تشهد سماء مكة المكرمة، غدا الإثنين، ظاهرة فلكية بديعة تتكرر مرتين سنويا، وهي ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، في ظهر غد الإثنين، والتي ستكون الأولى في 2024، ومن المرتقب أن تتكرر مرة أخرى بعد نحو شهرين تقريبا.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

ومن المرتقب أن تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة، غدا الإثنين، بالتزامن مع وقت أذان الظهر بالمسجد الحرام عند الساعة 12:18 ظهراً بتوقيت مكة، و9:18 ص بتوقيت غرينتش، وفي هذه اللخظة ستكون الشمس بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريباً وسيختفي ظل الكعبة تماماً وظلال جميع الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفراً، بينما ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت، وفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة.

تعامد الشمس 2024

وتحدث ظاهرة تعامد الشمس نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الإستواء ومدار السرطان، وخلال الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو من كل عام، وتتعامد مرة أخرى عند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو من كل عام.

وسيكون موعد حدوث تعامد الشمس الثاني في 2024 يوم 15 يوليو المقبل.

وتشهد ظاهرة تعامد الشمس المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً، ولفقا لفلكية جد، حيث تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة ولكن بأوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، لذلك تتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

ظاهرة تعامد الشمس وتحديد القبلة

وكانت ظاهرة التعامد من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة، وذلك باستخدام قطعة من "الخشب" منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد فإن الإتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تماماً لكافة القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

وخلال وقت تعامد الشمس، يمكن لأي راصد في أي بقعة ترى الشمس وقتها أن يحدد اتجاه القبلة أو يختبر دقته في مكانه باستخدام شاخص عمودي تماما ، حيث يشير الاتجاه المعاكس لظلها إلى اتجاه القبلة تماما أو على الأقل بالنظر إلى اتجاه الشمس أفقيا في هذه اللحظة ، ليكون هو اتجاه القبلة في هذا المكان.

كما تستخدم ظاهرة تعامد الشمس لحساب محيط الكرة الأرضية بدون الحاجة للتقنيات الحديثة وذلك باستخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة وهي طريقة قديمة تعود إلى أكثر من الفين سنة وهي تدل أيضاً على كروية الأرض.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مكة المكرمة الشمس على الكعبة المشرفة تعامد الشمس تعامد الشمس على الكعبة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة تعامد الشمس 2024 على الکعبة المشرفة ظاهرة تعامد الشمس اتجاه القبلة

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين بعباءة الإحرام من أمام الكعبة المشرفة

حرصت الفنانة إلهام شاهين ، على تهنئة جمهورها ومتابعيها بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك عبر حسابها على موقع الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام".

 

ونشرت إلهام شاهين، صورة بملابس الإحرام أثناء تأدية مناسك الحج، معلقة عليها قائلة:" حج مبرور وذنب مغفور لكل حجاج مسلمي العالم، وكل عام ونحن جميعًا بخير يارب".

إلهام شاهين

 

ومن ناحية أخرى، كانت آخر أعمال إلهام شاهين، حكاية ألفريدو من مسلسل 55 مشكلة حب، وشاركها البطولة الفنان أحمد فهمي، أمير شاهين.

 

تتكون حماية ألفريدو، من عشر حلقات عن كتاب  "55 مشكلة حب" مأخوذ عن للدكتور مصطفى محمود، إنتاج أحمد عبدالعاطي Art makers بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 

المسلسل من إخراج عصام نصار، تأليف وسيناريو عمرو محمود ياسين حيث شارك بتأليف وكتابة الحلقات سارة مصباح وياسمين ميشيل في أول تجربة.

 

وتحدثت “إلهام" عن دورها في الحكاية، معربة عن سعادتها بتحسيد شخصية سيدة تعاني من مرض الزهايمر.

 

قالت أنها تبحث عن أدوار غير عادية، وهذه الفكرة والشخصية لم يقدمها أحد من نجمات الفن في مصر.


وتابعت الفنانة إلهام شاهين، أنها تبحث عن موضوعات غير تقليدية، وليست مكررة، وفيها جانب اجتماعي مهم، معقبة: “هذا دائمًا هدفي تقديم كل ما هو جديد للجمهور”.

 

من جهة أخري، كانت آخر أعمال إلهام شاهين كان مسلسل "بطلوع الروح" في رمضان 2022، بطولة منة شلبي، وإلهام شاهين، أحمد السعدني، عادل كرم، محمد حاتم، دياموند بو عبود، تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

 

وينتمي العمل إلى نوعية دراما الـ15 حلقة، وتدور أحداث المسلسل حول سيدة يخدعها زوجها ويستدرجها من مصر إلى وكر لداعش في سوريا، وتحاول روح النفاد بريشها لينتهي بها المطاف في معكسر للهاربات من التنظيم، وتمسى العودة لمصر حلما بعيدا.

 

الفنانة إلهام شاهين

ممثلة مصرية، ولدت في حي مصر الجديدة بالقاهرة، درست المرحلة الابتدائية بإحدى مدارس الراهبات الفرنسية، حصلت على درجة البكالوريوس من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1982، وبدأت حياتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية حورية من المريخ في نهاية السبعينيات.

 

قدمت العديد من المسلسلات منها: (أخو البنات، قال البحر، حتى لا يختنق الحب، ليالي الحلمية، نصف ربيع الآخر، البراري والحامول، الحاوي، سامحوني ما كانش قصدي، مسألة مبدأ، قصة الأمس) وغيرهم الكثير من أعمال الدراما الناجحة.

 

كما قدمت العديد من الأفلام السينمائية الناجحة فترة الثمانينيات والتسعينيات .. ولها أكثر من تجربة ناجحة مع النجم عادل إمام في أفلام (أمهات في المنفى، رمضان فوق البركات، الهلفوت)، وكذلك مع النجم محمود عبد العزيز مثل (الجنتل، سوق المتعة) .

 

حصلت إلهام شاهين على العديد من الجوائز عن أدوارها في أفلام (يا دنيا يا غرامي، الجنتل)، لها تجارب في الإنتاج مؤخرا مثل (أيام في الحب، يوم للستات، هز وسط البلد).

مقالات مشابهة

  • أين تذهب كسوة الكعبة القديمة بعد تغييرها؟.. تُزيّنها 120 كيلوجراما من الذهب
  • سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة – تفاصيل
  • سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة - تفاصيل 
  • إلهام شاهين بعباءة الإحرام من أمام الكعبة المشرفة
  • مؤنسات الحرم.. قصة عادة تفعلها نساء مكة في «يوم الخليف»
  • كم تبلغ كلفة كسوة الكعبة المشرفة؟
  • مصنوع من الذهب الخالص.. 12 معلومة عن باب الكعبة المشرفة
  • تنتهي بعد الفجر.. كل ما تريد معرفته عن مراسم استبدال كسوة الكعبة
  • بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة.. مطعمة بالذهب والفضة
  • «مانشيت» يرصد مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة (فيديو)