أكد متحدث الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن نهج التعاون بين إيران وروسيا لن يشهد أي تغيير، إثر مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

بوتين يجري مكالمة هاتفية مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر

وأضاف كنعاني: "العلاقات بين روسيا وإيران مستقرة وتقوم على مصالح الدولتين في ظروف دولية معينة، ونجري تعاونا استراتيجيا ثنائيا وإقليميا مع روسيا"، لن يتغير إثر هذه الكارثة الجوية.

وتابع: "لا تزال أولوية تنمية التعاون التجاري والاقتصادي سارية بين البلدين".

وقال: "توجهات إيران للتعاون مع روسيا لن تشهد أي تغيير".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران إبراهيم رئيسي الكرملين حسين أمير عبد اللهيان طهران فلاديمير بوتين كوارث جوية موسكو وزارة الخارجية الروسية وسائل الاعلام وفيات

إقرأ أيضاً:

ايران ترد على بيان الدول السبع وتدعوها إلى النأي بنفسها عن سياسات الماضي التدميرية

بغداد اليوم -  متابعة

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الأحد (16 حزيران 2024)، الدول السبع إلى النأي بنفسها عن "سياسات الماضي التدميرية".

قال كنعاني في تصريح صحفي، إن "إيران دعت مجموعة السبع، إلى النأي بنفسها عن سياسات الماضي التدميرية"، في إشارة إلى بيان المجموعة الذي ندد بتكثيف إيران لأنشطتها النووية في الآونة الأخيرة.

راضاف أن "أي محاولة لربط الحرب في أوكرانيا بالتعاون الثنائي بين إيران وروسيا هي خطوة لها أهداف سياسية منحازة فقط" مضيفا أن "بعض الدول تلجأ إلى ادعاءات كاذبة لمواصلة العقوبات ضد إيران".

وبين كنعاني أن "طهران ستستمر في تواصلها البناء وتعاونها الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكنه وصف قرارها بأنه متحيز سياسيا".

كان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة قد أصدر قرارا في الأسبوع الماضي يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن الحظر الذي فرضته في الآونة الأخيرة على دخول المفتشين.

وردت إيران سريعا بتركيب أجهزة طرد مركزي إضافية لتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو وبدأت في تركيب أجهزة أخرى، وفقا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتقول الوكالة إن إيران تعمل حاليا على تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء قد تصل إلى 60 بالمئة، لتقترب من نسبة 90 بالمئة اللازمة لصنع الأسلحة.

وذكرت أن طهران لديها ما يكفي من المواد المخصبة إلى هذا المستوى التي إن تم تخصيبها بدرجة أعلى يمكن أنتصنع ثلاثة أسلحة نووية، وفقا لمقاييس الوكالة.

وحذرت مجموعة السبع، يوم الجمعة الماضي، إيران من المضي قدما في برنامجها لتخصيب اليورانيوم وقالت إنها على استعداد لفرض إجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • إيران تنتقد موقف مجموعة السبع من برنامجها النووي
  • ايران ترد على بيان الدول السبع وتدعوها إلى النأي بنفسها عن سياسات الماضي التدميرية
  • إيران تتوجه نحو الأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • تصعيد أميركي جديد ضد إيران بشأن التعاون مع وكالة الطاقة
  • زاخاروفا تنفي مزاعم عن تغيير روسيا للحدود في بحر البلطيق