نجح فريق أطباء زراعة الكلى في مدينة برجيل الطبية بأبوظبي، في إجراء جراحة روبوتية معقدة لزرع كلية لسيدة أربعينية تختلف فصيلة دمها عن زوجها المتبرع، ما يعد إنجازاً طبياً هاماً يتحدى المعايير التقليدية في نهج زراعة الأعضاء، التي تتطلب أن يكون التطابق الكُلي عادة شرطاً أساسياً لمنع رفض جسم المتلقي العضو الممنوح له من المتبرع.

وأصيبت المريضة البالغة من العمر 32 عاماً بالفشل الكلوي منذ عام 2018، وتطورت أعراضه حتى وصلت العام الماضي إلى مرحلة متأخرة من المرض، حيث أصبحت تقوم بإجراء مستمر لغسيل الكلى، وفي منعطف حرج استلزم إجراء عملية زرع كلية.

وأكد الدكتور اشتياق أحمد أخصائي أمراض الكلى وزراعة الأعضاء ببرجيل، مدى تعقيد الحالة، مسلطاً الضوء على تطور الأبحاث الطبية على مدى السنوات الـ 25 الماضية التي جعلت عمليات زرع الأعضاء غير المتطابقة كلياً بين المتلقي والمتبرع ممكنة وآمنة، مع ارتفاع نسبة البقاء على قيد الحياة بشكل مماثل للحالات الأخرى لعمليات زرع الأعضاء المتطابقة.

أخبار ذات صلة نهيان بن زايد يفتتح «برجيل لجراحة اليوم الواحد» في العين نهيان بن زايد يفتتح مركز برجيل لجراحة اليوم الواحد في العين

وقال "يخضع المريض في عملية زرع الكلى غير المتطابقة كلياً مع ABO، للعلاج الطبي قبل وبعد عملية زرع الكلى لتقليل مستويات الأجسام المضادة في الدم، وبالتالي التخفيف من خطر رفض الأجسام المضادة لكلية المتبرع".

وأضاف أنه في حالة هذه المريضة، تم إجراء فصل البلازما للقضاء على الأجسام المضادة الموجودة مسبقاً، وتم منع تكوين أجسام مضادة جديدة من خلال حقن خاصة قبل عملية الزرع، بعد ذلك تقرر المضي قدماً في عملية زرع الكلى غير المتطابقة كليا بعد شرح الإيجابيات والسلبيات للعائلة، لكن المريضة وعائلتها كانوا متحمسين للمضي قدماً في إجراء الجراحة.

ووفقاً للأطباء، ستخضع المريضة لمتابعة منتظمة، مرتين أسبوعياً في البداية، وسيتم تعديل هذا التكرار إلى زيارات شهرية بعد ستة أشهر، تشمل المراقبة المستمرة ونظام غذائي معين وتعديلات نمط الحياة وفحوص المختبر الروتينية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مستشفى برجيل الكلى عملیة زرع

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مدة غياب نجم الزمالك بعد جراحة الصليبي

إظهار التعليقاتأخبار قد تعجبكNo stories found.

تابعونا

آخر الأخبارالدوري الإنجليزي الدوري المصريالدوري السعوديعاجل الدوري الإسبانيدوري أبطال أوروبا المحترفينالتاريخ

واتس كورة

Powered by Quintype

واتس كورة wtkora.com INSTALL APP

مقالات مشابهة

  • عملية جراحية نوعية لإنقاذ سبعينية تركية من نزيف في المخيخ
  • الجراح غوتيه: روسيا رائدة في مجال زراعة الأعضاء
  • إجراء قضائي حول سيدة دهستها سيارة في مصر الجديدة
  • الكشف عن مدة غياب نجم الزمالك بعد جراحة الصليبي
  • فوائد وأضرار الفلفل الحلو
  • تزامناً مع الأضحى.. الهيئات الثقافية في طرابلس تنتقد تعطيل العمل في المسلخ البلدي
  • تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة مثمرة بالدقهلية
  • إذا كنت مترددًا في التبرّع بالدم؛ اقرأ هذه المعلومات
  • جراحة ناجحة لأحمد حمدي في ألمانيا
  • إنقاذ حياة حاج ماليزي ستيني من مشكلة قلبية بتجمع مكة الصحي