هناك. إسرائيل في طريقها إلى إعادة احتلال غزة».

في حال حدوث ذلك، سوف تصبح إسرائيل منبوذة دوليا وتتمزق المؤسسات اليهودية أينما هي بين اليهود الذين يستشعرون ضرورة الدفاع عن إسرائيل -في الحق والباطل- ومن يجدون هم وأبناؤهم أنه لا يمكن الدفاع عنها.

وللأسف، ليس نتانياهو وحده هو الذي قاد إسرائيل إلى ذلك الطريق المسدود الحالي. فعلى مدار سنوات عديدة حظي المشروع الاستيطاني والسياسات تجاه إيران بغطاء من منظمة آيباك، وهي جماعة ضغط أمريكية موالية لإسرائيل، ومن (مؤتمر المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى) ومن (اللجنة اليهودية) ومن الأنصار المعروفين في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ومن سوء الحظ أن الرئيس بايدن -فيما أعتقد- لا يفهم «صديقه القديم» بيبي فهما تاما، فقد كانت حكومته أول من أعلن رسميا أن ضم الضفة الغربية هدف لها وحاولت فعليا نزع سلطات المحكمة العليا التي تسمح لها بإيقاف السعي إلى ذلك الهدف.

وقاعدتي هي: لا تنصت أبدا إلى ما يقوله لك بيبي سرا باللغة الإنجليزية، وراقبه فقط وهو يتكلم علنا بالعبرية. إن فريق بايدن يستجدي نتانياهو منذ شهور تحديد رؤية لما بعد غزة تشرك الفلسطينيين والعرب في السيطرة على غزة وتنطوي على مسار طويل الأجل وصولا إلى دولة فلسطينية منزوعة السلاح -فلا تضطر الولايات المتحدة إلى تسهيل احتلال إسرائيلي للضفة الغربية- وتمهد الطريق لاتفاقية أمنية أمريكية سعودية يمكنها أيضا أن تثمر علاقات تطبيعية بين إسرائيل والسعوديين.

رفض نتانياهو ذلك كله. وأظهر مع ذلك امتنانه لبايدن من خلال إعطاء أغلبيته البرلمانية لإيليس ستيفانيك ـ وهي من الصقور الجمهوريين في الكونجرس وليس ليدها موقف في السياسة الخارجية معروف وتتذلل لكي تصبح نائبة للرئيس مع دونالد ترامب- الشرف الاستثنائي بإلقاء خطاب يوم الأحد في الكينيست انتقدت فيه الرئيس الأمريكي وأثنت على ترامب.

ومن يكون هذا العسكري العبقري العظيم الذي يتوددون جميعا إليه؟ تعالوا لنرى: في 2015، توصل فريق أوباما إلى اتفاقية نووية مع إيران فرضت عليها عمليات تفتيش وقيودا أدت جميعا إلى خفض مخزونها من اليورانيوم المخصب فبات قدر ضئيل يصل تخصيبه إلى 3.67% من النقاء وهي نسبة بعيدة للغاية عن نسبة الـ90% من النقاء اللازمة للقنبلة. فحتى لو حاولت إيران أن تخرق الاتفاقية، كانت لتحتاج إلى عام على الأقل لإنتاج مادة انشطارية كافية لقنبلة، وذلك وقت كاف لإيقافها. عارض نتانياهو بشدة تلك الاتفاقية، برغم أن العديد من مسؤولي الجيش والمخابرات الإسرائيليين كانوا يناصرونها، وهو ما أخفاه بيبي عن الشعبين الإسرائيلي والأمريكي.

بعد أن وصل ترامب إلى السلطة حثه نتانياهو على تمزيق الاتفاقية، ففعل ترامب ذلك بطيش في عام 2018. والظاهر أن نتانياهو كان يعتمد على حقيقة أن إيران في حال خرق الاتفاقية سوف تبدأ التخصيب بهدف إنتاج قنبلة، فيقوم ترامب بضرب منشآتها النووية. وخرقتها إيران، ولم يكن ترامب أو بايدن مستعدين للهجوم على إيران.

والنتيجة؟ حسبما ذكرت رويترز الشهر الماضي: «إيران تقوم حاليا بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% من النقاء ولديها من المواد المخصبة إلى هذا المستوى والتي إذا زيد تخصيبها فسوف تكفي لصنع سلاحين نوويين، وفقا للتعريف النظري للوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويعني هذا أن ما يسمى بوقت الاختراق الإيراني -أي الوقت الذي سوف تحتاج إليه لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة لصنع قنبلة نووية- يقترب من الصفر، فهو على الأرجح أسابيع أو أيام.

وهذا من أكبر إخفاقات الأمن القومي الأمريكي الإسرائيلي على الإطلاق.

وعلى مدار العقد الماضي كان نتانياهو ـ الملقب بـ«رجل الأمن» ـ هو الذي سهل تحويل أكثر من مليار دولار من قطر إلى حماس، لتبني نفسها في غزة، واستخدم صوته لنزع الشرعية عن السلطة الفلسطينية. وبهذه الطريقة أمكنه أن يقول للعالم إن إسرائيل ليس لديها شريك فلسطيني، وبالتالي يجب عليها أن تحتل الضفة الغربية إلى الأبد.

وهو الآن يروج للإسرائيليين وهْمًا مفاده أن بعض الفلسطينيين المثاليين سيتقدمون لإدارة غزة نيابة عن إسرائيل ويتحدون الكيانين الفلسطينيين الحاكمين الوحيدين اللذين يتمتعان بأي شرعية، أي حماس وفتح. فلو أنكم تصدقون ذلك، فأنتم ساذجون. وهذا من شأنه أن يقود إسرائيل، الحليف الرئيسي لأمريكا في الشرق الأوسط، إلى صراع مشوش ومستنزف ولا نهاية له.

حماس ليست السلطة الفلسطينية. وإذا التزمت إسرائيل بالعمل في حكم غزة مع سلطة فلسطينية يجري إصلاحها، وبتجميد المستوطنات والالتزام بإقامة شراكة معها من أجل إقامة دولة فلسطينية ذات يوم، فإن ذلك كفيل بتغيير كل شيء. فمن شأنه أن يمنح إسرائيل الشرعية العالمية لتفكيك حماس بالفعل، وتنظيم قوة فلسطينية/عربية تحكم غزة بحيث لا تحكمها إسرائيل أو حماس، ويفتح الطريق للتطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

لن يكون شيء من هذا سهلا أو مشفوعا بضمانة النجاح لرئيس وزراء إسرائيلي سليم النية. ولكن بدون محاولة على الأقل -ومحاولة أخرى وأخرى- فإن بقاء إسرائيل على المدى الطويل سيكون في خطر. ومن المؤسف أن إسرائيل يقودها اليوم رجل لا يهمه إلا البقاء على المدى القصير. وهو ناجح في ذلك.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: السلطة الفلسطینیة فی الضفة الغربیة فی حال

إقرأ أيضاً:

برج الميزان.. حظك اليوم الجمعة 20 سبتمبر: لا تنخدع بالمظاهر

يتميز مولود برج الميزان بالروح الفكاهية والمرح وحب المزاح لذا دائما ما يكون محبوبا من الجميع، كما يمتلك طاقة إيجابية ولا يعرف طريقاً لليأس أبدا ولا يفقد الأمل بسهولة، كما يتمتع بشخصية قيادية كما يفرط في تناول الطعام لبعض الوقت.

برج الميزان.. حظك اليوم الجمعة 20 سبتمبر

وتأتي توقعات حظك اليوم لمواليد برج الميزان الجمعة الموافق 20 سبتمبر، على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفق موقع الأبراج كما يلي.

برج الميزان.. حظك اليوم على الصعيد المهني

لا تفكر في الخسائر التي تكبدتها الفترة الماضية وامضي في عملك بجد واجتهاد، وذلك وفق حظك اليوم لمواليد برج الميزان على الصعيد المهني.

برج الميزان.. حظك اليوم على الصعيد العاطفي

لا تنخدع بالمظاهر وتهتم بالمظهر الخارجي فقط للحبيب حتى لا تسيء الاختيار وتندم على فعلك.

برج الميزان.. حظك اليوم على الصعيد الصحي

الرياضة شيء مهم وأساسي بشكل يومي وينصحك خبراء الفلك بعدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة.

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل عرضت مقترح خروج السنوار على إدارة بايدن
  • «أ ب»: بلينكن لم يزر إسرائيل في جولته الأخيرة لأن نتانياهو قد يقوض الوساطة
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • إسرائيل تعلن تقديم طعن لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتانياهو
  • مناظرة هاريس وترامب: آراء متباينة حول الصراع بين إسرائيل وحماس
  • الولايات المتحدة تعترف بعدم إمكانية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • تشاؤم أمريكي من إمكانية إبرام صفقة التبادل خلال ولاية بايدن
  • برج الميزان.. حظك اليوم الجمعة 20 سبتمبر: لا تنخدع بالمظاهر
  • زيلينسكي يلتقي بايدن وهاريس وترامب في الولايات المتحدة
  • “حماس” تدعو لتصعيد المقاومة في الضفة الغربية وتنعي شهداء قباطيه