أشاد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ومستشار مدير صندوق النقد الدولي الأسبق، بخطوة انضام مصر لدول «بريكس» والتي أعقبت لنضمامها لبنك التنمية التابع له.

ماهي مكتسبات مصر من قمة بريكس؟

وأضاف في تصريحاته لـ«الوطن» أن انضمام مصر لدول بريكس سيحقق العديد من المكتسبات الاقتصادية، أولها تخيف الضغط على العملة الصعبة بإعتبار أن دول بريكس تسري المعاملات التجارية فيما بينها بالعملة المحلية لكل دولة، فمثلا مصر تستورد القمح والحبوب الغذائية من روسيا بالدولار، فالانضام لبريكس يجعل التعامل بالعملة المحلية ويصبح استيراد القمح من روسيا بالجنيه المصري، ما يوفر العملة الصعبة وترشيدها لمحاور أخرى.

لجنة الخطة والموازنة

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة: «من ضمن المنافع التي يمكن أن نحققها من انضمام مصر للبريكس هي جذب استثمارت الدول الأعضاء في القمة نحو المناخ الاستثماري المصري، وذلك بعد أن استطاعت الدولة المصرية أن تعزز البنية التحتية المصرية من خلال المشروعات القومية التي جرى تشييدها على مدار السنوات العشر الأخيرة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة البريكس إنضمام مصر للبريكس صندوق النقد الدولي

إقرأ أيضاً:

أخنوش بمجلس النواب: بفضل ميثاق الاستثمار الجديد تضاعفت قيمة الاستثمارات ومناصب الشغل خمس مرات

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أشاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، بشأن "الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل"، بميثاق الاستثمار الجديد، مشيرا أنه وفي ظرف سنة واحدة بعد دخوله حيز التطبيق، تضاعفت قيمة الاستثمارات خمس مرات، كما تضاعفت مناصب الشغل المرتقبة 7 مرات مقارنة بالسنوات الخمس السابقة.

وأوضح أخنوش، أنه بخصوص 550 مليار درهم التي عبأتها الحكومة في أفق 2026 لدعم الاستثمارات الخاصة، أخذت الأبناك على عاتقها تقديم تمويل مسبق للمشاريع التي صادقت عليها اللجنة الوطنية للاستثمارات، في انتظار التمويل الذي ستقدمه الدولة فيما بعد.

وأبرز ذات المسؤول الحكومي، أن الحكومة التي يرأسها تملك الشجاعة السياسية اللازمة لمناقشة موضوع الاستثمار، رغم أنها لا زالت في منتصف ولايتها الحكومية. 

وفي سياق تعقيبه في مجلس النواب، أكد أخنوش أن حكومته انتهت مؤخرا من تنزيل البرامج الاجتماعية الكبرى التي مست مختلف الفئات العمرية، وطالت الملايين من العائلات من أجل التحسين من دخلها.

مقالات مشابهة

  • العاصمة.. الإطاحة بشبكة إجرامية وحجز 800 مليون سنتيم ومبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة 
  • العاصمة.. الإطاحة بشبكة إجرامية وحجز 800 مليون سنتيم، ومبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة 
  • أخنوش بمجلس النواب: بفضل ميثاق الاستثمار الجديد تضاعفت قيمة الاستثمارات ومناصب الشغل خمس مرات
  • رئيس «خطة النواب»: استثمارات القطاع الخاص في مصر سترتفع إلى 50%
  • وفد برلماني ليتواني في مجلس النواب
  • بدء جلسة لجنة المال والموازنة لمتابعة مشكلة الطوابع المالية
  • دبلوماسي سابق: انضمام مصر لـ"بريكس" زاد من تأثير سياستها الخارجية
  • رئيس مركز قوص يترأس اجتماع لجنة التخطيط المحلي
  • وزير الخارجية المصري يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع "بريكس"
  • "المغريات" تدفع الشركات النفطية نحو العراق.. ماذا عن "العملة الصعبة"؟