تابع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، من داخل المركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية «ناتا» الذي يعمل علي مدار 24 ساعة، الموقف التشغيلي للشبكة وانتظام تأمين وضخ إمدادات الغاز الطبيعي والوقود لقطاعات الاستهلاك الرئيسية، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء لمحطات التوليد والمصانع، علاوة الإجراءات المتبعة لتوفير الإمدادات ومتطلبات زيادة الاستهلاك من الغاز الطبيعي والوقود، في ظل ارتفاع درجات الحرارة الذي يشهده البلاد.

كما جرى خلال جولة الوزير بمركز التحكم القومي، الذي تشغله شركة جاسكو، استعراض سيناريوهات تشغيل الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

استعراض المشروعات المخططة

وخلال الزيارة، عُقِدَ الملا اجتماعًا موسعًا بحضور رئيسي الشركة القابضة للغازات الطبيعية وجاسكو، وقيادات شركة جاسكو، تم فيه استعراض المشروعات المخططة لتدعيم ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية كشريان نقل الغاز الطبيعي وإمداده للمستهلكين في جميع أنحاء البلاد.

يأتي هذا في إطار استراتيجية الوزارة لاستدامة تأمين إمدادات الغاز للمستهلكين في السوق المحلي، بالإضافة إلى جهود الاستغلال الأمثل للبنية التحتية من شبكات وتسهيلات الغاز الطبيعي والعمل على تعظيم الاستفادة منها في استقبال وتداول الغاز في إطار خطط التوسع الإقليمي واستثمار البنية التحتية.

رفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية

وخلال الزيارة، عقد «الملا» اجتماعًا موسعًا بحضور رئيسي الشركة القابضة للغازات الطبيعية وجاسكو، وقيادات شركة جاسكو، جرى فيه استعراض المشروعات المخططة؛ لتدعيم ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية كشريان نقل الغاز الطبيعي، وإمداده للمستهلكين في جميع أنحاء البلاد.

يأتي ذلك، في إطار استراتيجية الوزارة لاستدامة تأمين إمدادات الغاز للمستهلكين في السوق المحلي، بالإضافة إلى جهود الاستغلال الأمثل للبنية التحتية من شبكات وتسهيلات الغاز الطبيعي والعمل على تعظيم الاستفادة منها في استقبال وتداول الغاز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير البترول ضخ الغاز الغاز الطبيعي الشبکة القومیة للغازات الطبیعیة للمستهلکین فی الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

السيسي يتابع مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار واستراتيجيات العمل مع القطاع الخاص

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الرئيس السيسي مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، واستعدادات البنية التحتية الوطنية لهذا الربط، وتم كذلك استعراض استراتيجيات العمل مع القطاع الخاص، للاستفادة من خبراته الإدارية والفنية والتكنولوجية، لمواصلة النهوض بالخدمة وضمان جودة التشغيل وتحسين معدلات الأداء.
وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد كُجوك وزير المالية، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع تناول خطط تطوير منظومة الكهرباء الوطنية، وآليات التمويل المتاحة في هذا الصدد، حيث تم استعراض الاستثمارات المطلوبة لتطوير شبكات التوزيع ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بشكل عام، خاصةً في محافظات الصعيد.

كما اطلع الرئيس خلال الاجتماع على جهود التوسع في مشروعات توليد الكهرباء، وكذلك مشروعات تخزين الطاقة المتجددة وسبل الاستفادة منها لمواجهة الأحمال المرتفعة وتحقيق الاستقرار للشبكة الموحدة، بما يعضد من جهود الحكومة للقضاء على المعوقات التي تطلبت تخفيف الأحمال خلال الفترة السابقة.

وناقش الاجتماع كذلك تطور الاعمال بمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية ومجريات التنفيذ والجدول الزمني، وما تم إنجازه على كافة المستويات، هندسياً وفنياً وإدارياً، وكذا على مستوى التدريب وتأهيل الكوادر البشرية، وذلك في ضوء الالتزام بتطوير قطاع الطاقة النووية كركيزة أساسية لتنويع مصادر توليد الكهرباء، وفي إطار تحقيق رؤية مصر 2030.

وتضمن الاجتماع أيضاً استعراض برامج إنشاء البنية التحتية الكهربائية بالمدن الجديدة، بما في ذلك محطات المحولات، إلى جانب الموقف التنفيذي لمد خطوط الكهرباء وأنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد الكهربائي إلى تلك المدن.
 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يتابع انتظام الدراسة في مدارس الأقصر
  • السيسي يتابع مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار واستراتيجيات العمل مع القطاع الخاص
  • السيسي يوجه بمواصلة جهود تحسين خدمات الكهرباء وقدرة الشبكة القومية
  • «الوزراء»: حفر بئرين جديدين للغاز الطبيعي بمصر باستثمارات 700 مليون دولار
  • وزير البترول يبحث مع شركة إيني تطوير إنتاج حقول شرق البحر المتوسط
  • وزير البترول يبحث مع مسؤولي إيني الإيطالية طرق تسريع الإنتاج وتطوير الحقول
  • وزير البترول يبحث مع "إيني" خطط التنمية والإنتاج لتأمين الاحتياجات المحلية
  • «البترول» تستهدف تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي
  • العراق يستورد الكهرباء بتكلفة تصل الى 300 مليون دولار سنويا
  • وزير البترول يعقد جلسة مباحثات مع وود سايد إنرجي الأسترالية