انخفض الإنتاج الصناعي في ألمانيا في يونيو، للشهر الثاني على التوالي، على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة وتباطؤ الطلب في هذا القطاع، الأمر الذي يؤثر منذ عدّة أشهر على القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا.

وقال مكتب الإحصاء "ديستاتيس"، الاثنين، إنّ الإنتاج الصناعي انخفض بنسبة 1,5 في المئة خلال شهر واحد، وفق البيانات المعدّلة للتغيرات الموسمية وأيام العمل، بعد انخفاض معدل بنسبة 0,1 في المئة في مايو.

والانخفاض أقوى بكثير ممّا توقعه الخبراء، الذين تحدّثوا عن تراجع بنسبة 0,5 في المئة.

وعلى أساس سنوي، انخفض الإنتاج بنسبة 1,7 في المئة.

وفي التفاصيل، انخفض إنتاج قطع غيار المعدّات بنسبة 3,9 في المئة. ولم يقابل هذا الانخفاض ارتفاع كافٍ في السلع الاستهلاكية، التي ارتفعت بنسبة 1,8 بالمئة، والسلع الوسيطة التي ارتفعت بنسبة 0,4 بالمئة.

بالتوازي، شهد قطاع السيارات انخفاضاً في إنتاجه بنسبة 3,5 في المئة خلال شهر واحد.

وتعاني الصناعة الألمانية، التي تعدّ ركيزة القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا، منذ عدة أشهر.

وتأثّرت بالانخفاض الحاد في الطلب المحلّي بسبب التضخم، الذي لا يزال عند مستويات عالية، أي عند 6,2 بالمئة على مدى عام واحد في يوليو، وبسبب قيام البنك المركزي الأوروبي برفع معدلات الفائدة.

ولا تزال أسعار الطاقة أيضاً مرتفعة نسبياً، بينما تكافح بعض الأنشطة الأكثر استخداماً للطاقة، مثل المواد الكيميائية، للعودة إلى مستويات إنتاجها قبل الحرب في أوكرانيا.

وأوضحت فرانزيسكا بالماس، الخبيرة في "كابيتال إيكونوميست"، أنّه "ربما تسبّبت أزمة الطاقة في فقدان دائم للإمكانات في هذه القطاعات".

أما الصادرات الضرورية للقطاع، فهي أقل ديناميكية على خلفية تباطؤ الطلب على المنتجات الألمانية في الصين والولايات المتحدة، وهما سوقان مهمان لهذا القطاع.

ودخلت ألمانيا في حالة ركود في الربع الأول، مع انخفاض ربعين متتاليين في الناتج المحلي الإجمالي، بما في ذلك انخفاض بنسبة 0,4 في المئة بين يناير ومارس.

وبالنسبة للربع الثاني، أفادت بيانات "ديستاتيس"، بركود إجمالي في الناتج المحلي، لكن هذه الأرقام غير نهائية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإنتاج الصناعي الإنتاج السلع الاستهلاكية قطاع السيارات التضخم أسعار الطاقة المواد الكيميائية الصين الولايات المتحدة ألمانيا ألمانيا الاقتصاد الألماني الإنتاج الصناعي اقتصاد ألمانيا الإنتاج الصناعي الإنتاج السلع الاستهلاكية قطاع السيارات التضخم أسعار الطاقة المواد الكيميائية الصين الولايات المتحدة ألمانيا أخبار ألمانيا

إقرأ أيضاً:

يسد 40% من الاستيراد.. العراق ينتج 3 الاف طن يوميًا من طحين الصفر

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، (31 ايار 2024)، إنتاج أكثر من 3000 طن يوميا من الطحين الصفر.

وقال مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب في الوزارة، محسن نامس للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "المطاحن الأربعة المكلفة بإنتاج الطحين الصفر تنتج أكثر من 3000 طن يوميا"، منبهاً إلى، "وجود ست مطاحن أخرى ستقوم أيضا بإنتاج الطحين الصفر خلال الأيام المقبلة".

وأضاف، أن "المرحلة الأولى تتضمن إنتاج أكثر من 20% من الإنتاج الممكن على أن يرتفع الإنتاج مرحلة بعد أخرى وصولاً إلى سد الحاجة المحلية".

وتابع نامس، أن "المنتج عراقي 100‎%‎ من دون إضافات ومفحوص من قبل السيطرة النوعية ومختبرات تصنيع الحبوب ووزارة الصحة"، لافتا في الوقت نفسه إلى، أن "إنتاج الشركة يختلف عن المستورد".

يشار الى ان العراق يستورد سنويًا قرابة 2.5 مليون طن من الطحين الصفر، ما يعني ان طاقة الانتاج الحالية تسد 40% من اجمالي الحاجة العراقية للطحين الصفر سنويًا.


مقالات مشابهة

  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • 5.28 % ارتفاعا في إنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مارس 2024
  • مناقشة القضايا المتعلقة بعمل شركة البنيان للحديد والصلب
  • أمريكا.. انخفاض الطلب على الديزل في اذار الماضي لأدنى مستوى منذ 1998
  • بسبب دفئ الشتاء.. الطلب الأمريكي على الديزل في اذار الأقل منذ 26 عامًا
  • يسد 40% من الاستيراد.. العراق ينتج 3 الاف طن يوميًا من طحين الصفر
  • الطلب على الطيران يرتفع 11% خلال أبريل
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي
  • ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بأسعار النفط.. واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم