اعلنت اندونيسيا الاربعاء، انها اعتقلت عشرات الصينيين للاشتباه في ادارتهم شبكة احتيال عبر الانترنت اوقعت في حبالها مئات الضحايا في بلادهم بينهم مسؤولون.

اقرأ ايضاًكتب على أجسادهن وهددهن بفيديوهات فاضحة.. مشعوذ عراقي يبتز 250 سيدة (فيديو)

وقالت الشرطة الاندونيسية انها قامت بعد تلقيها اخبارية من نظيرتها الصينية بالتحرك واعتقال 83 رحلا وخمس نساء في حديقة صناعية في مدينة باتام في مقاطعة جزر رياو يوم الثلاثاء.

واضافت ان الشبكة قامت بابتزاز المئات في الصين، ومن بينهم مسؤولون عامون.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم شرطة جزر رياو زهواني باندرا ارسياد قوله ان يجري حاليا التحقيق في ما اذا كان هناك اندونيسيون بين الضحايا. وفي حال لم يكن بينهم احد، فان المحتالين سيجري ترحيلهم على الفور.

واضاف أرسياد أن أعضاء الشبكة قدموا ثلاث مرات إلى إندونيسيا منذ كانون الثاني/يناير باستخدام تأشيرات سياحية، واقاموا في كل مرة لمدة ثلاثة أشهر.

واشار الى انهم اختاروا ممارسة جرائمهم من اندونيسيا في ظل تضييق وقمع الصين لانشطتهم.

وأكد انه يتم العمل حاليا بصورة وثيقة مع وزارة الأمن العام في الصين فيما يتعلق بالتعامل مع الموقوفين.

اغواء وتهديد

وخلال ممارستهم انشطتهم، كان المحتالون يدعون ان لديهم مشاعر عاطفية حيال ضحاياهم الذين يتواصلون معهم عبر مكالمات الفيديو.

ويشتبه في ان المحتالات في الشبكة كن يغوين الضحايا قبل ان يطلبن منهم القيام بافعال جنسية اثناء المكالمات فيما كان محتالون اخرون يسجلون الفيديوهات.
 
وبعد ذلك، كان المشتبه بهم يبتزون الضحايا عبر تهديدهم بنشر الفيديوهات على شبكات التواصل الاجتماعي اذا رفضوا دفع الاموال التي يتم طلبها منهم.

وليس واضحا منذ متى تعمل هذه الشبكة الاحتيالية او حجم الاموال التي جمعتها.

وكانت الشرطة قالت في وقت سابق ان العديد من المحتالين انتقلوا الى اندونيسيا وبلدان اخرى في جنوب شرق اسيا بعد شن السلطات الصينية حملة على شبكات الاحتيال في البلاد.

واعتقلت الشرطة 85 صينيا وستة اندونيسيين في عام 2019، على خلفية عمليات احتيال عبر الانترنت درت عليهم ملايين الدولارات.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اندونيسيا الصين احتيال عاطفي ابتزاز تهديد احتيال

إقرأ أيضاً:

برلماني يدخل على خط دراسة تعرض السياح الراغبين في زيارة مراكش للنصب الإلكتروني

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

شكل موضوع حماية الحجوزات السياحية الرقمية بمدينة مراكش خاصة في ظل التحديات والتهديدات الإلكترونية المتزايدة التي تستهدف المسافرين، محور سؤال شفوي وجهه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الرحمان وافا، لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور.

وقال وافا؛ "إن دراسة حديثة أجرتها شركة McAfee، الرائدة عالميا في مجال الحماية عبر الإنترنت، كشفت عن المخاطر التي تهدد المسافرين عند إجراء حجوزاتهم عبر الإنترنت، حيث تتصدر مدن مثل مراكش قائمة الوجهات التي يستغلها مجرمو الإنترنت لإعادة توجيه المستخدمين إلى برامج ضارة أو مواقع مشبوهة".

وأكد البرلماني البامي؛ أنه "وفقا للدراسة المذكورة، فقد تعرض حوالي واحد من كل ثلاثة مستطلعين لعملية احتيال أثناء حجز رحلاتهم، حيث فقد 22% منهم أكثر من 1000 يورو في عملية احتيال واحدة فقط".

وأضاف أمين مجلس المستشارين؛ أن "من بين الاحتيالات الأكثر شيوعاً كانت المدفوعات الاحتيالية بعد تقديم معلومات بنكية أو بطاقات ائتمان على موقع مزيف، والنقر على روابط تأكيد ضارة من مصادر غير معروفة، والصور المعدلة لوجهة العطلة".

وتساءل وافا عن التدابير التي تتخذها وزارة السياحة لحماية الحجوزات السياحية الرقمية، وخاصة في مدينة مراكش، إحدى الوجهات التي تبرز في تقرير "McAfee"، نظراً لأهمية حماية السياح وضمان تجربتهم الآمنة.

وساءل البرلماني الوزارة المذكورة عن الإجراءات المتبعة لضمان أمن المعلومات والبيانات الشخصية للمسافرين، وعن كيفية تعزيز التعاون مع الشركات الرائدة في مجال الأمن السيبراني لتحقيق هذا الهدف".

مقالات مشابهة

  • برلماني يدخل على خط دراسة تعرض السياح الراغبين في زيارة مراكش للنصب الإلكتروني
  • المستشار البرلماني الوفا يدعو الى حماية الحجوزات السياحية الرقمية بمدينة مراكش
  • دليل الأهل للامان علي الانترنت
  • قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم
  • بينهم شقيقين.. ننشر أسماء 16 مصابي حادث كمين دمشير بالمنيا
  • كمين يدفع حافلة إلى واد عميق.. وعشرات الضحايا من الحجاج الهندوس
  • كمين قاتل يدفع حافلة إلى واد عميق بكشمير.. وعشرات الضحايا من الحجاج الهندوس
  • قوات الدعم السريع تطلق سراح المئات من أسرى الشرطة السودانية
  • علماء صينيون يحددون استراتيجية لعلاج مضاعفات مرض السكري
  • علاقة عاطفية في طريق الحوت.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 9 يونيو 2024