قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية مساء أمس إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، غادر اجتماع الكابينت، جراء خلافات مع وزير الأمن يوآف غالانت، بسبب تأخيره في صرف ميزانية لشراء طائرات حربية من الولايات المتحدة، وفق إعلام عبري.

وذكرت الصحيفة إن سموتريتش، تعرض لهجوم عنيف من غالانت، بسبب تأخيره صرف ميزانية لشراء طائرات مقاتلة.



واشترط سموتريتش، الموافقة على ميزانية شراء الطائرات المقاتلة من الولايات المتحدة، تشكيل لجنة مراجعة ميزانية الدفاع، بحسب الصحيفة ذاتها.

وذكرت الصحيفة، أنّ غالانت، اتهم سموتريتش، بالابتزاز على حساب أمن إسرائيل، ما دفع الأخير إلى مغادرة الاجتماع بعد احتدام النقاش.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية قوله خلال الاجتماع، "أنتم تنصبون لي كمينا في كل مرة، وتقولون إنني أتخلى عن أمن إسرائيل، وتجعلونني مذنبا بينما وزارة الدفاع لا توافق على لجنة مراجعة ميزانية الدفاع".

وبحسب الصحيفة، فإن الطائرات التي يعرقل سموتريتش، شراءها من طرازي "إف-35" و"إف-15".

وفي 19 أبريل/ نيسان الماضي، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن، تستعد لصفقة بيع أسلحة جديدة إلى إسرائيل بقيمة 1.3 مليار دولار، في واحدة من أكبر صفقات الدعم العسكري الذي تقدمه واشنطن لتل أبيب منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بعد خلافات بين أعضائها ..حل حكومة الحرب في إسرائيل

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأحد، وزراءه بحل حكومة الحرب.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية “كان”،  إن “نتانياهو أبلغ الوزراء، مساء الأحد، بحل حكومة الحرب، وأنه سيواصل التشاور مع وزير الدفاع، يوآف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ووزير الداخلية أرييه درعي”.

وذكرت الهيئة، أن قرار حل حكومة الحرب “جاء بعدما طلب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الانضمام إليها”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي، الإثنين، قوله إن نتانياهو حل حكومة الحرب، وهي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع بعد استقالة الجنرال السابق بيني غانتس من الحكومة.

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، بيني غانتس، ورئيس الأركان السابق، غادي آيزنكوت، استقالتهما من حكومة الحرب الإسرائيلية.

وكان غانتس هدد في مايو الماضي، بالانسحاب من حكومة الحرب، ومنح مهلة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بحلول 8 يونيو للإعلان عما أسماها “استراتيجية وطنية واضحة إزاء الحرب في قطاع غزة والتوتر في الجبهة الشمالية”.

وكانت حكومة الحرب في إسرائيل قد شكلت مباشرة في 11 أكتوبر الماضي، بعد هجمات حماس على جنوب إسرائيل، وتضم 5 أعضاء وهم نتانياهو وغانتس، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غادي آيزنكوت، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر.

مقالات مشابهة

  • النرويج: هناك احتمال حقيقي لانهيار السلطة الفلسطينية
  • بعد خلافات بين أعضائها ..حل حكومة الحرب في إسرائيل
  • صحف عالمية: توقيت مقتل 8 جنود برفح سيئ وله وقع مزدوج على إسرائيل
  • عملاق فرنسا مهتم بضم بلومي
  • صحيفة: الجيش الإسرائيلي يعلن عن وقف تكتيكي للعمليات في غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يتلقى دعوة لزيارة البنتاغون
  • صحيفة أميركية: إغلاق معبر رفح حكم بالإعدام
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم فرنسا والخارجية تتبرأ
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم باريس متسببا بإحراج للخارجية