اليابان وروسيا..وسّعت الحكومة اليابانية قوائمها السوداء المناهضة لروسيا، اليوم الجمعة الموافق 24 مايو، واتهمت الجانب الروسي مرة أخرى بشراء أسلحة من كوريا الشمالية، بحسب بيان لوزارة الخارجية اليابانية صدر اليوم.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، جاء بالبيان إنه تمت إضافة فرد واحد وتسعة كيانات قانونية روسية، بالإضافة إلى شركتين من قبرص، إلى القائمة السوداء، ومن بينهم فلاديمير ميخيشيك، المدير العام لوحدة الطيران رقم 224 الروسية، بجانب الشركة نفسها.

كما أدرجت اليابان نطاق اختبار أشولوك الروسي وقيادة طيران النقل العسكري الروسي في القائمة السوداء، وكجزء من عقوباتها ضد روسيا، فرضت طوكيو عقوبات على شركتين مقرهما قبرص، هما IBEX Shipping وAzia Shipping.

واتهمت وزارة الخارجية اليابانية، في بيانها، روسيا مرة أخرى بشراء أسلحة مزعومة من كوريا الشمالية، وهو ما رفضته موسكو بشدة في الماضي.

ومن جانبه نفى وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" في وقت سابق الاتهامات الغربية بالتعاون العسكري غير المشروع مع بيونغ يانغ.

وفي نفس السياق انتقدت وزارة الخارجية اليابانية مرة أخرى تصرفات روسيا في أوكرانيا.

عقوبات اليابان لروسيا

يذكر أن العقوبات اليابانية، التي تم فرضها على عدة مراحل بسبب الوضع في أوكرانيا، تؤثر بالفعل على أكثر من 1000 شخص وأكثر من 120 كيانًا من روسيا، حتى الآن، حيث تم تجميد أصول Alfa Bank، VTB، VEB.RF، Novikombank، Otkritie Bank، Promsvyazbank، Rossiya Bank، Sberbank، Sovcombank، بالإضافة إلى حوالي 40 منظمة وشركة أخرى.

كما وافقت اليابان على قائمة السلع والتكنولوجيات المحظورتصديرها إلى روسيا، والتي تحتوي بالفعل على حوالي 800 عنصر، وعلى وجه الخصوص، تم حظر تصدير السيارات التي تزيد قيمتها عن 6 ملايين ين (حوالي 43 ألف دولار)، واعتبارًا من 9 أغسطس 2023، حظرت اليابان أيضًا توريد سيارات البنزين والديزل ذات سعة محرك تزيد عن 1.9 لتر والسيارات الهجين إلى روسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان روسيا قبرص طيران النقل العسكري الروسي كوريا الشمالية

إقرأ أيضاً:

بوتين: روسيا ترحب بانضمام دول جديدة إلى "بريكس" وتؤكد أنها ستسهل إدراج عضويتها

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الدور المتنامي لمجموعة "بريكس" وأشار إلى أن إمكانات المجموعة ستسمح لها لأن تصبح واحدة من المؤسسات التنظيمية الأساسية لنظام عالمي متعدد الأقطاب.

وجاء تصريح الرئيس الروسي خلال لقاء عقده اليوم مع الكوادر القيادية في وزارة الخارجية الروسية بحضور الوزير سيرغي لافروف.

ورحب بوتين بمسألة انضمام أعضاء جدد إلى المجموعة، التي تضم 10 دول بينها 3 دول عربية، وقال: "في إطار رئاسة روسيا لمجموعة "بريكس" هذا العام، روسيا ستسهل الانضمام السلس لأعضاء جدد إلى مجموعة (بريكس) وستتخذ القرارات اللازمة لقمة المجموعة في قازان (عاصمة جمهورية تتارستان الروسية)".

إقرأ المزيد الخارجية الإيرانية: طهران تستفيد من انضمامها إلى "بريكس"

وأكد الرئيس الروسي أن احترام الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل يعد من المبادئ الأساسية في مجموعات مثل "بريكس".

وفي مطلع العام الجاري باتت مجموعة "بريكس" تضم مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والسعودية وإثيوبيا بالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وتمثل مجموعة "بريكس" الآن 45% من سكان العالم، و36% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز مساهمة مجموعة G7 البالغة 30%.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • اليابان: نقل مشاة البحرية الأمريكية من محافظة أوكيناوا إلى جزيرة جوام في ديسمبر
  • ميدفيدتشوك: رفض مقترح بوتين يملي تحرير أوديسا ومدن أخرى
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرة بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • ‏الأمين العام لحلف الناتو: توصلنا لخطة كاملة لدعم أوكرانيا تمهيدا لقرارات أخرى سيتم اتخاذها في قمة واشنطن
  • بوتين: روسيا ترحب بانضمام دول جديدة إلى "بريكس" وتؤكد أنها ستسهل إدراج عضويتها
  • روسيا تختبر غواصة نووية جديدة حاملة للصواريخ المجنحة (فيديو)
  • كندا توسع العقوبات ضد روسيا
  • المملكة المتحدة تعلن فرض 50 عقوبة جديدة على روسيا