قصر القامة من الأمور المؤرقة للكثير من الأشخاص، الذين يحلمون على مدار سنوات حياتهم بالتوصل إلى حل نهائي يساعدهم على تطويل قامتهم بضع سنتيمترات تصنع فرقًا في مظهرهم الخارجي، وتنعكس بالإيجاب على حالتهم النفسية، وفي إطار هذا تناول موقع «only my health» الطبي المتخصص إمكانية زيادة الطول من خلال العمليات الجراحية ومدى آمان تلك العمليات.

زيادة الطول 5 سنتيمترات

وحول إمكانية تطويل القامة، يقول الدكتور محمود راغب، استشاري أمراض العظام والمفاصل، إنّ عملية زيادة الطول تجرى في مصر بطريقة آمنة تعتمد على مثبت خارجي لتطويل الأوتار الموجودة في الساقين، موضحًا أن تلك العمليات تجرى لحالات قصر القامة الشديدة أو حالات العيوب الخلقية عندما يكون هناك ساق أطول من آخرى، ويحدث تطويل العظام تدريجيًا من خلال كسرها ثم تطويلها عدة سنتيمترات حسب وضع كل حالة: «فيه حالات ممكن نطولها لحد 5 سم».  

وحول الفئات التي تنطبق عليها عمليات تطويل القامة، يوضح استشاري أمراض العظام والمفاصل لـ«الوطن»، إن هذه العملية يفضل إجرائها في مرحلة الطفولة،  لقدرة الجسم على تجديد العظام بشكل أسهل وأسرع بالإضافة إلى قدرته على توليد الأنسجة الرخوة والأوعية الدموية والأعصاب التي تحيط بها وتدعمها بشكل أكثر سهولة من البالغين وكبار السن.

وتابع أن تلك العمليات تُجري للأطفال الأقزام التي تشير جيناتهم إلى أن طولهم توقف أو للأطفال الذين يعانون من زيادة طول ساق عن أخرى.

هل عملية زيادة الطول آمنة؟ 

وفيما يخص نسبة نجاج العملية، فأكد راغب أنها عملية آمنة تمامًا ونسبة نجاحها تتجاوز الـ95%، ولا توجد سوى مضاعفات قليلة تختفي بعد إجراء العملية بوقت قصير، والتي تتمثل في حدوت حساسية تجاه التخدير، والتهابات بسيطة جراء وضع الدبابيس أو المسامير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطول زيادة الطول قصر القامة الأقزام

إقرأ أيضاً:

تقرير.. كيف تختار أضحية العيد بشكل سليم؟

يجب ان تكون الأضحية كاملة متكاملة لا يوجد فيها اي العيوب كالعمى والعرج والعوار

يتحدث موسى السعدي لرؤيا وهو مربي الثروة الحيوانية فيقول إن الحلال الذي يمتلكها لبيعها في الأماكن المخصصة للبيع من الصنف البلدي ومن الشروط الواجبة في الأضحية أن يكون عمرها فوق 6 اشهر بكافة أنواع الخراف والتي منها العبور والخروف والثنية والكبش والجمع والخماس ، حيث انه يجب ان تكون الأضحية كاملة متكاملة لا يوجد فيها اي العيوب كالعمى والعرج والعوار .

اقرأ أيضاً : إزالة 5 حظائر مخالفة لبيع الأضاحي غرب إربد

ويكمل السعدي ان الخروف يكون أسنانه البن معاه بمعنى أنه لم يبدل اسنانه اما ما يسمى بالثني فيكون له اسنان اثنان الى الجانب والرباع يكون معاه سن واحد والخماس لا يوجد لها أسنان أما الجمع يكون اسنانها جمع كاملة 

ويضيف ان الاسعار تعتبر هذا العام مرتفعة والاقبال ضعيف اذ ان بيع التجار في سوق الحلال اصبح افضل من بيع الاماكن المخصصة من البلدية .

من جهته قال احمد ابو عليم أحد مرتادي سوق المواشي بالمفرق ان الافضل ان تكون الاضحية سالمة من كافة العيوب ان لا تكون عوراء يبان عورها وان لا تكون عرجاء يبان عرجها ولا تكون ضعيفة هزيلة حيث ان كل ما كانت الأضحية سمينة وتغزرها اللحم تكون أقرب إلى السنة 

ويكمل العليمات أن من خلال زيارة سوق الحلال هناك ارتفاع في أسعار الحلال لهذا العام ويعود السبب الى فتح باب التصدير من قبل وزارة الزراعة .

مقالات مشابهة

  • المقاومة في القدس جذوةٌ لا تنطفئ
  • كيف تختار أضحية العيد بشكل سليم؟
  • تقرير.. كيف تختار أضحية العيد بشكل سليم؟
  • "حزب الله" يبث لقطات من عملية استهداف قاعدة خربة ماعر التابعة للجيش الإسرائيلي
  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • العثور على مستويات غير آمنة من بكتيريا الإشريكية القولونية في نهر السين بباريس
  • عزالدين: يد المقاومة هي الأقوى في الميدان
  • تعرف على الدول التي يستطيع حاملو جواز السفر العراقي دخولها بدون تأشيرة
  • تعرف على الدول التي يستطيع حاملو جواز سفر العراق دخولها بدون تأشيرة
  • "زاتكا" تصدر الدليل الإرشادي لمبادرة الإعفاء من الغرامات