موزاييك أف.أم:
2024-06-02@16:20:22 GMT

بلطي و A.L.A يجمعان مختلف الأجيال في سهرة الراب

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

كان لجمهور المسرح الأثري بقرطاج السبت 26 أوت موعدا مع سهرة الراب التي جمعت كل من الفنان  A.L.A والفنان العالمي بلطي.

وأمام حضور غفير من مختلف الشرائح العمرية وبهتافات عالية، استهل الفنان A.L.A الجزء الأول من العرض ليؤدي مجموعة من أغانيه التي تجاوزت في مجملها حدود 60 مليون مشاهدة على اليوتيوب على غرار "باريو" و"مكتوب" و"PEACE" و "IDK" و"علمدار" التي ردّد الجمهور كلماتها وتماهى مع موسيقاها لحوالي الساعة.

شارك الفنان الركح مع مغنيين راب آخرين حضرو كضيوف في العرض من بينهم "STOU” و"RARE” الذين شاركوا بأغانيهم الخاصة. 

وأما الجزء الثاني من العرض فقد كان من نصيب الفنان العالمي بلطي الذي قدّم عرضا جمع بين "الدي جي" ولوحات كوريغرافيا أضفت رونقا خاص على العرض. 

قدّم بلطي باقة من أغانيه التي لاقت رواجا هامّا في العالم العربي على غرار "غريب علي" و"أنا" و"يا ليلي" التي شارك في تأديتها حمودة على ركح المسرح الأثري بقرطاج  و"Allo” التي أدّتها المغنية السورية فايا يونان في شكل “cover” والتي سيجمعها تعاون مع الفنان في القريب العاجل. 

أدّى الفنان بلطي أغاني من أرشيفه القديم أيضا من بينها "Clandestino” و"دوزة دوزة" و"جاي مالريف للعاصمة"، عاد بها مع جمهوره إلى نجاحاته الاولى وجملة الذكريات التي عاشها آنذاك. 

هديل الهمّامي

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

حقيقة اكتشاف أثري جديد عن رمسيس الثاني.. خبير مصريات يكشف التفاصيل

الاكتشافات الأثرية، دائماً ما تُحدث ضجة عقب الإعلان عنها خاصة تلك المتعلقة بالمصريات، التي يهتم بها الكثير حول العالم، وفي إطار ذلك، كشف موقع «daily mail»، عن اكتشاف مهم عن رمسيس الثاني، أحد أشهر ملوك مصر في العصر الفرعوني، وهو ما دفع البعض للاعتقاد بأن الحديث يدور حول العثور على تابوت رمسيس الثاني.

اكتشاف عمره 15 عاما 

للوهلة الأولى عند قراءة الخبر، الذي تتداوله بعض الصحف الأجنبية، يعتقد الكثيرون أن هذا الاكتشاف يتضمن العثور على تابوت رمسيس الثاني، لكن في حقيقة الأمر هذا التابوت قد تم الإعلان عنه اكتشافه عام 2009، وفقًا لما أكده أحمد عامر الخبير الأثري في علم المصريات، وأكد أنه كان هناك لغز غريب حول هذا التابوت، والاكتشاف الأثري الجديد حل هذا اللغز. 

الاكتشاف الأثري الجديد 

عند اكتشاف هذا التابوت عام 2009، تبين عدم وضوح الرموز والكتابات عليه، وبعد العديد من الدراسات تبين تعمد رئيس الكهنة إخفائها لاستخدام التابوت مرة أخرى، كما تم التوصل لمعنى النقوش التي تتواجد على التابوت وخاصة «الخرطوش»، وهو بمثابة الختم الملكي للملك رمسيس الثاني، حيث عثر على عبارة «رمسيس الثاني نفسه»، ويعد هذا تأكيد على أن التابوت خاص برمسيس الثاني، كما أضاف «عامر»، أن هذا الاكتشاف يعد دليل على أن وادي الملوك في ذلك الوقت لم يكن عرضة للنهب، بل لإعادة استخدام الأشياء الجنائزية من قبل الملوك اللاحقين.

معلومات عن رمسيس الثاني 

رمسيس الثاني من أشهر الملوك، الذين تولوا حكم مصر، وذكر خبير علم المصريات خلال حديثه لـ«الوطن»، أبرز الإنجازات التي حققها رمسيس الثاني ومن ضمنها: 

- بناء معبد أبو سمبل.

- بناء معبد أبيدوس.

- وصل عدد قوات الجيش في عهده، لحوالي 100 ألف مقاتل، وكانت قوة هائلة استخدمها لتعزيز النفوذ المصري، ومن أشهر معاركه معركة «قادش» عام 1274 ق.م.

- صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ وكانت عام 1259 ق.م.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • أسباب اعتذار تامر فرج عن العرض المسرحي "العيال فهمت"
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة يبحثان ترشيح “الفاية الأثري” على قائمة التراث العالمي لليونسكو
  • فنانو المسرح الليبي يتشبثون بفنهم رغم التحديات
  • قريباً على الشاشة.. صبحي يبشر جمهوره بعرض "عيلة إتعمل لها بلوك" تليفزيونيا
  • ألبوم Belly يدعم فرق الإغاثة الفلسطينية
  • حقيقة اكتشاف أثري جديد عن رمسيس الثاني.. خبير مصريات يكشف التفاصيل
  • طارق فؤاد والفرقة المصرية يقدمان روائع موسيقار الأجيال على مسرح السامر
  • استدعاء روح موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب فى حفل الخميس الأخير بمسرح السامر
  • التنورة تستقبل الحاضرين.. بدء فعاليات حفل أغاني موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالسامر