بوابة الفجر:
2024-06-16@08:32:26 GMT

دار الإفتاء توضح ما حكم التوسل بالنبي الكريم ﷺ

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” عن ما حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ قائلة:-
يستحبُّ التوسُّل بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فقد جاءت النصوص والأدلة المتكاثرة من الكتاب والسنة والآثار بمشروعية التوسل به صلى الله عليه وآله وسلم، وهو أمرٌ مُرَغَّب إليه مُستحسَنٌ شرعًا باتفاق الأئمة العلماء المجتهدين، الفقهاء منهم والمحدِّثين، الأَوَّلين منهم والآخرين، لم يختلف في ذلك أحد.

 

وأما القول بتحريم ذلك فهو قول شاذٌّ مبتدَع لا دليل عليه، ولا يجوز لعاقل أن يلتفت إليه أو يُعَوِّل في العمل عليه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الافتاء دار الإفتاء المصرية حساب الفقه التوسل النبي الكريم الإفتاء المصرية مشروعية الافتاء توضح

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء»: عرفة أعظم الأيام عند الله.. والنبي أمرنا باغتنامه

قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنّ مناسك الحج بدأت أمس في منى، حيث جلس الحجاج يوما كاملا في منى للتروية للتجهيز لأداء المناسك، موضحًا أن يوم عرفة أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، ولذلك، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم إن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة.

وأضاف «عبد السميع»، في حواره ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج: «بعد صلاة الفجر اليوم يبدأ الحجاج في النزول إلى صعيد عرفة، وعرفة هو ركن الحج الأكبر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم».

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «في عرفة يدعو الحجاجُ اللهَ كثيرا ويقرأون القرآن ويسبحوا ويكبروا ويهللوا، ثم إذا غربت شمس عرفة يبدأون في تكميل المناسك، إذ ينتقلون إلى المزدلفة ويجمعوا الحصوات، بعدها يتوجهون إلى منى وفي صباح يوم العيد يرمون جمرة العقبة الكبرى ومنهم من يذهب للطواف بالبيت، وهو طواف الركن وطواف الإفاضة، ويذبح هدي ويتحلل بعد ذلك التحلل الأصغر، ثم بعد ذلك يرمي جمرتين على مدى ثاني وثالث مرة، وبذلك تنتهي مناسك الحج لمن تعجل، ومن أراد انتظار اليوم الثالث فله ذلك».

وأكد، أن النبي أمر الحجاج وغير الحجاج باغتنام هذا اليوم، فمن كان حاجا فلا يستحب لهم الصيام في هذا اليوم بسبب المجهود الكبير الذي يبذلونه، أما سائر الامة، فإن الصيام بالنسبة لهم مستحب، بل هو من فضائل الأعمال وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكفر سنة ماضية وسنة آتية.

مقالات مشابهة

  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى
  • ما حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. «الإفتاء» توضح رأي جمهور الفقهاء
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة
  • «الإفتاء»: عرفة أعظم الأيام عند الله.. والنبي أمرنا باغتنامه
  • حكم ترك الاغتسال قبل الإحرام بالحج والعمرة
  • حكم صيام أيام التشريق.. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم تقبيل الحجر الأسود.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • حكم ذبح ولد الأضحية.. الإفتاء توضح
  • شروط الأضحية وكيفية تقسيمها.. دار الإفتاء توضح