مسقط ـ «الوطن»:
تشارك سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في فعاليات المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول سلامة الأغذية والذي تعقد فعالياته في مدينة سمرقند في جمهورية أوزبكستان يومي 7 و8 من شهر سبتمبر الجاري وتنظمه وزارة الزراعة الأوزبكية وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

ويناقش المؤتمر العديد من المحاور المتعلقة بسلامة الغذاء مثل: معايير سلامة وجودة الغذاء دوليا والجهود والتدابير الدولية لتحقيق متطلبات سلامة وجودة الغذاء والعمل المشترك للدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لإرساء معايير موحدة لسلامة الغذاء وآفاق التعاون المستقبلي دوليا وإقليميا في هذا المجال. كما سيتم خلال فترة إنعقاد المؤتمر استعراض ودراسة عدد من التجارب الرائدة في مجال سلامة وجودة الغذاء لعدد من الدول في العالم.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الفاو: العالم يشهد اهتماما متزايدا بمخاطر سلامة الأغذية باعتبارها مشكلة صحية عالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الدكتور عبد الحكيم رجب الواعر، إن العالم يشهد اهتمامًا متزايدًا بمخاطر سلامة الأغذية باعتبارها مشكلة صحية عالمية كبرى حيث يزداد تداول الأغذية غير الآمنة من معدلات حدوث حالات التسمم والعدوى، ما يؤثر على الفئات الضعيفة في المجتمع، خاصة الرضع والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي تنظمه الهيئة القومية لسلامة الغذاء في الفترة من 29 إلى 30 مايو الحالي بعنوان "الأنظمة الغذائية الحديثة كمحفز للابتكار والاستثمار في قطاع إنتاج الغذاء".
وأضاف أنه وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة أن تناول الأغذية غير الأمنة يسبب في وفاة ما يقرب من 420 ألف شخص حول العالم كل عام خاصة سكان البلدان النامية، لافتًا إلى أن الأطفال دون سن الخامسة يتحملون 40% من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء، وأوضح أن 125 ألف حالة وفاة تسببها الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء.
وقال إن وفقًا لتقرير البنك الدولي لعام 2018 فإن إجمالي الخسارة الإنتاجية المرتبطة بالأمراض عن طريق الأغذية خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل قدرت بنحو 95.2 مليار دولار، فيما بلغت التكلفة السنوية لعلاج الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية تقدر بنحو 15 مليار دولار سنويا.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء: نساند «سلامة الغذاء» لتوفير منتجات صحية آمنة
  • الغرف التجارية: مصر تلعب دورًا هامًا في ضمان جودة وسلامة الغذاء المتداولة بالأسواق
  • عضو بـ«الغرف التجارية»: لقاءات مكثقة لمناقشة قانون سلامة الغذاء المصري بمجلس النواب
  • إطلاق الندوة المصرية العالمية لسلامة الغذاء (EGFoSS) في مصر
  • الهيئة القومية (NFSA) تطلق الندوة المصرية العالمية لسلامة الغذاء
  • وزير التموين: الأمن الغذائي أصبح أولوية على أجندة الدول كافة
  • انطلاق سلسلة ندوات عالمية لتعزيز سلامة الغذاء في مصر
  • البيئة تشارك في المؤتمر الدولي لإدارة المياه البحرية بالدنمارك
  • الفاو: العالم يشهد اهتماما متزايدا بمخاطر سلامة الأغذية باعتبارها مشكلة صحية عالمية
  • وزير التموين: يجب ربط الرقابة على الغذاء بالابتكار لتحقيق أمن غذائي مستدام