حصل الباحث المحامي حميد بن مسعود الشملي على درجة الدكتوراه في القانون بتقدير ممتاز من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية، وذلك بعنوان "الحماية الدولية والأوروبية لحقوق الملكية الفكرية". تطرقت الرسالة إلى العديد من الاتفاقيات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية وتمثلت في اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (التربس)، والاتفاقيات الأوروبية كاتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية واتفاقية بيرن بشأن حماية الملكية الفكرية الأدبية والفنية، وتطرقت الرسالة كذلك إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) ومنظمة التجارة العالمية (الجات).

الجدير بالذكر أن الرسالة خرجت بالعديد من التوصيات وتمثلت في ضرورة إعادة النظر في نصوص اتفاقية التربس وذلك لغرض وضع معايير واضحة وصريحة لحماية الدول النامية لا سيما فيما يتعلق بحماية مواردها البيولوجية والمعرفة التقليدية، ويجب تعديل نصوص اتفاقية التربس على نحو يتعين معه على الدول المتقدمة والصناعية أن تمد يد العون والمساعدة للدول النامية بشأن تطوير إمكانيات تطبيق تلك الاتفاقية، بالإضافة إلى أنه يجب وضع نظام لفض المنازعات في ظل منظمة التجارة العالمية يتسم بالقوة وفاعلية القرارات التي تصدر عن فرق التحكيم بها بحيث يكفل النظام عدم إطالة مدة النزاع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

غرفة أبوظبي و”رابطة التجارة الدولية الكورية” توقعان اتفاقية لتعزيز الفرص الاستثمارية ودعم الشركات الناشئة

أبرمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقية تعاون مع رابطة التجارة الدولية الكورية (KITA) في سيؤول، تهدف إلى تعزيز فرص التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص وتدعم الشركات الناشئة في أبوظبي وكوريا الجنوبية، في المجالات التجارية والاستثمارية والتكنولوجية والصناعية والخدمية.
وقّع الاتفاقية، سعادة أحمد خليفة القبيسي مدير عام غرفة أبوظبي، ولي إن-هو نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة الكورية، بحضور عدد من المسؤولين لدى الجانبين. وجرت مراسم توقيع الاتفاقية على هامش مشاركة وفد رسمي من الغرفة في مؤتمر ومعرض “نكست رايز 2024” الذي يعد أكبر المعارض الخاصة للشركات الناشئة في كوريا الذي نظمته الرابطة مؤخراً في جنوب العاصمة سيؤول.
وتعكس الشراكة حرص الجانبين على توطيد أواصر الصداقة والتفاهم والتعاون بين مجتمعي الأعمال في كلا الجانبين، وإتاحة الفرص الاستثمارية الواعدة أمام الشركات الإماراتية والكورية الناشئة، فضلاً عن تعزيز مكانة أبوظبي كمركز رائد للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وخلال زيارة الوفد إلى سيؤول، التقى سعادة أحمد خليفة القبيسي كل من سعادة عبدالله سيف النعيمي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كوريا، وجيهيونغ لي، نائب الرئيس التنفيذي للتعاون الاقتصادي والمعارض التجارية في الوكالة الكورية لترويج التجارة والاستثمار (كوترا).
واستعرض القبيسي الجهود التي تبذلها الغرفة ودورها الاستباقي في دعم الشركات الناشئة في الإمارة وتشجيع الابتكار واحتضان الأعمال لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز رائد للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى مناقشة فرص التعاون المستقبلية بين الشركات الكورية ونظيراتها في أبوظبي. وتم تسليط الضوء على سبل تعزيز التعاون الثنائي للترويج لإمارة أبوظبي كوجهة رائدة للشركات الناشئة والأعمال الأجنبية، وبحث سبل الشراكات والاستثمارات المحتملة مع الشركات الكورية.
وقال سعادة أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة أبوظبي: “يأتي توقيع اتفاقية التعاون بين غرفة أبوظبي والرابطة الكورية في ضوء اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجمهورية كوريا، وتنسجم مع حرصنا على دعم مجتمع الأعمال المحلي والشركات الناشئة على وجه الخصوص، من خلال اطلاع الشركات المحلية على الفرص الاستثمارية المتاحة في كوريا الجنوبية وبما يُمكّنها من الإنطلاق من أبوظبي نحو العالمية. كما تتماشى تلك الشراكة مع سعينا الحثيث نحو تحفيز شركات القطاع الخاص في كوريا الجنوبية على الاستفادة من البيئة الاستثمارية المتميزة في أبوظبي باعتبارها وجهة إقليمية رائدة للشركات الناشئة وللابتكار وللتوسع في أسواق المنطقة”.
ولفت القبيسي إلى حرص غرفة أبوظبي على دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تسريع جهود أصحاب الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من التغير المناخي، وذلك من خلال تعزيز الشراكات وإطلاق المبادرات بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والعالمية، مشيراً إلى أنه تم توقيع 23 اتفاقية بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية خلال منتدى الأعمال الإماراتي – الكوري 2023، مما يعكس رؤيتنا المشتركة لتعزيز والتزامنا بتنويع المشاريع التجارية والاستثمارية.
وبموجب الاتفاقية، ستتعاون غرفة أبوظبي والرابطة الكورية التي تضم 73 ألف عضواً، في دعم منصة أبوظبي لربط الأعمال (Abu Dhabi business Connect) الخاصة بغرفة أبوظبي من خلال تزويد المنصة بالمعلومات حول أبرز الفرص الاستثمارية الجديدة والترويج لها بين أعضاء الطرفين، بما يُسهم في تبادل المعرفة وتعزيز فرص التجارة والاستثمار بين الجانبين.
ومن خلال الشراكة، سيحرص الجانبين على مشاركة مستجدات القطاعين الاستثماريين في أبوظبي وكوريا الجنوبية، فضلاً عن تبادل الوفود التجارية، وتنظيم الفعاليات المشتركة وحضور المعارض العالمية المنعقدة لديهما. كما اتفق الطرفان على توفير كافة سبل الدعم للشركات الناشئة في أبوظبي وكوريا الجنوبية لتسريع نمو أعمالها وازدهارها.


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة:إسرائيل ما زالت تنتهك القوانين الدولية في جرائمها ضد أهالي غزة
  • غرفة أبوظبي و”رابطة التجارة الدولية الكورية” توقعان اتفاقية لتعزيز الفرص الاستثمارية ودعم الشركات الناشئة
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في حرب غزة
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة
  • الصين ترفض تعليقات أوروبا بشأن قضايا حقوق الإنسان
  • منظمة مشاد: إصرار المليشيات على استهداف المدنيين بشكل مباشر يعد تجاوز خطير لحقوق الإنسان واستفزاز صريح
  • مجلس حقوق الإنسان برئاسة عمر زنيبر يفتتح بجنيف دورته الـ 56
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% العام الماضي
  • تضامن دولي واسع مع فلسطين خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
  • الاتحاد الأوروبي والصين يعقدان الحوار الـ39 بشأن حقوق الإنسان والعلاقات المشتركة