الربو، المعروف أيضًا باسم الربو القصبي هو مرض يصيب رئتيك، لإنها حالة مزمنة (مستمرة) ، مما يعني أنها لا تختفي وتحتاج إلى إدارة طبية مستمرة.

 

ما هي نوبة الربو؟

عندما تتنفس بشكل طبيعي ، تسترخي العضلات حول مجرى الهواء ، مما يسمح للهواء بالتحرك بسهولة وهدوء. خلال نوبة الربو ، يمكن أن تحدث ثلاثة أشياء:

 

تشنج قصبي: تنقبض (تضيق) العضلات حول الشعب الهوائية.

عندما يتم شدها ، فإنها تجعل مجاريك الهوائية تضيق. لا يمكن أن يتدفق الهواء بحرية عبر الممرات الهوائية الضيقة.

 

الالتهاب: تتورم بطانة المسالك الهوائية. لا تسمح المسالك الهوائية المتورمة بدخول أو خروج الكثير من الهواء إلى رئتيك.

 

إفراز المخاط: أثناء الهجوم ، ينتج جسمك المزيد من المخاط. هذا المخاط السميك يسد المسالك الهوائية.

 

عندما تضيق مجاري الهواء لديك ، فإنك تُصدر صوتًا يسمى صفيرًا عند التنفس ، وهو ضجيج يصدره مجرى الهواء عند الزفير. قد تسمع أيضًا نوبة ربو تسمى تفاقم أو اشتعال. إنه المصطلح عندما لا يتم السيطرة على الربو الذي تعاني منه.

 

ما هي أنواع الربو الموجودة؟

ينقسم الربو إلى أنواع بناءً على سبب الأعراض وشدتها يحدد مقدمو الرعاية الصحية الربو على أنه:

 

متقطع: يأتي هذا النوع من الربو ويختفي حتى تشعر أنك طبيعي بين نوبات الربو.

 

مستمر: يعني الربو المستمر أن لديك أعراضًا في كثير من الأحيان. يمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو معتدلة أو شديدة يعتمد مقدمو الرعاية الصحية في شدة الربو على عدد مرات ظهور الأعراض لديك. يفكرون أيضًا في مدى قدرتك على القيام بالأشياء أثناء الهجوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الربو

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان

فور الاستقياظ من النوم، يسارع كثيرون إلى شرب المنبهات من القهوة والشاي وغيرها من أجل الشعور بالطاقة والانتباه، إلا أنّ طبيبًا حذر من خطورة تناول القهوة إذا ظهر عرض على اللسان، مشيرًا إلى الأضرار التي ربما تصيب الشخص نتيجة لذلك.

وقال الدكتور أنيس خلف المختص في الطب الصيني، إنه إذا ظهر على اللسان شقوق كثيرة مع وجود طبقة صفراء سميكة، فذلك قد يدل على وجود خلل في توازن الجسم ويؤدي تناول الكافيين إلى تفاقمه، وهو عبارة عن عدم استفادة الجسم من العناصر المغذية والفيتامينات ما يؤدي إلى الشعور بالأرق والتعب، حسب «سكاي نيوز».

وأشار الدكتور البريطاني لورانس كانينغهام وهو طبيب عامن إلى أنه على الرغم من أنّ القهوة تفاقم عدم استفادة الجسم من العناصر المغذية، وتغير توازن درجة الحموضة في الفم، مما قد يساهم في تكاثر البكتيريا والخميرة ويسبب ظهور طبقة صفراء، إلا أنها ليست السبب الأوحد لاصفرار اللسان، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أوضح أنّ زيادة الكافيين بالجسم تعمل على ظهور أعراض ضارة كثيرة تؤثر على الصحة، ويرجع سبب هذا الأمر إلى اختلال التوازن في الجسم والجهاز الهضمي، ومنها تكون طبقة صفراء سميكة على اللسان إضافة إلى الشعور بالحرقان وظهور قرح بيضاء.

الكمية المسموحة لتناول الكافيين

وأضاف خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الكمية المسموحة من تناول الكافيين  نحو 3 أكواب أسبوعيًا: «تناول 400 جرام من الكافيين يوم ويوم عادي لو الكباية صغيرة، مش هيسبب خطر يعني مثلًا اشرب قهوة يوم الحد في فنجان صغير، لو يوم التلات شربت هيكون نفس الكوب بكمية 400 جرام»، مؤكدًا أن هذه الكمية للأشخاص العاديين غير المصابين بالأمراض حتى لا تسبب خطرًا على صحتهم.

الممنوعون من تناول الكافيين

وتابع أن هناك عدة فئات ممنوعة من تناول الكافيين وهي «من تظهر عليه هذه العلامات على اللسان، مرضى القولون العصبي، مرضى القلب والحوامل»، لأن تلك الفئات إذا تناولته فهي أكثر عرضة للمخاطر التالية:

حدوث خلل في الجهاز الهضمي. وجود البكتيريا في الفم. زيادة الشعور بالقلق والتوتر. الإصابة بالأرق. تفاقم مشاكل النوم. الإصابة بعسر الهضم. حدوث حرقة في المعدة. الإسهال الشديد.

مقالات مشابهة

  • توقف عن شرب القهوة فورًا عند ظهور هذه العلامات الغريبة على لسانك!
  • أسعار الفراخ اليوم الاربعاء في مصر 12 يونيو 2024 وسعر الكتاكيت بمختلف أنواعها
  • وكيل «صحة الشرقية» يتابع التشغيل التجريبي لوحدة تفتيت الحصوات بمستشفى كفر صقر 
  • التهاب البول..ما أعراضه ولماذا يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال؟
  • ما هو الورم الأرومي الدبقي؟
  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • سالفة وبيها ربّاط على نفط البصرة
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الثلاثاء 11-6-2024 بالأسواق
  • طبيب: على الحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة الاحتفاظ بحقيبتين من أدويتهم
  • بعد إسقاطه مسيّرة "هرمز 900" اليوم.. كم أسقط "حزب الله" من مسّيرات إسرائيل؟ وما أنواعها؟ (فيديو)