دشن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبدالرحمن السديس في مقر الرئاسة اليوم الخميس، "مبادرة إكرام"، استعدادًا لموسم حج هذا العام.
وتعنى المبادرة بإثراء تجربة حجاج بيت الله الحرام في المسجد الحرام، ورعاية أحكامه وآدابه، وترسيخ تعظيم مكانة بيت الله في نفوس القاصدين، والمسلمين أجمع، امتثالًا لقول الحق تعالى "إِن أول بيتٍ وُضِع لِلناسِ للذي بِبكة مُباركا وهُدى لِلعالمين".

تعظيم مكانة الكعبة المشرفة

وأكد السديس خلال تدشين المبادرة في مكة المكرمة، أن تعظيم مكانة الكعبة المشرفة يجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بالحرمين الشريفين، لما يحملانه من مكانة عظيمة وثقل في قلوب المسلمين.
وقال: "إن شرف خدمة بيت الله الحرام تصدر له ولاة هذه البلاد المباركة -حفظهم الله-، وعظموه حقا تعبُدًا وتشرُفًا، وحرصت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي على تعظيم مكانة الكعبة المشرفة وتعميق قدسيتها في قلوب المسلمين في العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } السديس يدشن مبادرة إكرام استعدادًا لموسم الحج - واس
وتابع: أعدت الرئاسة لذلك خطة إثرائية دينية خلال موسم حج هذا العام، نظرًا إلى مكانتها الدينية والوجدانية، وتعلق الأمة الإسلامية قاطبة بها روحيًا وإيمانيًا، إذ هي متوجه صلاتهم ومحل نسكهم، فلا غرو في تعظيمها وتبجيلها ورعايتها، وتعظيم مكانة البيت المنيف ورد في نصوص كثيرة من كتاب الله -تعالى- وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم".

أخبار متعلقة طقس المدينة المنورة: رياح شديدة على الرايس وينبعوزير الإعلام: المملكة تقدمت بمشروع تطوير مخرجات "إعلام مجلس التعاون"مسارات إثرائية دينية

وتعد مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام" هي الأكبر من نوعها من المبادرات، كونها تتضمن حزمة من المسارات الإثرائية الدينية، لتعظيم البيت الحرام وإثراء تجربة ضيوف الرحمن، باستثمار أدوات التواصل والتقانة، لبلوغ الأهداف المأمولة منها أرجاء المعمورة، وانتفاع القاصدين والزائرين وإثرائهم روحيًا وسلوكيًا بمسارات التعظيم المتعددة، والوصول برسالة وهدايات المسجد الحرام إلى العالمية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس مكة المكرمة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس مبادرة إكرام موسم الحج موسم الحج 1445

إقرأ أيضاً:

رئاسة الشؤون الدينية تضع خطة استثنائية للاستفادة من الخطب المتتالية

أعدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، خطة تشغيلية استثنائية للاستعداد لـ3 خطب متتالية وهي: خطبة "الجمعة" في يوم التروية، وخطبة "يوم عرفة"، وخطبة "عيد الأضحى"، التي تأتي متوالية في موسم حج هذا العام.
وأكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبدالرحمن السديس، أن الرئاسة الدينية وبما تضطلع من دور مهم في إبلاغ رسالة الإسلام الحق من قلب الحرمين، أولت هذا الحدث اهتمامًا خاصًا، وشكّلت لجنة مستقلة لإعداد خطة معيارية خاصة لرسم الخطوط العريضة للاستفادة القصوى من مخرجات الخطب الثلاثة، لإثراء ضيوف الرحمن وزائري الحرمين الشريفين دينيًا، وإيصال رسالتهما عالميًا، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين وقاصديهما، وسبل توظيفها للأحداث الدينية لخدمة الإنسانية وإرساء الوسطية والاعتدال في العالم، واقتدارها وريادتها في إدارة المهمات والمناسبات.

حدث فريد يبدأ غدًا.. قصة أبرز 3 خُطب تتصادف مع #عيد_الأضحى في #ذي_الحجة
للتفاصيل | https://t.co/GXpS8A8uN6#عيد_الأضحى_المبارك | #الحج | #خطبة_الجمعة | #يوم_الجمعة | #اليوم pic.twitter.com/mbXrMjmM5O— صحيفة اليوم (@alyaum) June 13, 2024
3 خطب متتالية

على مدى 3 أيام متتاليات تبدأ أولى الخطب الثلاثة اليوم الجمعة الموافق الثامن من ذي الحجة شهر ضيوف الرحمن، تلك الأيام المباركات، التي تحمل جميعها مناسبات لأعياد المسلمين وتجمعاتهم المميزة في أرض مكة الشريفة.
ووسط جموع ضيوف الرحمن الحاشدة المنيرة ودعاء لا ينقطع، تأتي خطبة الجمعة اليوم من بيت الله الحرام، وهي الأولى من بين 3 خطب متتالية سيشهدها هذا الشهر الكريم، شهر حج بيت الله الحرام.

أخبار متعلقة مكة المكرمة.. ضبط 5 مخالفين لاستغلالهم الرواسبالمدينة المنورة.. الفرق الإسعافية تنجح في إعادة النبض لحاج خمسيني

اليومان المتتاليان لمناسبة المسلمين الأسبوعية يوم الجمعة، يأتي أيضًا مناسبتان فريدتان من نوعهما، يوافقان يوم السبت 9 من ذي الحجة، بخطبة وقفة عرفات، ويوم الأحد الموافق 10 ذي الحجة بخطبة عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. صلاة وخطبة عيد الأضحى في المسجد الحرام
  • رئيس الشؤون الدينية: 621 مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عرفة عالميًا
  • استعدادًا للصعود إلى عرفات.. أئمة وواعظات الأوقاف يكثفون دروس التوعية الدينية للحجاج
  • رئاسة الشؤون الدينية تضع خطة استثنائية للاستفادة من الخطب المتتالية
  • رئاسة الشؤون الدينية تحشد كل الطاقات استعدادًا لخطب الجمعة وعرفات وعيد الأضحى
  • مسجد "الخيف" جاهز لاستقبال حجاج بيت الله الحرام
  • "الشؤون الدينية" تعزز مبادرة "الحقائب الرقمية" في ذروة موسم الحج
  • "شؤون الحرمين" تُفعل مبادرة "معالم التوحيد" لإثراء تجربة ضيوف الرحمن
  • “الشؤون الدينية” تُفعّل مبادرة “معالم التوحيد” ضمن خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج
  • رئاسة الشؤون الدينية تعزز مبادرة “الحقائب التوعوية الرقمية” في موسم الحج