قالت مندوبة الولايات المتحدة إنهم مستعدون لدعم حكومة تصريف أعمال مهمتهما الوحيدة قيادة البلاد إلى الانتخابات في ليبيا.

وأضافت المندوبة الأمريكية في كلمتها بمجلس الأمن، أن بلادها تدعم جميع الجهود لمعالجة المسائل الخلافية في قوانين الانتخابات، موضحة أنها تشجع المبعوث الأممي على البناء على عمل لجنة 6+6 لحل المسائل الخلافية.

وأشارت مندوبة الولايات المتحدة إلى أن توحيد المصرف المركزي يعطي زخما لدعم المسار السياسي في ليبيا مؤكدة دعم التقدم في تشكيل وحدة مشتركة إلى الجنوب لمنع أي تداعيات أمنية على المنطقة.

وحذرت المندوبة الأمريكية من أن فاغنر الروسية هدفها الحصول على موطئ قدم أكبر في أفريقيا وهو ما يؤثر على سلامة ليبيا، وفق قولها.

من جانبه، حذر مندوب روسيا بالأمم المتحدة من تحويل الأراضي الليبية إلى مساحة للحرب بالوكالة، مضيفا أن مبادرات إعادة البناء لم تنجح حتى الآن بالصورة المطلوبة، وأن البلاد منقسمة أكثر من ذي قبل، بسبب المصالح الخارجية، وفق قوله.

وشدد المندوب الروسي على وجوب ضمان قبول جميع الأطراف الليبية بنتائج الانتخابات والتي يجب أن تجرى بشكل شفاف ونزيه، مؤكدا على أنه يجب أن تشمل العملية الانتخابية الجميع بما في ذلك الأطراف التي تمثل النظام السابق.

ولفت المندوب الروسي إلى أن إجراء الانتخابات سينهي عدم الاستقرار المطول، وسيسمح بإعادة السيادة واستقرار الأراضي، مرحبا في الوقت ذاته بقرار إنشاء لجنة عليا للترتيبات المالية وتوحيد المصرف المركزي.

بدوره، حذر مندوب بريطانيا كل من يهدد الأمن والاستقرار بليبيا من أنه قد يصنف ضمن نظام العقوبات، داعيا الأطراف الليبية إلى التواصل مع باتيلي لإعطاء مسار السلام فرصة للنجاح.

وأشار المندوب البريطاني إلى أن الاشتباكات الأخيرة في طرابلس أكدت أهمية إحراز تقدم عاجل في المسار السياسي للوصول للانتخابات

من جهتها، قالت مندوبة فرنسا إن مشروع القانون الانتخابي يسير في الاتجاه السليم، معتبرة أنها خطوة مهمة لعقد انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة.

وأكدت المندوبة الفرنسية دعم جهود البعثة الأممية للوصول إلى انتخابات نزيهة وشفافة في أقرب وقت، كون السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار في ليبيا هو إجراء انتخابات شفافة وعادلة، وفق قولها.

كما أشارت مندوبة فرنسا إلى أن الأحداث الأخيرة بطرابلس أكدت أهمية توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية، مبدية عزم بلادها على مواصلة دعم اللجنة العسكرية المشتركة لإعادة توحيد الجيش، مشددة على وجوب ترحيل جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

وفي الجلسة ذاتها، دعا مندوب الصين المبعوث الأممي للتعاون مع الأطراف الليبية من أجل بناء التوافق، قائلا إنهم يقدرون عمل لجنة 6+6 للوصول لقانون انتخابي.

وأكد المندوب الصيني أن بلاده تشجع كل الأطراف على التوافق والانتهاء من عملية الانتقال السياسي، لاقتا إلى أن الأزمة الليبية نتاج لعدد من العوامل والضغوط الخارجية وهذا هو مصدر زعزعة الاستقرار.

كما طالب المندوب الصيني المجتمع الدولي بدعم ليبيا والتعاون معها بدلا من فرض الحلول الخارجية، داعيا الأطراف الليبية إلى تسوية خلافاتها بشأن توزيع إيرادات النفط ومطالبا لجنة الجزاءات بالاهتمام بالأصول الليبية المجمدة لتعود على الشعب بالتنمية، وفق قوله.

المصدر: جلسة مجلس الأمن + قناة ليبيا الأحرار

الانتخاباتبريطانيارئيسيمجلس الأمنموسكوواشنطن

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يونيسيف يونيسف يونسيف الانتخابات بريطانيا رئيسي مجلس الأمن موسكو واشنطن الأطراف اللیبیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

“حماد” يتفقد أوضاع جامعة سبها ويعطي الإذن بأعمال الصيانة

الوطن| رصد

قام رئيس الحكومة الليبية، د. أسامة حماد، بزيارة تفقدية لجامعة سبها، برفقة مدير عام صندوق التنمية وإعادة الإعمار، م. بالقاسم حفتر، ورئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار، السيد حاتم العريبي، ووزير الدفاع، د. إحميد حومة، ووكيل وزارة الحكم المحلي، أبوبكر الزوي.

و خلال الزيارة، تجول الوفد في كلية التربية ومباني كلية الآداب والأكاديمية الليبية للدراسات العليا، بالإضافة إلى قسم الإعلام بالجامعة،و تم خلال الجولة إعطاء الإذن للشركات بالبدء في أعمال الصيانة الشاملة لكافة مباني الجامعة، حيث تم توجيه الشركات المكلفة لاستلام مواقعها داخل الحي الجامعي لصيانة كافة الكليات ومقارها.

كما اطلع رئيس الحكومة ومدير عام صندوق التنمية والإعمار على المبنى المخصص لسكن الطالبات بجامعة سبها وقد تم إعطاء الإذن بمباشرة صيانته وفق أحدث المعايير والمواصفات والتجهيزات اللازمة، لضمان توفير بيئة سليمة وصحية للطالبات لتلقي العلم والمعرفة في مناخ مناسب.

حيث تأتي هذه الزيارة ضمن جهود الحكومة الليبية لتحسين البنية التحتية للمؤسسات التعليمية في المنطقة الجنوبية، وتوفير كل ما يلزم لدعم التعليم وتعزيز استقرار الطلاب وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لهم.

الوسومالبنية التحتية التعليمية الصيانة الشاملة جامعة سبها رئيس الحكومة الليبية سكن الطالبات

مقالات مشابهة

  • بينها ليبيا.. 10 دول أفريقية تطالب بتصحيح “الظلم التاريخي” على القارة
  • من الدوحة.. تكالة يشيد بجهود قطر في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية
  • “إرحومة” يعلن عن صرف مرتبات 6 أشهر للعاملين في الشركات الوطنية المتعثرة والأجنبية المنسحبة
  • “حماد” والمهندس “بالقاسم حفتر” يتفقدان أعمال الصيانة في مرزق
  • “حماد” والمهندس “بالقاسم حفتر” يعلنان انطلاق أعمال صيانة مستشفى مرزق العام
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يطالب بخروج القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا
  • “حماد” يتفقد أوضاع جامعة سبها ويعطي الإذن بأعمال الصيانة
  • “حماد” يمنح رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ترقية استثنائية
  • انطلاق التسجيل للانتخابات البلدية في ليبيا