سادت حالة من اليأس لدى بعض جماهير الأهلي، بسبب إصابة التونسي علي معلول الظهير الأيسر بالفريق، بعد مرور 5 دقائق من مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024، أمام الترجي على ملعب رادس، نظرا لتأثيره الكبير في البطولات الإفريقية للمارد الأحمر، وتألقه أمام الفرق التونسية، ما جعل الجماهير تردد: «معلول يقسو على أهل بلده».

ورغم إصابة معلول، هناك صدفة حدثت من قبل 4 مرات، في النهائيات الإفريقية للنادي الأهلي، منها 3 مرات أمام الفرق التونسية، ربما تمنح الجماهير الحمراء طاقة من التفاؤل، فماذا يقول التاريخ حينما يصاب الظهير الأيسر للأهلي في النهائيات القارية؟

نهائي دوري أبطال إفريقيا 2005

البداية كانت مع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2005، حينما تعرض جيلبرتو الظهير الأيسر الأنجولي للنادي الأهلي، للإصابة بعد مرور 10 دقائق فقط من بداية المباراة، إثر إصابته بـ«وتر أكيليس» -نفس إصابة علي معلول-، ليغادر ملعب المباراة، ويشارك مكانه الراحل محمد عبد الوهاب، الذي تألق وصنع هدفًا للاعب أسامة حسني، ليفوز وقتها الأهلي على النجم الساحلي التونسي، بـ3 أهداف مقابل لا شيء.

إصابة السعيد وظهور شديد قناوي في 2006

 استمر غياب «جيلبرتو» لمدة عام ونصف، وفي عام 2006، وقبل المباراة النهائية الشهيرة لدوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والصفاقسي التونسي، تعرض الظهير الأيسر الثاني طارق السعيد للإصابة، ليضطر مانويل جوزيه إلى الدفع باللاعب أحمد شديد قناوي -الناشئ وقتها-، ليشارك في المباراتين، ويفوز الأهلي بالبطولة المثيرة.

غياب سيد معوض في 2012

الأهلي وإصابة الظهير الأيسر في النهائيات الإفريقية، قصة لم تنته عند 2006، فبعد صعود الفريق إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا 2012، ليواجه الترجي التونسي، تعرض اللاعب سيد معوض الظهير الأيسر الأساسي وقتها للإصابة، ليدفع حسام البدري المدير الفني للفريق، باللاعب شريف عبد الفضيل، وي لقاء العودة يشارك أحمد شديد قناوي، وتنتهي المباراة بنتيجة هدفين مقابل هدف لصالح الأهلي، ليتوج باللقب في ملعب رادس بتونس.

أزمة الظهير الأيسر بنهائي الكونفدرالية 2014

رغم حصول الأهلي على 8 بطولات لدوري أبطال إفريقيا حتى عام 2014، كانت جماهير الفريق الأحمر تطالب لاعبيها بالحصول على أول بطولة للكونفدرالية، وكالعادة غاب الظهير الأيسر الأساسي صبري رحيل عن مباراة ذهاب نهائي الكونفيدرالية 2014، أمام سيوي سبورت بطل كوت ديفوار -آنذاك-، ليشارك شريف عبد الفضيل بدلا منه، وبدأ أيضًا مباراة الإياب، التي شارك فيها «رحيل» لدقائق قليلة قبل نهاية المباراة، التي انتهت بفوز الأهلي بالبطولة في الدقائق الأخيرة، بعد هدف عماد متعب في الوقت القاتل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي معلول إصابة علي معلول نهائي أفريقيا 2024 نهائي أفريقيا الأهلي والترجي نهائی دوری أبطال إفریقیا الظهیر الأیسر

إقرأ أيضاً:

إيمري تشان.. «الفرصة 0%!»

 
ميونيخ (أ ف ب)
يريد لاعب الوسط إيمري تشان الذي استدعي في اللحظة الأخيرة للانضمام إلى صفوف منتخب ألمانيا المشارك في نهائيات كأس أوروبا 2024، تحويل خيبة أمله بعد خسارة نهائي دوري أبطال أوروبا في صفوف بوروسيا دورتموند في مطلع الشهر الحالي، بلوغ الأدوار المتقدمة للبطولة القارية التي تستضيفها بلاده.
وكان مدرب ألمانيا يوليان ناجلسمان استبعد تشان من تشكيلة ألمانيا الرسمية للمشاركة في كأس أوروبا، لكن بعد غياب ألكسندر بافلوفيتش بسبب التهاب اللوزتين قبل يومين فقط من انطلاق البطولة، عاد المدرب واستدعى تشان للحلول مكانه.
وكشف تشان أنه كان يعتقد أنه كان يملك فرصة «صفر بالمائة» للمشاركة، على الرغم من قيادة دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في ويمبلي، حيث خسر 2-0 أمام ريال مدريد الإسباني.
وقال تشان «كنت في منزلي في دورتموند مع زوجتي يوم الأربعاء، وكنت على وشك تناول وجبة الإفطار، عندما تلقيت مكالمة من يوليان».
وتابع «لقد سألني إذا كنت جاهزاً للانضمام إلى صفوف المنتخب، أخبرته أنني مستعد، على الرغم من أنني لم أفعل شيئًا لمدة 10 أيام».
وخاض تشان مباراته الرقم 44 بألوان ألمانيا خلال الفوز 5-1 على أسكتلندا في اللقاء الافتتاحي للبطولة القارية وسجل الهدف الأخير بعد نزوله بديلاً.
علق على هذا الأمر بقوله «أن يتم إشراكك في الدقيقة 81 (وتسجيل هدف)، إنها قصة مجنونة»، مشيراً إلى أن «ممتن ويشرفني للغاية أن أمثل بلدي في مثل هذه البطولة الكبيرة، وكونها تقام على ارضنا فهذا أمر مميز للغاية.»
وقال اللاعب البالغ من العمر 30 عاماً إن الاستراحة بعد نهائي دوري الأبطال «ساعدته» بعد الانتكاسة على ملعب ويمبلي، حيث سيطر دورتموند حتى الدقيقة 70 لكنه لم يتمكن من اختراق شباك الفائز بدوري أبطال أوروبا.
وقال «لقد صدمتنا المباراة بشدة، أعتقد أننا كنا نستحق الفوز، بعد أن قدمنا مباراة كبيرة».
وختم «من الناحية الذهنية، كانت هذه الأيام العشرة مفيدة لي، بالتأكيد لم يكن الأمر سهلاً، لكنني لم أفكر كثيرًا في كرة القدم».

أخبار ذات صلة تاولانت يسجل الحضور الأول لـ«أدنوك للمحترفين» في «اليورو» مشجع «القلب المقسوم»!

مقالات مشابهة

  • عاجل.. مفاجأة في تشكيل الزمالك المتوقع أمام المصري
  • “مفيش كدة”.. محمد رمضان يتصدر الترند في أقل من ٢٤ ساعة
  • في أقل من ٢٤ ساعة.. "مفيش كدة" لمحمد رمضان تتصدر التريند
  • إيمري تشان.. «الفرصة 0%!»
  • عاجل.. تغييرات في تشكيل الزمالك أمام المصري
  • شباب الأهلي وصيفاً لدوري أبطال آسيا للسلة
  • احتفالًا بعيد الأضحي.. محمد رمضان يطرح أغنيته الجديدة الليلة
  • لماذا غادر جمهور الأهلي المصري لـ”برج العرب” بعد 5 دقائق من انطلاق مباراة فريقهم ضد فاركو؟
  • عاجل.. جوميز لـ "الفجر الرياضي": هذا تعليقي على مشاركة بيراميدز والأهلي في دوري أبطال إفريقيا
  • بعد 13 سنة في صفوفه.. دورتموند يعلن رحيل مدافعه هوملز