كشف تحقيق أجرته صحيفة "تايمز" اللندنية، "جاسوسا" كان يعرض أموالا وعقودا مغرية عبر موقع التواصل الاجتماعي "لينكد إن" على مدار 5 سنوات، بهدف إغراء آلاف المسؤولين البريطانيين.

وأفادت الصحيفة بأن الجاسوس الصيني "استخدم مجموعة من الأسماء المزيفة، وأنشأ حسابات لشركات وهمية، لاستهداف موظفي الخدمة المدنية والعلماء، وحتى مسؤولي الأمن، في المملكة المتحدة، لتسليم معلومات حكومية سرية على موقع لينكدإن".

ووفقا للتحقيق، فإن العميل السري يعمل بشكل رئيسي تحت الاسم المستعار "روبن تشانغ"، ويُعتقد أنه "أحد أكثر الجواسيس عملا في المملكة المتحدة منذ سنوات"، حسبما قال مسؤولون أمنيون غربيون.

وشملت الأسماء المستعارة الأخرى المستخدمة، "إريك تشين يشي"، و"روبن كاو"، و"لينكولن لام"، و"جون لي"، و"إريك كيم". 

المخابرات البريطانية تكشف أسلوب الصين الجديد في تجنيد العملاء كشف تقرير لمجلة "ذا تايمز" أن عملاء المخابرات في الصين يستخدمون موقع "لينكد إن" لمحاولة التجسس، من خلال تجنيد مسؤولي الجيش والأمن البريطانيين ومقاولي الدفاع وموظفي الخدمة المدنية.

وزعمت الملفات الشخصية، التي استخدمت إما صورا مخزنة أو صورا لأشخاص أبرياء، أنها تعمل في قطاع الأمن في شنغهاي. ولم تنشر صحيفة "التايمز" هوية تشانغ الحقيقية؛ لأن ذلك من شأنه أن يعرض الجواسيس الغربيين للخطر.

ويعمل الجاسوس من مكتب في العاصمة بكين، يُعتقد أنه مرتبط بمقر وزارة أمن الدولة الصينية، طبقا للصحيفة البريطانية.

وكانت الصحيفة ذاتها قد كشفت عام 2021، أن الصين "تستخدم موقع التواصل الاجتماعي المتخصص في التوظيف، لمحاولة التجسس، وذلك من خلال تجنيد مسؤولي الجيش والأمن البريطانيين، ومقاولي الدفاع وموظفي الخدمة المدنية".

لكن التحقيق الجديد كشف مجموعة أهداف أوسع للصين، بما في ذلك "العلماء والباحثون الأكاديميون".

وفي تصريحات لصحيفة "تايمز"، قال وزير الأمن البريطاني، توم توجندهات: "ليس الموظفون الحكوميون وحدهم هم الذين يحتاجون إلى توخي الحذر، بل الشركات التي لديها معلومات حساسة تجاريا، وكذلك الباحثون والأكاديميون".

وحذر توجندهات من أن "المدنيين البريطانيين الآخرين" الذين يستخدمون موقع "لينكدإن"، أكبر موقع للتواصل المهني في العالم والذي يضم أكثر من 930 مليون مستخدم، "يجب أن يكونوا على علم بذلك".

وكشفت "تايمز" أن الجاسوس "اختلق شركات أمنية ومواقع إلكترونية، بحيث بدا أكثر مصداقية عندما اقترب من أهدافه، حتى أنه تظاهر بالذهاب إلى إحدى جامعات لندن".

وقال العقيد السابق، فيليب إنغرام، المتخصص في الاستخبارات الإلكترونية، إنه تلقى طلبا من شخص يحمل اسم "روبن" قبل 5 سنوات.

أف بي آي يكثف جهوده لمكافحة أنشطة التجسس الصينية تعمد السلطات الصينية إلى تشغيل عناصر لها بشكل سري في مختلف دول العالم، ليقوموا بدور "الشرطة" التي تلاحق مواطني البلد في الخارج. حيث يعمل هؤلاء على إنجاز مهام لحكومة الصين بشكل غير قانوني ومن دون علم سلطات البلد الذي يجري فيه النشاط.

وبعد قبول الطلب، طُلب منه سريعا أن يكتب تقريرا عن كيفية عمل مكافحة الإرهاب في بريطانيا، إلى جانب معلومات "لا يمكن لأي شخص الوصول إليها بسهولة". 

وأثار ذلك شكوكه، بعد عدم العثور على تفاصيل حول الشركة التي يُزعم أن "روبن" يعمل بها.

يشار إلى أن تحقيق الصحيفة، يأتي بعد أسابيع من تحذير هيئة مراقبة الاستخبارات في البرلمان، من أن "الجواسيس الصينيين يستهدفون المملكة المتحدة بكثافة وبقوة".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«حزب الله» يستهدف 3 مواقع ‌إسرائيلية في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة

أعلن «حزب الله» اللبناني، استهداف موقع ‌‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابة ‏مباشرة‏، وتنفيذ هجوم على موقع ‌‏زبدين، وذلك حسبما جاء في خبر عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

وكشف «حزب الله»، عن استهداف موقع ‏راميا الإسرائيلي بقذائف المدفعية وحققنا إصابة مباشرة.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف سبب إقالة السفير البريطاني لدى المكسيك (فيديو)
  • حزب الله يستهدف موقع معيان باروخ المحتل بالأسلحة الصاروخية
  • مئات المجرمين المدانين في بريطانيا يمتلكون شققا فاخرة بالإمارات.. تحقيق يكشف المستور
  • لإجراء محادثات.. مسؤول صيني كبير في واشنطن
  • الإعلان عن دواء جديد يعمل على نمو الأسنان مرة أخرى
  • الحزب يستهدف انتشاراً ‏لجنود العدو في محيط هذا الموقع
  • حزب الله يستهدف موقع عداثر بالمدفعية
  • «حزب الله» يستهدف 3 مواقع ‌إسرائيلية في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة
  • بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط
  • دُمرت بالكامل.. الحزب يستهدف التجهيزات ‏التجسسية المستحدثة في موقع الراهب