للمذاكرة مكانة كبرى في حياة الطلاب، فهي العامل الأساسي لتعزيز ما تم دراسته في المدرسة خلال اليوم الدراسي، وأيضًا في أيام الامتحانات.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); التركيز في المذاكرة بعقل يقظ، يؤدي لنتائج ممتازة في الفهم والاستيعاب، حيث يعمل المخ بكامل طاقته للفهم وربط الأفكار ببعضها من خلال الخرائط الذهنية.


أخبار متعلقة فيديو| رئيس نحالي الأحساء: طريقتان لكشف العسل المغشوش والشراء من مصادر موثوقةالسعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيرانومن أفضل أوقات للمذاكرة وأنسبها:المذاكرة الصباحيةأجمع العلماء على أن في فترة الصباح الباكر تعمل الذاكرة في أفضل حالاتها، حيث يكون باستطاعة المرء أن يتذكر الأرقام والحقائق والتواريخ بالشكل الأمثل.
وتبدأ فترة الصباح الباكر عن بعض الخبراء من الرابعة صباحًا، وهو وقت البكور بعد وقت الفجر بقليل، يكون المنزل والشارع في حالة سكون تام، ويكون العقل في حالة ذهنية نشطة، مع بداية ظهور ضوء النهار.
أما الفترة الصباحية الأخرى الأكثر شيوعًا، ما بين الثامنة صباحًا والثالثة عصرًا، وهي الفترة الأكثر شيوعًا والمعتمدة في المدارس والجامعات، حيث يكون العقل في قمة اليقظة، وقد نال قسط من الراحة وبدأ يومه في قمة الاستعداد لاستقبال المعلومات، واستيعابها، والقيام بالقراءة، والكتابة، والاستماع، والتفاعل.أهمية ضوء الشمس في المذاكرةإن ضوء الشمس الطبيعي يساهم بشكل فعال في يقظة حاسة الإبصار، والانتباه، وإعطاء شعور طبيعي إيجابي بالإنتاجية، ولذلك فإن الاستذكار في مكان مفتوح صباحًا، هو أحد أفضل الحلول المثالية لنتائج مبهرة.

من بينها المذاكرة ضمن مجموعة وتجنب تناول المشروبات المنبهة.. 10 نصائح لتجتاز أي امتحان بسهولة
للمزيد | https://t.co/AElioG55zw#اليوم pic.twitter.com/HvaXZ8S4CK— صحيفة اليوم (@alyaum) March 9, 2024المساء المتأخروهو وقت آخر يمكن فيه الحصول على نفس الدرجة من الهدوء والسكينة، وبالتالي قدرة أكبر على التحصيل. يقوم بعض الطلاب والدارسين بتهيئة الجو العام في المساء بدءًا من الثانية عشر مساءً لكي يحصلوا على أكبر قدر من تحصيل العلوم حيث الكل نيام.
ويلعب هنا العامل النفسي دورًا كبيرًا عند هؤلاء الناس، حيث يستطيعون البعد عن التشتيت والملهيات.جودة المذاكرة وعدد الساعاتعدد ساعات المذاكرة ليس سببا في التفوق، فالطالب يمكنه التفوق بعدد ساعات مذاكرة أقل في حال قيامه بالتركيز في مذاكرته، فأحد أهم الخطوات هو أن ينظم الطالب جدول أو قائمة مهام محدد بها كل ما على الطالب إنجازه في وقت معين، وكذلك فترات تناول الطعام، وأوقات الراحة، مما يساعد الطالب في الحفاظ على الوقت وتوظيفه وفقا لأولويات المرحلة الدراسية الخاصة به.
وكلما التزم الطالب بما حدده في الجدول، كلما كانت الاستفادة منها بأكبر عائد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام المذاكرة التحصيل الدراسي الاختبارات

إقرأ أيضاً:

من الـ11 صباحًا إلى الـ4 مساءً.. “الصحة” تهيب بالحجاج للابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة

أهابت وزارة الصحة بضيوف الرحمن للابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشة في مشعر عرفات اليوم السبت، خلال فترة الذروة من الساعة الـ11 صباحًا إلى الساعة الـ 4 مساءً، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام 1445هـ يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مما يشكل صعوبة كبيرة قد يواجهها الحجاج خلال الموسم الجاري.
وأكدت أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الذروة لفترات طويلة يُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحجاج. وشددت على ضيوف الرحمن باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
وشددت الوزارة على الحجاج كذلك باستخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها.

مقالات مشابهة

  • مواعيد القطارات خلال إجازة عيد الأضحى 2024: خدمات إضافية واحتياطات ضرورية
  • صباح الكورة.. برشلونة يستهدف صفقة مثيرة في الميركاتو الصيفي وقمة إسبانيا وكرواتيا في يورو 2024
  • من الـ11 صباحًا إلى الـ4 مساءً.. “الصحة” تهيب بالحجاج للابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة
  • الثانوية العامة 2024.. 12 نصيحة لاستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك بشكل جيد
  • فاتورة جديدة ستدفعونها في لبنان.. إليكم قيمتها
  • الثانوية العامة 2024.. خبيرة تربوية: التغذية الصحية تساعد الطالب على الاستذكار والتحصيل
  • عمليتان جديدتان لـحزب الله قبل قليل.. إليكم ما فعله!
  • مكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها بـ 5361 ميجاوات
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 14 يونيو 2024
  • تنسيق مدارس ستيم STEM وخطوات التقديم في مدرسة المتفوقين 2024