بوابة الوفد:
2024-06-16@12:42:32 GMT

القمر يعانق قلب العقرب في مشهد بديع .. الليلة

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك ظاهرة فلكية تشهدها سماء مصر والعالم الليلة وهي اقتران القمر بقلب العقرب" النجم أنتاريس".

القمر يقترن بالنجم "سبيكا".. ألمع نجوم برج العذراء القمر يحتضن السماك الأعزل في مشهد بديع.. الليلة


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن ‏في هذه الظاهرة يشرق القمر في ذلك اليوم مقترنا مع النجم العملاق" قلب العقرب"، ويكون ألمع نجم في برج العقرب، ويكون باتجاه الجنوب الشرقي بغضون الـ 8:30 مساءا .

رؤية المشهد بالعين المجردة 
وتابع ، يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، فالنجم أنتاريس هو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.

اقتران الاجرام السماوية 
وتابع، اقتران الاجرام السماوية هو رؤية إحداهما قرب الأخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية ، وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما ، لأنها كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات   أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

حركة الاجرام السماوية 
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم فهو من الامور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

وأفاد، مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، و الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لانها تضر بالعين كثيرًا.   

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النجم أنتاريس سماء مصر النجم العملاق القمر برج العقرب الاجرام السماویة

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 14 يونيو 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم

توقعات برج العقرب 

 

يمكن أن يجبرك تدهور الصحة على اختيار نمط حياة صحي. يمكن للإنفاق غير المتوقع أن يهز مركبك المالي بشدة. قد يتم تضمينك في مشروع مستمر في العمل. سيأتي دعم العائلة عندما تكون في أمس الحاجة إليه. ستكون الرحلة القصيرة ممتعة وتجديد النشاط. من المحتمل أن يشتري البعض منكم عقارات على شكل قطعة أرض أو شقة. سيتم ربط الأطراف غير المتماسكة على الجبهة الأكاديمية، بينما تستعد لتقديم أفضل ما لديك.

مقالات مشابهة

  • الى الأبراج المائية.. استعدوا الى أجواء رومانسية وعاطفية هذا الاسبوع!
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • “قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم
  • مراقبو السماء يستعدون لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة لا تحدث إلا كل 18 عاما
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • فلكية جدة: "قمر الحج" في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 14 يونيو 2024
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول