زنقة 20:
2024-09-22@09:12:18 GMT

معاناة أصحاب الدراجات المعدلة تجر وزير النقل للمسائلة

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

معاناة أصحاب الدراجات المعدلة تجر وزير النقل للمسائلة

زنقة 20 ا متابعة

وجه المستشار البرلماني عبد الرحمان الوفا عن حزب الأصاللة والمعاصرة سؤالا كتابيا لوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل حول “استمرار معاناة أصحاب الدراجات النارية الحاملة لأسطوانات معدلة؟”.

وقال النائب البرلماني إن “الدراجة النارية تمثل وسيلة النقل الأكثر شيوعًا بين سكان مدينة مراكش، حيث من الناذر أن تجد منزلاً داخل المدينة لا يحتوي على دراجة نارية.

يتجاوز دورها في توفير فرص العمل والتنقل إلى أماكن العمل أو الدراسة، حيث تلعب أيضًا دورًا مهمًا في خدمات متعددة .

وأوضح في ذات السؤال أنه “تم خلال السنوات الأخيرة تقديم مجموعة من التعديلات والقوانين الجديدة في مدونة السير، التي تهدف إلى تنظيم هذا الأسطول الضخم وضمان سلامة سائقي الدراجات النارية والمواطنين عمومًا”.

ومع ذلك، يضيف الوفا، أثار تنفيذ بعض هذه الإجراءات مؤخرًا بعض الارتباك، خاصة بين الفئات الشعبية التي تعتمد بشكل كبير على الدراجات النارية المستوردة من دول آسيا، خاصة الصين، نظرًا لتكلفتها المنخفضة مقارنة بالأصناف الأخرى. حيث يتم حجز الآلاف من الدراجات النارية التي تحمل أسطوانات معدلة وأجهزة لزيادة سرعتها عن الحد القانوني، والتي لا تحمل لوحات معدنية ووثائق قانونية”.

وأشار إلى أنه “يُلزم السائقين المعنيين بالحملة التمشيطية الآن بالامتثال للمعايير التقنية المعترف بها من قبل الشركات المصنعة للدراجات أو الحصول على مصادقة استثنائية في حالة إجراء أي تعديل تقني على الأسطوانة. ذلك لتجنب المتابعات القانونية وفقًا للمواد 156 و157 من القانون”.

وكشف أن “تعديل الأسطوانات يعود إلى المستوردين الذين يستوردون الأصناف المعدلة ويتم المصادقة عليها من قبل الجمارك قبل دخولها إلى السوق المغربية، و على هذا الأساس تتم عملية البيع بين التاجر و المواطن دون القيام باي تعديل على المحرك، سندهم في ذلك الاجراءات الجمركية التي يسلكها المستورد وفق القوانين المعتمدة”.

وشدد المستشار البرلماني على أن “استمرار اعتماد هذه الإجراءات أدى إلى ارتباك واضح بين الفئات الشعبية وأثرت على التجار والمهنيين. وهو ما يستدعي ايجاد حلا وسطا يراعي الظروف الحالية واحتياجات الفئات الواسعة التي تعتمد على الدراجات النارية”، مساءلا الوزير عن التدابير التي ستتخذها الوزارة في هذا الصدد”.

 

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدراجات الناریة

إقرأ أيضاً:

النقل النيابية:جمع تواقيع نيابية لاستجواب وزير النقل بشأن سرقات المال العام

آخر تحديث: 22 شتنبر 2024 - 9:21 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت لجنة النقل النيابية، الاحد، عن جمع تواقيع برلمانية لاستجواب وزير النقل رزاق محيبس بسبب “شبهات فساد”.وقال عضو اللجنة زهير الفتلاويفي حديث صحفي، إن “النائب ياسر الحسيني قام بجمع تواقيع من أعضاء مجلس النواب لاستجواب وزير النقل رزاق محيبس لوجود شبهات فساد في عدد من الدوائر والشركات العامة التابعة للوزارة”.واشار الفتلاوي الى أن “هناك الكثير من العقود فيها شبهات فساد في شركة الخطوط الجوية العراقية والموانئ وشركة سكك الحديد إضافة إلى الشركات والدوائر الأخرى في وزارة النقل”.وتابع أن “النائب ياسر الحسيني سيقدم طلب استجواب وزير النقل إلى رئاسة مجلس النواب لتحديد موعد الاستجواب”.يشار الى أن لجنة النقل والإتصالات النيابية تعتزم ايضاً استجواب وزيرة الإتصالات هيام الياسري والمدير التنفيذي لهيئة الإعلام والإتصالات علي المؤيد.وأكدت اللجنة خلال اجتماع لها عقدته قبل أيام وفقاً لبيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب المضي في موضوع استجواب وزيرة الإتصالات واستجواب المدير التنفيذي لهيئة الإعلام والإتصالات، مؤكدة على أنها أكملت جمع التواقيع للمضي في موضوع الاستجوابين.

مقالات مشابهة

  • النقل النيابية:جمع تواقيع نيابية لاستجواب وزير النقل بشأن سرقات المال العام
  • تجار الدراجات النارية يحجتون على وزير النقل بمراكش
  • جمع تواقيع برلمانية لاستجواب وزير النقل بسبب شبهات فساد
  • كركوك تشن حملة على الدراجات النارية وتعتقل 19 مخالفا
  • وزير النقل اللبناني: العدوان على الضاحية الجنوبية مجزرة حقيقية
  • وزير الأشغال والنقل اللبناني: التصرفات الإسرائيلية تهدد الإنسانية وتزيد معاناة المدنيين
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تعويض أصحاب قطع الأراضي المنزوع ملكيتها في حي السلام
  • وزير الخارجية الروسي: لا أحد يريد حربًا نووية ولا سيما أصحاب القرار الأذكياء
  • وزير النقل والأشغال يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر
  • توجيه عاجل من وزير النقل قبل بدء العام الدراسي الجديد