لبس الإحرام خطوة أساسية في أداء مناسك الحج والعمرة، وله أهمية دينية كبيرة إذ يعبر عن نية الدخول في النسك والتجرد من الدنيا، ونستعرض في التقرير التالي دعاء لبس الإحرام في الحج، بحسب ما أوضحته دار الإفتاء.

محظورات لبس الإحرام

ونشرت دار الإفتاء محظورات لبس الإحرام، مشيرة إلى أنّه يُمنع على المُحرمين استخدام العطور، قص الشعر أو الأظافر، والصيد أو قطع النباتات في حدود الحرم، ويهدف لبس الإحرام إلى تحقيق المساواة بين جميع الحجاج بغض النظر عن جنسهم أو وضعهم الاجتماعي، ما يعكس وحدة الأمة الإسلامية وتواضعهم أمام الله، كما أنه يذكر الحجاج بالتجرد من المظاهر الدنيوية والتركيز على العبادة والطاعة.

وأوضحت دار الافتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، بشأن دعاء لبس الإحرام في الحج أنّ الإحرام نِيَّة أحد النسكين، الحجّ أو العمرة، أو هما معًا، مفرِدًا، أو قارنًا، أو متمتعًا، وهو ركن من أركان الحج والعمرة، لا يصحان من دونه، ومن واجبات الإحرام ترك المحرم اختيارًا لغير ضرورة، ولا يفسد النسك بتركه، وينجبر بالدم، وتجرد الذَّكَر من كل الثياب المخيطة المحيطة؛ فينزع ما عليه من الملابس المعتادة من قميص وعمامة وسراويل وخف، وكشف الرأس للذَّكَر.

 

وأشارت الافتاء إلى أنّه يَحْرُم على المُحْرِم أشياء مخصوصة تسمى «المحظورات» وهي لبس المَخِيط المُحِيط، وهو ما فُصِّل على قدر الجسم أو العضو بالخياطة، تغطية الرأس أو جزء منه بالنسبة للرجل، وتغطية الوجه أو جزء منه بالنسبة للمرأة، إلا ما يحتاج إليه لستر الرأس فلا يحرم تغطيته، حَلْق الشعر أو دهنه، واستعمال الطِّيب في الثوب والبدن، وتقليم الأظافر، وقتل الصيد، عقد النكاح لنفسه أو لغيره بولاية أو وكالة، أما الخِطْبة فتكره، فتحرم هذه الأشياء من أوَّل الإحرام إلى التحلل، ومن فعل أي محرم منها وجبت عليه الفدية إن كان عَامِدًا بالإجماع، وإن كان نَاسِيًا فلا فدية على المفتى به.

دعاء نية دعاء لبس الإحرام في الحج  

وتابعت بأنّه يُسن أن يدعو الحاج عند إحرامه ولبس الإحرام في الحج بما يأتي: (اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ). (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ). اللهمّ إني نويت الحجّ فأعنّي عليه، وتقبله مني، لبيكَ اللَّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلْك، لا شريك لك. اللهم إني نويت الحج فيسره لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإحرام في الحج الحج

إقرأ أيضاً:

دعاء للحجاج.. أفضل أدعية لزوار بيت الله الحرام

دعاء للحجاج، من الأدعية التي يكثر البحث عنها، بالتزامن مع موسم الحج، والتي يمكن للحاج أن يرددها أثناء أداء مناسك الحج، ولم يرد بها صيغة محددة، لذا يحرص البعض على معرفة أفضل الكلمات التي يدعو بها العبد ربه في هذا المكان المبارك، وفي السطور التالية، توضح «الوطن» عددًا من الأدعية المستحبة في هذا الإطار.

دعاء للحجاج

حول دعاء للحجاج، نوضح في البداية أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير»، ويمكن أن تردد بالصيغ التالية:

ـ اللهم يسِّر على الحجاج حجهم وأعدهم لبلادهم سالمين غانمين متاعفين، حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور بإذن الله.

ـ اللهمَّ سلّم الحجّاج في برّك وبحرك وجوّك، اللهمَّ أعدهم إلى أهليهم سالمين غانمين.

ـ اللهمَّ يسّر للحجّاج طريقهم، واجعل حجّهم مقبولاً، وذنبهم مغفوراً، اللهمَّ تقبّل منهم أعمالهم خيرها وأنفعها.

 ـ اللهمَّ إنّي أسألك مُوجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ برٍّ والسلامة من كلّ شرٍّ والفوز بالجنة والنجاة من النار.

صيغ دعاء للحجاج 

في سياق الحديث عن دعاء للحجاج، رغم أنّه لم يثبت أدعية بعينها، فيستطيع المسلم الدعاء بما شاء لنفسه وأحبابه في الحج، إلا أنّ هناك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها، وهي:

ـ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إنا الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك اللهم اجعله حجا مبرور على كل من رزقه الله بفريضة الحج في هذا العام وربي يرزقكم جميعا حج البيت الحرام.

ـ اللهم لا تحرمنا من حج مبرور، وسعي مشكور، وعمل صالح مبرور آمين.

ـ سبحان من جعل بهذا المكان طمأنينة وراحة نفسية لم ولن توجد بأي مكان غيره اللهم ارزقنا حجا مبرورا هذا العام يا رب.

ـ قلت اللهم حج مبرور وطواف تحت قطرات مطر وركعات ودعوات كثيرة في روضة الحبيب.

ـ اللهم ارزقني حجا مبرورا وسعيا مشكورا، وأرجع كيوم ولدتني أمي وتغفر كل ذنوبي يا رب العالمين اللهم توفني وأنت راضٍ عني وارزقني قصرا في جنة الفردوس الأعلى بجوار نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقني جنة الفردوس الأعلى بدون حساب ولا سابق عذاب.

ـ اللهم ارحم الموتى وتقبلهم ملبين، ورد الحجاج إلى أهَلْهم مغفورين سالمين، حج مبرور وذنب مغفور وتجارة لن تبور.

ـ اللهم احفظ حجاج بيتك الكريم وسهَلْ نسكهم وتقبل منهم.

ـ اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل شر والفوز بالجنة.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تحددا عددا من الصيغ المستحبة لدعاء ثاني أيام عيد الأضحى
  • ما حكم المبيت بمنى أيام التشريق؟.. «الإفتاء» توضح
  • دعاء اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.. الإفتاء توضح الصيغ المستحبة
  • حكم التعجل في الحج.. «الإفتاء» توضح ما جاء بالسنة النبوية
  • ما هي أيام النفر؟.. دار الإفتاء توضح علاقتها برمي الجمرات
  • دعاء للحجاج.. أفضل أدعية لزوار بيت الله الحرام
  • مفتي الجمهورية يوضح حكم التصوير أثناء أداء مناسك بالحج
  • «الإفتاء» توضح أعمال الحج يوم النحر.. من رمي الجمرات إلى طواف الإفاضة
  • حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج.. الإفتاء توضح
  • أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة.. الإفتاء توضح الشعائر