في إطار حرص وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على تشجيع شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية على المشاركة في تنفيذ إستراتيجيات وخطط الوزارة، تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف التنسيقات التي تتم مع شركات القطاع الخاص لتشجيعها على التواجد في مصر والمشاركة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

ووجه الوزير بضرورة العمل على تذليل مختلف العقبات التي تواجه تلك الشركات بالتنسيق مع مختلف الوزارات المعنية.

وفى هذا السياق اجتمع الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية،  مع إحدى شركات القطاع الخاص الإيطالية المتخصصة في تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة وادارة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، بهدف تبادل الخبرات وتشجيع الشركة على التواجد في مصر والمشاركة في تنفيذ خطط وإستراتيجيات القطاع، وحضر الاجتماع ممثلو وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU).

واستهل إسماعيل الاجتماع بالترحيب بالحضور، مؤكدًا استعداد الوزارة الكامل للتعاون والمشاركة مع كافة شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية المهتمة بدعم قطاع المرافق بالوزارة لتنفيذ الخطط المستقبلية، كما أشار إلى ان  التعاون المثمر بين كافة القطاعات في الدولة والمعنية بملف المياه كان له كبير الأثر في نجاح القطاع وتحقيق طفرة كبيرة جدًا في إنشاء الأصول التي يتم الاعتماد عليها حاليا لتقديم الخدمات بالجودة المطلوبة.


واستعرض نائب الوزير الهيكل التنظيمي لقطاع المرافق والجهات التابعة لها والمسئولة عن تنظيم الخدمات وحماية المستهلك وإنشاء الأصول ومقدمي الخدمات، وأشار إلى الجهود الحالية في مختلف مجالات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري العمل بها وأدت إلى زيادة نسب تغطية الخدمات علي مستوي الجمهورية وتحسين تقديم تلك الخدمات، كما استعرض موقف تحلية المياه بالجمهورية متضمنة المحطات القائمة والجاري تنفيذها والخطة الإستراتيجية حتى عام 2050.


وأبدي ممثلو الشركة الإيطالية اهتمامهم بالتعاون مع قطاع المرافق بالوزارة ومشاركتهم لتنفيذ خطط القطاع الإستراتيجية، واستعرضوا سابقة خبرة الشركة في مجال متابعة وتقليل فواقد مياه الشرب وانشاء محطات المعالجة الثلاثية وتنفيذ مشروعات اعادة استخدام المياه المعالجة وتعظيم الاستفادة من الحمأة الناتجة منها.


وأشار الدكتور سيد إسماعيل إلى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي تستهدف خدمة نحو 58 مليون مواطن في الريف المصري علي مستوي الجمهورية، موضحا حجم التعاون مع 16 شريك تنمية علي مستوي العالم في تنفيذ العديد من البرامج التنموية.


وناقش إسماعيل مع ممثلي الشركة فرص التواجد في مصر، مشيرًا إلى ان الفرص الحالية للتعاون بين الوزارة وشركات القطاع الخاص غير مسبوقة، وذلك نظرًا لما تتخذه الدولة من خطوات ملموسة في تشجيع القطاع الخاص من خلال وثيقة سياسة ملكية الدولة وما تضمنته من خطط تخارج الدولة وإفساح المجال للقطاع الخاص.


وفي نهاية الاجتماع، شكر الدكتور سيد إسماعيل ممثلي الشركة الإيطالية، وأشار ممثلو الشركة إلى خططهم للتواجد في مصر قريبًا لعقد المزيد من الاجتماعات التنسيقية مع قطاع المرافق بالوزارة والجهات والهيئات التابعة له.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدد من المناطق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، اجتماعاً طارئًا، صباح اليوم، مع رؤساء مجالس المدن ومسئولي مياه الشرب والصرف الصحي، لمناقشة مشكلة انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدد من المناطق، والإجراءات العاجلة التي سيتم اتخاذها لحل هذه المشكلات، وضمان وصول المياه لجميع المواطنين، في ظل هذه الموجة الحارة التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، وأحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، وسيد سلطان عضو مجلس النواب، ووليد هويدي عضو مجلس الشيوخ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، والمهندس محمد عبد الجليل رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس محمد صابر مدير عام الصيانة والتشغيل بشركة الكهرباء، وحسين مصطفى مدير مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة.

خلال الاجتماع، استعرض محافظ الفيوم، عدداً من المشكلات وشكاوى المواطنين بشأن انقطاع أو ضعف ضغوط مياه الشرب بعدد من المناطق، وناقش رؤساء مجالس المدن ومسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي، في آلية حل هذه المشكلات بشكل عاجل، والإجراءات التي يمكن تنفيذها لضمان وصول المياه إلى جميع المواطنين.

ووجه المحافظ، مدير مركز سيطرة الشبكة الوطنية، بالتنسيق مع رؤساء المدن، بضرورة مراجعة نوبتجية مندوبي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمركز السيطرة، ونوبتجيات العاملين بشبكات المياه والصرف الصحي بالمراكز، طوال فترة العيد، لضمان التدخل الفوري في حالات الطوارئ والاستجابة العاجلة لشكاوى المواطنين بشأن انقطاعات المياه أو ضعف ضغوطها، كما وجه رؤساء مجالس المدن، بالتواصل المستمر مع مسئولي مياه الشرب بمختلف المراكز، وإعداد تقرير شامل بالشكاوى التي تم تلقيها من المواطنين والإجراءات التي تم اتخاذها حيال هذه الشكاوى، وكذلك مراجعة سيارات مجالس المدن المخصصة لنقل مياه الشرب، ووضع هذه السيارات تحت تصرف شركة مياه الشرب والصرف الصحي، لتوجيهها إلى المناطق ذات المشكلات، والنقاط الساخنة، تحت إشراف سكرتير عام المحافظة المساعد ومركز سيطرة الشبكة الوطنية.

كما وجه المحافظ، رؤساء المدن، بتدقيق معلومات البلاغات الواردة بشأن انقطاعات مياه الشرب، بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية، قبل إخطار شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبلاغ، توفيراً للوقت والجهد، مشدداً على ضرورة التحرك العاجل بسيارات نقل المياه، للمناطق التي تعاني من مشكلة انقطاع أو ضعف ضغوط مياه الشرب، فور تلقي البلاغ، للتخفيف على المواطنين، خصوصاً في ظل الموجة الحارة التي تعانيها البلاد هذه الأيام.

وأكد الأنصاري على جميع القيادات التنفيذية بضرورة توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم.

مقالات مشابهة

  • الفيوم تناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدة مناطق
  • محافظ الفيوم يناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدد من المناطق
  • «القابضة للمياه»: تشغيل مراكز شحن العدادات مسبقة الدفع خلال عيد الأضحى
  • رئيس مياه سوهاج يتابع الاستعدادات النهائية بغرفة الطوارئ والأزمات لاستقبال عيد الأضحى
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بعددٍ من المدن الجديدة
  • الإسكان: إجراء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر
  • وزير الإسكان: إجراء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير بعدد من المدن الجديدة
  • شركات المياه بالمحافظات ترفع درجات الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى
  • 260 درجة.. قبول دفعة جديدة بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بمسطرد