جريدة زمان التركية:
2024-06-16@09:26:07 GMT

وظائف البعثة الدبلوماسية .. التجسس!

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

بقلم: هيثم السحماوي
أوضحت في المقال السابق ثلاث وظائف للبعثة الدبلوماسية، وهم التمثيل الرسمي للدولة، وحماية مصالح الدولة ومصالح رعاياها، وتعزيز وتقوية العلاقات بين الدولتين. وهنا أتحدث عن المهمتان الباقيتان للبعثة الدبلوماسية وهما التفاوض والمتابعة.
فمن وظائف البعثة الدبلوماسية في الدولة مراقبة الوضع بشكل عام في الدولة التي تعمل بها، بمعنى أن تكون بمثابة عين ولسان وأذن الدولة التي تمثلها.

وهنا أمر هام تثيرها هذه الوظيفة الدبلوماسية وهي مسألة التجسس!

والتجسس له تاريخ في العلاقات الدبلوماسية بين الدول، حيث أن الدول تعطي صفة دبلوماسية، لمجموعة البعثة الدبلوماسية للدولة، ويحتمون بالحصانة الدبلوماسية، ويكون من مهمتهم الإطلاع على بعض الأخبار بطرق غير مشروعة (التجسس)، مثلما كان أثناء الحرب الباردة . وهنا اشترطت إتفاقية فيينا في هذه الوظيفة للبعثة الدبلوماسية أن تتم بالوسائل المشروعة.
والسؤال الهام هنا في هذه الحالة وهو: اكتشاف دولة معينة أن أحد أعضاء بعثة دبلوماسية تابع لدولة معينة على أرضها يعمل بالتجسس فهل تقدمه للمحاكمة؟

بالطبع لا وكل ما تستطيع فعله هو إعلان بأنه شخص غير مرغوب فيه، وتطرده من الدولة، للحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها، وذلك بخلاف لو كان هذا الشخص الذي يقوم بأعمال التجسس، ليس لديه حصانة دبلوماسية فهنا تستطيع الدولة القبض عليه وتقديمه للمحاكمة.
وما ينبغي الإشارة اليه هنا أن هذه الوظيفة هامة وهي لا تعني مجرد نقل الأخبار فقط، ولا تعني أن تكون البعثة الدبلوماسية مجرد (messenger) لنقل الأخبار الموجودة في الصحف والإذاعة، ولكن لابد فيها من تحرى الدقة، حيث أن دولة البعثة ستعتمد على هذه المعلومات والبيانات لتحديد موقفها تجاه أمر معين أو القيام بإتخاذ إجراءات محددة تجاه هذه الدولة… الخ.
وهذه المعلومات تصدر من البعثة الدبلوماسية لحكومة دولتها في صورة تقارير، يمكن أن تكون شفوية ويمكن أن تكون مكتوبة.

الوظيفة الخامسة التي ذكرتها إتفاقية فيينا هي وظيفة التفاوض. في مسألة أو موضوع بين دولتين أو مجموعة من الدول (التفاوض متعدد الأطراف).

ومسألة التفاوض من المسائل أو الموضوعات الهامة التي تحتاج لفنون ومهارات وأسس للقيام بالتفاوض على أكمل وجه منها ضرورة الإلمام بالموضوع محل التفاوض قبل البدء بالتفاوض فيه ، وتحري الدقة الشديدة .. الخ.

ومن المشاكل ذات الصلة بالموضوع التي يمكن أن أذكرها لحضراتكم هنا تبين أهمية تحرى الدقة والانتباه الشديد من البعثة الدبلوماسية بشكل عام، وبشكل خاص أثناء عملية التفاوض والإتفاقيات. ماحدث في حرب عام 1967 (حرب النكسة)، حيث أصدر مجلس الأمن الدولي القرار المشهور رقم 242، هذا القرار قد اعتمدته بريطانيا كحل وسط، وفي أحد بنوده ينص على وفقا لنص القرار( إنسحاب إسرائيل من أراض احتلتها مؤخرا) وجاءت الترجمة العربية تقول ( انسحاب اسرائيل من الأراضي العربية) فهنا دب الخلاف في كلمة أراض والأراضي، أي أن الدول العربية تمسكت بالألف واللام، مما يؤدي إلى انسحاب اسرائيل من كل الأراضي العربية -بما في ذلك فلسطين وسوريا-، بينما تمسكت اسرائيل بعدم وجود الألف واللام بمعنى أنه لا يستلزم عليها الانسحاب من كل الأراضي وإنما يكفي فقط إنسحابها من بعض الاراضي وتبقى أراضي أخرى تحت سيطرتها ..
يسعدني التواصل وإبداء الرأي.

 

Tags: التجسسالدبلوماسيينتجسس الدبلوماسيينوظائف البعثة الدبلوماسية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التجسس الدبلوماسيين البعثة الدبلوماسیة أن تکون

إقرأ أيضاً:

200 ألف حاج من رحلات مطوفي الدول العربية يقضون التروية في منى

يبدأ قرابة 200 ألف حاج من رحلات ومنافع التابعة لمطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت) تفويجهم لمنى استعداداً لقضاء يوم التروية في مشعر منى.
وكشف الرئيس التنفيذي أ. أحمد تمار عن تجهيزهم لقرابة 4530 خيمة لتسكين الحجاج في مشعر منى، مشيرًا إلى أن المخيمات جاهزة بنسبة 100% بعد استلام المواقع من مكاتب شؤون الحجاج وتهيأتها بكل الخدمات التي يحتاجها ضيف الرحمن.
أخبار متعلقة "الشؤون الدينية".. أكبر حملة إهداءات للمصاحف والتفاسير بعدة لغات لضيوف الرحمن"سدايا" تتيح للحجاج الاستفادة من خدمات "توكلنا" بـ 7 لغات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأفاد أن قرابة 200 ألف حاج سيقضون يوم التروية في منى من أصل 255 ألف حاج تخدمهم رحلات قادمين من 13 دولة في ثلاث قارات، بمعدل 75% من الحجاج، فيما سيتم تصعيد البقية لعرفات مباشرة ليلة التاسع من ذي الحجة بعد ما تم تجهيز 1230 خيمه منها خيام ألمانيه كبيرة على مساحة 350 ألف متر مكعب في مشعر عرفات.
وأوضح تمار أن كامل حجاج الهند وباكستان بجانب معظم حجاج دول القطاع الدولي يفضلون قضاء يوم الثامن في مشعر منى ، فيما يصعد 90% من حجاج قطاع مصر لعرفات مباشرة من مساكنهم في مكة المكرمة.استخدام الخيام الألمانيةوأشار تمار إلى الحرص على الاستعانة بالخيام الالمانية المقاومة للحريق ومكيفة في مشعر عرفات ، بجانب تجهيزها بالسجاد والصوفبيد والشراشف والمخدات الجديدة المريحة للحجاج ، بجانب تهيأة دورات المياة ، والمطابخ وكل مايحتاجه الحاج .
وفي هذا الإطار بين رئيس مجلس إدارة مطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت) الأستاذ محمد معاجيني على أنهم حرصوا منذ وقت مبكر على تجهيز المخيمات، مشيرًا إلى أنه وقف على جاهزية المخيمات من خلال جولة ميدانية برفقه أعضاء المشاعر مساء الأربعاء.الخدمات وسبل الراحة بالخياموشدد معاجيني على أهمية أن تتوفر في المخيمات جميع سبل الراحة للحجاج من توفّر أماكن النوم والراحة والمأكل والمشرب وتقديمها بأفضل طريقة ممكنة، مع الأخذ في الاعتبار جميع الاشتراطات الوقائية والاحترازية التي وضعت من الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، والمديرية العامة للدفاع المدني، وغيرها من الجهات ذات العلاقة حرصاً على سلامة وأمن وصحة وراحة ضيوف الرحمن من الحجاج العرب.
و أكد معاجيني على أن مطوفي حجاج الدول العربية عبر ذراعيها رحلات ومنافع و إكرام الضيف حرصت على الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام ضمن الباقات التي أطلقت والمتوفرة عبر المسار الإلكتروني، بجانب إطلاقهم العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف لتوفير أجود الخدمات وأرقاها وإثراء رحلة الحاج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتلبية توجيهات القيادة الحكيمة التي وضعت تجويد الخدمة وتوفير سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام كهدف رئيسي يسعى الجميع لتحقيقه حتى يؤدي الحجاج نسكهم ويعودوا إلى بلادهم سالمين غانمين.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يتلقون برقيات تهنئة بعيد الأضحى من قادة الدول العربية والإسلامية
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يتلقون برقيات تهنئة بعيد الأضحى من قادة الدول العربية والإسلامية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك
  • 10 وظائف خالية برواتب مجزية.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • أغرب 8 وظائف في العالم
  • 200 ألف حاج من رحلات مطوفي الدول العربية يقضون التروية في منى
  • وظائف خالية برواتب وحوافز تصل لـ61 ألف جنيه في القاهرة.. رابط التقديم
  • جامعة الدول العربية: أهمية التزام المجتمع الدولي بمنع سقوط الدولة السودانية ومؤسساتها