أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي "قريبا" خطابا أمام الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ.

وفي كلمة له بمقر السفارة الإسرائيلية بواشنطن العاصمة بمناسبة الذكرى الـ76 لما يسمى بـ"استقلال إسرائيل"، قال الجمهوري جونسون "الليلة، يسرّني أن أعلن شيئا آخر: قريبا سنستضيف رئيس الوزراء نتنياهو في الكابيتول في جلسة مشتركة للكونغرس".

وأضاف أن حضور نتنياهو سيكون "بمثابة عرض قوي لدعم الحكومة الإسرائيلية كونها في أمسّ الحاجة إلى ذلك"، وفق تعبيره.

ولم يذكر جونسون موعدا محددا لاستضافة نتنياهو أمام الكونغرس.

وتأتي هذه الدعوة الموجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي إثر انتكاسة مزدوجة تعرّضت لها إسرائيل هذا الأسبوع وتمثّلت باعتراف 3 دول أوروبية هي النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين.

وكذلك قرار المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الطلب من المحكمة إصدار أوامر اعتقال بحقّ نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

ومنذ نحو 8 أشهر، عملت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل وثيق مع حكومة بنيامين نتنياهو لدعم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سياسيا وعسكريا وعلى جميع المستويات، إلا أن بعض الخلافات بين الطرفين ظهرت للعلن بسبب ارتفاع عدد الشهداء والمصابين من المدنيين الفلسطينيين وإصرار نتنياهو على اجتياح رفح رغم معارضة واشنطن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

 مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة لـ"إسرائيل" في المغرب

المغرب - صفا

طالب آلاف المغاربة، مساء الخميس، بمقاطعة منتجات الدول الداعمة لـ"إسرائيل" بغية الضغط عليها لوقف دعمها المتواصل لـ"تل أبيب".

جاء ذلك في مظاهرات دعت إليها هيئات مدنية منها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع"، و"تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين"، وانطلقت بعدة مدن من أبرزها الدار البيضاء والجديدة وتطوان ومراكش.

ورفع المشاركون في المظاهرات صورا للمسجد الأقصى وضحايا سقطوا في الحرب الإسرائيلية على غزة ومظاهر تجويع سكان القطاع.

وردد المتظاهرون شعارات من بينها "قاطع من أجل حرية فلسطين.. وسبيل القضية" و"الشعب يريد تحرير فلسطين" و"فلسطين تقاوم" و"كلنا فداء غزة الصامدة" و"نقولوا حنايا (نحن) كاملين عاشت عاشت فلسطين" و"تحية مغربية لفلسطين الأبية".

ودعا المتظاهرون إلى مواصلة دعم القضية الفلسطينية والعمل على إسناد الغزيين في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية لشهرها التاسع على التوالي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: لدينا دولة لديها جيش وليس جيش لديه دولة
  • الرئيس العليمي يلقي خطابا هاما للشعب اليمني ويتعهد بالحزم الاقتصادي وعدم التفريط بمركز الدولة
  • أكثر من مجرد مقاطعة.. تقرير يكشف خطط الديمقراطيين بشأن خطاب نتانياهو بالكونغرس
  • أكثر من مجرد مقاطعة.. تقرير يكشف خطط الديمقراطيين بشأن خطاب نتانياهو في الكونغرس
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة لـ"إسرائيل" في المغرب
  • القاهرة الإخبارية: تراجع شعبية نتنياهو أمام جانتس
  • ميقاتي: ما تفعله إسرائيل بجنوب لبنان عدوان تدميري وإرهابي
  • نتنياهو أمام مفترق طرق يحدد موقف حماس نهايته!
  • الإفراج عن عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية.. ضغط أميركي وتجاهل إسرائيلي
  • الرئيس تبون يلقي غدا خطابا في قمة المجموعة الـ7