بوابة الوفد:
2024-06-01@11:01:03 GMT

آلام الظهر أولى علامات الإصابة بسرطان البنكرياس

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

يلجأ الأشخاص المصابون بسرطان البنكرياس إلى طبيب أعصاب بسبب آلام الظهر، ووفقًا لطبيب الأورام إيفسيف إن العلامة المبكرة لسرطان البنكرياس تظهر في  الظهر، ونصح الأشخاص الذين يبدأون في الشعور بألم غريب في الظهر يحدث بدون نشاط بدني بمراجعة الطبيب وإجراء فحص لاستبعاد احتمال الإصابة بالسرطان.

إطلاق علاج جديد لمكافحة سرطان البنكرياس فى مصر

غالبًا ما يتم فحص المرضى المصابين بسرطان البنكرياس من قبل طبيب أعصاب قبل اكتشاف الورم، حذر فلاديسلاف إيفسيف، في حديثه مع بوابة دكتور بيتر، من أن الألم الناتج عن سرطان البنكرياس غالبًا ما يكون له طابع حزامي وغالبًا ما ينتشر إلى الخلف.

 

وأشار طبيب الأورام إلى أن خبث مرض خطير مثل سرطان البنكرياس يكمن في أن أعراضه غير محددة، وعلى وجه الخصوص، يتجلى المرض من خلال عدم الراحة في البطن أو الشعور بالامتلاء السريع - من السهل تجاهل هذه الأعراض وعدم ملاحظتها واعتبارها شيئًا تافهًا.

 

وأوضح طبيب الأورام: "عندما ينمو الورم ويبدأ في الضغط على الاثني عشر، يشكو الشخص من الشبع السريع - ويحدث أنه بعد تناول وجبة خفيفة صغيرة، هناك شعور بأنه لم يعد هناك طعام في المعدة".

 

وأضاف إيفسيف أن التعرض لهذا المرض يزيد من وجود السمنة والسكري والتهاب البنكرياس وتليف الكبد وفي حوالي 10% من الحالات، يصاب الأشخاص بالمرض بسبب الوراثة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنكرياس سرطان البنكرياس علامات البنكرياس علامات سرطان البنكرياس اعراض سرطان البنكرياس

إقرأ أيضاً:

7 إشارات يرسلها الجسم ليخبرك بنقص الحديد.. هل تعاني منها؟

حالة مرضية شائعة تصيب الجسم بالخمول والوهن نتيجة نقص الحديد عن معدله الطبيعي واللازم لنقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم والمحافظة على صحة الجهاز المناعي، فضلا عن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، ولحسن الحظ أن الجسم يصدر علامات تخبرك بالمشكلة حال عدم شعورك بها.

علامات تشير إلى حاجتك لمزيد من الحديد

بالتأكيد، اختبار الدم سيساعدك في تحديد المشكلة، لكن ملاحظة بعض الأعراض يغنيك عن تلك الخطوة، وفقاً لموقع «My science» الذي رصد عدة علامات تنذرك بنقص الحديد على النحو التالي:

1. الشعور الدائم بالإرهاق

رغم الحصول على قسط وافر من الراحة، يشعر الأشخاص المصابون بنقص الدم عادةً بالتعب والضعف العام نتيجة حدوث خلل في الدورة الدموية.

2. ضيق التنفس

عند ممارسة نشاط بدني مرهق مثل الجري وصعود السلالم وغيرها، يصبح من الطبيعي أن يشعر الأشخاص بضيق التنفس، لكن عندما يكون أمراً متكررا بلا سبب واضح فعادةً ما يكون ذلك مؤشراً لنقص الحديد في الدم.

3. كثرة الإصابة بالأمراض مثل الإنفلونزا

يلعب الحديد دورًا مهما في تعزيز نشاط الجهاز المناعي، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الحديد أكثر عرضة لالتقاط أي عدوى من الجو أو من المرضى المحيطين بهم.

4. الأظافر المتكسرة

عند ملاحظة هشاشة الأظافر أو أنها تتكسر بسهولة وتبدو أرق من المعتاد، ينبغي التوجه إلى معمل التحاليل للإطمئنان على الحالة الصحية، لأنها غالبا ما تعني نقص عنصر الحديد.

5. شحوب الجلد

انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم قد يؤدي إلى شحوب الجلد، خاصةً تحت العينين.

6. تنميل الأطراف

تكرر حالات تنميل الأطراف، خاصة الساقين، يمكن اعتبارها دليلاً على نقص الحديد.

7. زيادة خفقان القلب

قد يصبح معدل ضربات القلب أسرع من المعتاد، لعدم كفاية مستويات الحديد وهو ما يقلل من قدرة الدم على حمل الأوكسجين، وبالتالي يعمل القلب بجهد أكبر لتوزيع الدم إلى كل أنحاء الجسم.

علاج نقص الحديد

يمتص الجسم الأطعمة الغنية بالحديد لتعويض النقص الذي يترتب عليه الأعراض التي ذكرناها سالفا، لذلك تلعب التغذية الجيدة حلاً فعالا للمشكلة. وخلال حديثه لـ«الوطن» حدد الدكتور أحمد عبدالمنعم خبير التغذية العلاجية، بعض الأطعمة الغنية بالحديد يمكن إجمالها فيما يلي:

1. اللحوم الحمراء.

2. العسل الأسود.

3. الأسماك.

4. الفواكه حمراء اللون مثل الفراولة والعنب والكرز.

5. بعض الخضروات ذات الأوراق الليفية مثل الجرجير والسبانخ.

مقالات مشابهة

  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • علماء يكتشفون طرق بسيطة لتشخيص سرطان البنكرياس
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • روسيا.. ابتكار طريقة سريعة لتشخيص العقد الليمفاوية لسرطان الثدي
  • طرق “مدعمة علميا” للبقاء بصحة جيدة وتخفيف آلام الظهر
  • 7 إشارات يرسلها الجسم ليخبرك بنقص الحديد.. هل تعاني منها؟