قال مسؤولون بقطاع الصحة ووسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن القوات الإسرائيلية قتلت 35 فلسطينيا في قصف جوي وبري في أنحاء قطاع غزة، الخميس، واشتبكت عن قرب مع مسلحين تقودهم حماس في مناطق بمدينة رفح جنوب القطاع.

وذكر سكان أن الدبابات الإسرائيلية تقدمت في جنوب شرق رفح واتجهت نحو حي يبنا غرب المدينة وواصلت عملياتها في ثلاث ضواحي في الشرق.

وقال أحد السكان الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز: "الاحتلال يحاول التقدم غربا وهم حاليا على أطراف منطقة يبنا وهي منطقة مزدحمة بالسكان، لكن لم يجتاحوها حتى الآن".

وأوضح عبر تطبيق للتراسل: "نسمع أصوات انفجارات ونرى أعمدة الدخان من المناطق التي يعمل فيها، كانت ليلة صعبة جدا".

وتسببت الهجمات الإسرائيلية المتزامنة على الأطراف الشمالية والجنوبية لقطاع غزة هذا الشهر في نزوح جماعي جديد لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا من منازلهم وقطع الطرق الرئيسية لإيصال المساعدات مما زاد من خطر حدوث مجاعة.

وتقول إسرائيل إنه ليس أمامها خيار سوى مهاجمة رفح للقضاء على آخر كتائب لحماس تعتقد أنها تختبئ هناك. وتتحرك قواتها ببطء في ضواحي رفح الشرقية منذ بداية الشهر الجاري.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "القوات تتصرف حاليا بشكل دقيق بعد ورود معلومات حول أهداف إرهابية في منطقة حي البرازيل وفي منطقة الشابورة مع تجنب المساس بالسكان المدنيين قدر الإمكان، بعد انتقال المدنيين من المنطقة". وأكد سكان فلسطينيون أنه لم يحدث أي توغل في الشابورة وسط رفح.

وأضاف الجيش: "القوات عثرت على قاذفة صواريخ جاهزة لإطلاق النار. وأيضا على عدد من فتحات الأنفاق ومنصات إطلاق الصواريخ في المنطقة وقامت بتفكيكها وقضت على العديد من الإرهابيين خلال مواجهات عن قرب".

وقدّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وكالة الأمم المتحدة الرئيسية في غزة، أنه حتى يوم الإثنين فرّ أكثر من 800 ألف شخص من رفح، منذ أن بدأت إسرائيل استهداف المدينة في أوائل مايو رغم المناشدات الدولية.

في الوقت نفسه، كثفت القوات الإسرائيلية هجومها البري في جباليا حيث دمر الجيش عدة مناطق سكنية، وقصف بلدة بيت حانون القريبة، وهي مناطق أعلنت إسرائيل عن انتهاء عملياتها الكبرى فيها منذ أشهر، لكنها تقول إنها اضطرت للعودة لمنع حماس من إعادة تجميع صفوفها هناك.

وشنت إسرائيل حربها على غزة في أعقاب الهجوم الذي قادته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن الحملة الإسرائيلية أزهقت أرواح ما يربو على 35 ألف فلسطيني ويُخشى أن يكون هناك آلاف آخرون تحت الأنقاض.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات رفح الهجمات الإسرائيلية مجاعة إسرائيل الجيش الإسرائيلي غزة جباليا حماس قوات إسرائيلية أخبار إسرائيل أخبار فلسطين غزة رفح حرب غزة رفح الهجمات الإسرائيلية مجاعة إسرائيل الجيش الإسرائيلي غزة جباليا حماس أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

القوات الأمريكية: دمرنا جهاز استشعار للدفاع الجوي في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن

قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إنها نجحت خلال الساعة الماضية، في تدمير جهاز استشعار للدفاع الجوي في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

 

وأضافت القيادة في بيان علها نشرته عبر منصة (إكس) إن قوات القيادة المركزية الأمريكية نجحت بعد ذلك في تدمير سفينة سطحية غير مأهولة تابعة للحوثيين مدعومة من إيران وزورقين دورية للحوثيين في البحر الأحمر.

 

وتابعت "بشكل منفصل، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير نظام جوي غير مأهول (UAS) تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق البحر الأحمر".

 

 

وأشارت إلى أن هذه الأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. تم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.

 

وبحسب البيان فإن الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

 

وأكد أنه في وقت لاحق، تعرضت سفينة M/V Verbena، وهي ناقلة بضائع سائبة مملوكة لأوكرانيا وتشغلها بولندا وترفع علم بالاو، للقصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بواسطة صاروخ مضاد للصواريخ الباليستية تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن.

 

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر.

 


مقالات مشابهة

  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد القوات الإسرائيلية بغزة
  • في مناطق عديدة.. 21 شخصاً بقبضة الجيش
  • الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراق
  • صحيفة: أميركا تنتظر إعلان إسرائيل إنهاء عمليتها العسكرية في رفح لهذا السبب
  • مراسلنا: مقتل 20 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في غزة
  • القوات الأمريكية: دمرنا جهاز استشعار للدفاع الجوي في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 30 صاروخا باتجاه مناطق شمال إسرائيل دون وقوع إصابات
  • قتيلة بغارة على لبنان وتفعيل 182 إنذارا شمال إسرائيل
  • 7 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي على منزل في منطقة النفق بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في رفح ووسط غزة