تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إنه عندما نقارن الموقف الأوروبي في السابع من أكتوبر الماضي والتضامن الكامل مع إسرائيل والزيارات المكوكية والداعمة مسؤولي الدول الأوروبية في إعلان دعمهم السياسي والعسكري لإسرائيل ما بين هذه اللحظات التي بدت فيها أوروبا متناهية متضامنة- بشكل كامل- مع إسرائيل، بعدها بأيام وأسابيع قليلة وجدنا تحولا للموقف الأوروبي- على الأقل- على مستوى الخطاب السياسي.

وأضاف "أحمد"، خلال لقاء ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن هذا التحول تمثل -بالطبع- في الاعتراف الإيرلندي الإسباني النرويجي، هذا الاعتراف بجانب التزام أوروبا بقرارات محكمة العدل الدولية وما قد يصدر من المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار إلى أن هناك عوامل وراء هذا التحول في الخطاب السياسي الأوروبي وبعض المواقف تجاه العدوان الإسرائيلي، أولها يتمثل في حجم الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل وهي غير مسبوقة، هال الأوروبيون حجم هذه الجرائم التي تصل إلى جرائم الإبادة الجماعية.

وتابع: "في هذا الصدد نذكر دور الدبلوماسية المصرية ودور الإعلام المصري في نقل الصورة الحقيقية لما يحدث في قطاع غزة، أننا بصدد ليس الدفاع عن النفس، كما كانت تروج إسرائيل ضد ما تسميه إرهابا لكن سياسة القتل الجماعي والتهجير القسري ومنع الدواء والغذاء، وبالتالي أوروبا باتت في وضع محرج".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية إسرائيل محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

أوليانوف: الخطاب النووي يتسبب بقلق لبعض الدول بعد التصريحات الأمريكية

قال ميخائيل أوليانوف ممثل روسيا الدائم بالمنظمات الدولية في فيينا إن موسكو تلاحظ تزايد قلق بعض الدول بسبب الخطاب النووي، بعد تصريحات أمريكية عن تغييرات في الاستراتيجية النووية.

وفي وقت سابق، أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تجري تعديلات على استراتيجيتها النووية، وستقوم بتشديدها تجاه روسيا والصين، ولم يستبعد احتمال توسيع الترسانة النووية الأمريكية.

إقرأ المزيد بوتين للغرب.. لن نسمح بتهديدنا وقواتنا النووية متأهبة

وأشار أوليانوف إلى أن روسيا أخذت بالاعتبار تصريحات الأمريكيين بشأن تغيير وثائقهم حول الاستراتيجية النووية.

وأضاف: "لا يتم بحث هذا الموضوع في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأن هذه الوكالة تمارس شؤون الاستخدام السلمي للطاقة النووية وضمان نظام عدم الانتشار النووي، ولكن من الاتصالات مع الوفود الأخرى، وخاصة من الدول النامية، نرى أن وجود القلق لدى الجميع إزاء الخطاب النووي تزايد بشكل ملحوظ، لكن هذا الموضوع لم تتم مناقشته رسميا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وعلى خلفية التصريحات الأمريكية، لم يستبعد أوليانوف إمكانية حدوث تغييرات في العقيدة النووية الروسية.

وقال: "قبل فترة قصيرة، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أن عقيدتنا النووية هي وثيقة حية ويمكن، وعلى الأرجح، أن تتكيف مع الحقائق الجديدة، وهذه عملية حتمية. لكن فقط قيادة البلاد تعرف متى سيحدث هذا، ولكن من الواضح أن تغييرات مماثلة في عقيدتنا ستحدث. هذه ضرورة تفترضها وقائع هذه الأيام".

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • ولي العهد: يجب وقف حرب غزة فورا .. وعلى المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس
  • ولي العهد: يجب وقف حرب غزة فورا .. وعلى المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس
  • محمد مصطفى يدعو الرتغال للاعتراف بدولة فلسطين
  • أوس أوس لـ "الوفد" : استعنت بمصحح لهجة إسكندراني في عصابة الماكس
  • إسرائيل تقرر زيادة عدد المستوطنات بالضفة الغربية بعد اعتراف بلدان بدولة فلسطين
  • ردا على الاعتراف بدولة فلسطينية.. الحكومة الإسرائيلية تسعى إلى تعزيز المستوطنات في الضفة الغربية
  • أوليانوف: الخطاب النووي يتسبب بقلق لبعض الدول بعد التصريحات الأمريكية
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: معاناة بقطاع غزة بسبب انتشار المجاعة
  • هل يعترف حزب العمال البريطاني بفلسطين إذا فاز بالانتخابات؟
  • وهم الانتصار.. خبير عسكرى يكشف أسباب التصعيد الإسرائيلي فى لبنان وغزة