صحيفة اليوم:
2024-06-13@18:06:41 GMT

"مسام" ينتزع مئات الألغام باليمن في أسبوع

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

'مسام' ينتزع مئات الألغام باليمن في أسبوع

تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الخامس من شهر أغسطس عام 2023، من انتزاع 772 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 718 ذخيرة غير منفجرة و 41 لغمًا مضادًّا للدبابات و 9 ألغام مضادة للأفراد و4 عبوات ناسفة.

ونزع فريق "مسام" 188 ذخيرة غير منفجرة و 18 لغمًا مضادًا للدبابات في محافظة عدن، كما استطاع الفريق في محافظة الحديدة نزع لغم واحد مضاد للدبابات و15 ذخيرة غير منفجرة بمديرية الخوخة، وتمكن الفريق من نزع 13 لغمًا مضادًّا للدبابات وذخيرة واحدة غير منفجرة وعبوتين ناسفتين بمديرية حيس، كما نزع الفريق 8 ذخائر غير منفجرة في مديرية المضاربة بمحافظة لحج.

أخبار متعلقة تتضمن حفر 24 بئرًا.. اتفاقية لتوفير المياه الصالحة للشرب بالصومالمركز الملك سلمان.. تفاصيل الأعمال الإغاثية في باكستان واليمنذراع إنساني مستمر.. مسام ينزع 4338 لغماً وعبوة ناسفة جديدة

#مركز_الملك_سلمان_للإغاثة ينزع خلال أسبوع 1,403 ألغام عبر مشروع "مسام" في #اليمن pic.twitter.com/JufVxgOqv2— مركز الملك سلمان للإغاثة (@KSRelief) August 28, 2023

نزع الألغام من اليمن

كما استطاع فريق "مسام" في محافظة مأرب نزع 400 ذخيرة غير منفجرة بمديرية مأرب، وفي محافظة شبوة تمكّن الفريق من نزع 7 ألغام مضادة للأفراد ولغم واحد مضاد للدبابات بمديرية عسيلان.

وفي محافظة تعز تمكّن فريق "مسام" من نزع 47 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع الفريق 3 ألغام مضادة للدبابات و8 ذخائر غير منفجرة بمديرية موزع، كما تمكن الفريق من نزع 5 ذخائر غير منفجرة وعبوتين ناسفتين بمديرية صبر، ونزع لغمين مضادين للأفراد و 5 ألغام مضادة للدبابات و 46 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب؛ ليصبح بذلك عدد الألغام التي نزعت خلال شهر أغسطس 5.110 ألغام، بينما يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" 413 ألفًا و 743 لغمًا زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتُواصل المملكة ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال مشروع "مسام" الإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس عدن مسام مركز الملك سلمان للإغاثة الملك سلمان للإغاثة اليمن مرکز الملک سلمان للإغاثة غیر منفجرة بمدیریة ذخیرة غیر منفجرة غیر منفجرة ألغام مضادة فی محافظة من نزع

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يستخدم قنابل موجهة يمكن إطلاقها من راجمات الصواريخ

بدأ الجيش الروسي في استخدام ذخيرة جديدة في منطقة العملية العسكرية الخاصة، وهي قنبلة УМПБ Д-30 СН الحائمة الموجهة بقطر 30 سنتيمترا.

وتعتبر УМПБ Д-30 СН ذخيرة فريدة من نوعها. وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق بأنها عبارة عن قنبلة حائمة، بوزن 250 كيلوغراما، مزودة بوحدة تعديل المسار، ونشرت صورة فوتوغرافية أظهرت قذف القنبلة من قاذفة "سو-34"، وتم التقاط تلك الصورة ، حسب وسائل الإعلام، على مسافة 50 كم من الخط الأمامي.

إقرأ المزيد لأول مرة.. نشر صورة لمحطة "فوميغاتور" الروسية المحمولة المضادة للدرونات

لكن اتضح فيما بعد أن تلك الذخيرة بعيار 300 ملم يمكن إطلاقها من راجمة الصواريخ "سميرتش" المزودة بـ12 ماسورة التي يمكن أن تطلق الصواريخ إلى مسافة 100 كم. وتم تطويرها عام 1987 في الاتحاد السوفيتي. كما يمكن إطلاقها من راجمات الصواريخ الحديثة  "تورنادو" ذات مدى العمل 120 كم، ويمكن زيادته كذلك حتى 200 كم.

يذكر أن منظومة "هايمارس" الأمريكية الصنع التي تستخدم كذلك أيضا صواريخ موجهة فائقة الدقة  لديها 6 مواسير فقط، وقدرة صواريخها أقل لأن عيارها 227 ملم.

ويعني ذلك أن مساحة الإصابة تقل بمقدار الضعف عما هو عليه لدى "تورنادو" الروسية. ويمكن أن تطلق "هايمارس" صواريخها إلى مسافة 80 كم. بينما يقول الخبراء إن مدى عمل تلك المنظومة يمكن أن يصل نظريا إلى 300 كم، لكن لكي ترمي إلى 300 كم يجب أن تستخدم ذخيرة ATACMS Block IA. А РСЗО التكتيكية الخاصة غير المتوفرة في حوزة الجيش الأوكراني.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يستخدم قنابل موجهة يمكن إطلاقها من راجمات الصواريخ
  • إتلاف وتفجير 2037 لغماً حوثياً وقذيفة غير منفجرة في 3 عمليات بباب المندب وأبين
  • الفريق أول شنقريحة يستقبل العقيد المتقاعد الروسي أندري بافيلينكو
  • سوريا.. مقتل 16 عنصرا من قوات النظام في انفجار ألغام وهجوم لتنظيم “الدولة”
  • «مسام» يتلف 772 لغماً وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • ”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب
  • السودان ينتزع صدارة مجموعته في تصفيات كأس العالم
  • خلال أسبوع.. "مسام" ينتزع 1.254 لغمًا في اليمن
  • مشروع "مسام" ينتزع 1.254 لغماً من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • مليشيا الحوثي تقتحم 2 من كبريات الشركات الطبية وصناعة الأدوية باليمن وتنهب مئات آلاف الدولارات