تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي السادس لرواد الأعمال القانونية يوم السبت المقبل الموافق 16/09/2023، بحضور ومشاركة فود رفيعة المستوى ونخبة من المتخصصين من مختلف الدول الخليجية والعربية. ويرعى الحدث الذي يقام بفندق الريجنسي انتركونتننتال رئيس مجلس النواب احمد بن سلمان المسلم. ولفت المستشار محمد الذوادي المدير التنفيذي للمركز الدولي الخليجي إلى أن موضوع الاستثمار من المواضيع الهامة التي تحظى باهتمام بالغ في مختلف الدول، كونه يشكل تحدياً قوياً في الدول التي تسعى لتحقيق مؤشرات عالية في مجال التنمية، ويساعد في ذات الوقت على خلق وتطوير فرص العمل ودعم عجلة التنمية والاقتصاد.

ولا شك ان إيجاد الإطار القانوني الذي يساهم في تشجيع وحماية الاستثمار بما يساهم في تعزيز التنمية ودعم المنظومة التشريعية والقانونية والقضائية التي تكفل تحقيق العدالة والتنمية والاستدامة، هي المرتكز الرئيسي للنهضة الشاملة في دولة المؤسسات والقانون. وقد أكد الذوادي في كلمته قائلاً ان مملكة البحرين من أوائل الدول التي اهتمت في هذا المجال واحدثت طفرة نوعية فيه، بدءاً من عام 2008 حينما صادق جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم على الرؤية الاقتصادية للبلاد 2030، والجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة الموقرة بقيادة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المحافظة على المبادئ الاساسية لهذه الرؤية والمتمثلة في الاستدامة والعدالة والتنافسية في سبيل تحويل اقتصاد البحرين من الريادة إقليميًا الى المنافسة عالمياً. ومن جانبها، نوهت الدكتورة نورا ابراهيم مستشار العلاقات الدولية والعامة بالمركز ان فعاليات المؤتمر ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهامة تتمثل في القانون وجذب الاستثمار، الابتكار والاستثمار، وضمانات تسوية منازعات الاستثمار، وذلك لمناقشة دور المؤسسات التشريعية والحكومية والخاصة في دعم وتشجيع الاستثمار، بالاضافة الى بحث الطرق المبتكرة للاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المالية وغيرها من الاستثمارات المتعددة المبتكرة، ناهيك عن بحث الوسائل والطرق البديلة لفض وتسوية منازعات الاستثمار بشكل يتلائم مع موضوعها واطرافها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

«غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة


عجمان (الاتحاد)
نظّمت غرفة تجارة وصناعة عجمان ندوة قانونية بعنوان «ضريبة القيمة المضافة»، بالتعاون مع دائرة المالية في عجمان، بهدف رفع وعي الشركات والأفراد حول ضريبة القيمة المضافة، وكيفية تطبيقها بشكل صحيح والتعامل الأمثل معها من ناحية التسجيل والاحتساب، وغيرها من آليات التعامل.
وافتتح الندوة، هندي عبيد المطروشي، رئيس قسم القضايا والمنازعات بالإنابة في غرفة عجمان، والذي أكد حرص الغرفة على رفد أعضائها بالمعارف اللازمة لاستقرار أعمالهم ونموها، وقدمها أحمد عوض الشربيني، اختصاصي الضرائب في دائرة المالية، بحضور عدد من موظفي الجهات الحكومية وأصحاب ورواد الأعمال والقانونيين.
وتناولت الندوة مجموعة من المحاور، أبرزها التعريف بضريبة القيمة المضافة، وخطوات التسجيل والمجموعة الضريبية والتوريدات في الضريبة، ومكان وتاريخ وقيمة التوريد، والتوريد المعفي، والضريبة على أساس هامش الربح، والفاتورة الضريبية، وضريبة المدخلات القابلة للاسترداد وتسوية ضريبة المخرجات والتصريح الطوعي.
وأكدت عائشة النعيمي، مدير إدارة الشؤون القانونية بالإنابة في غرفة عجمان، أن الندوة تعد فرصة قيّمة للشركات والأفراد، للتعرف على الجوانب المختلفة لضريبة القيمة المضافة، وكيفية التعامل معها بفعالية.
وأفادت بأن غرفة عجمان تسعى، خلال العام الجاري، إلى تنفيذ مجموعة من الندوات القانونية المتخصصة بهدف تعزيز الوعي القانوني وتسهيل ممارسة الأعمال، ودعم أنشطة القطاع الخاص في الإمارة، فضلاً عن المساهمة في تطوير المهارات والكفاءات للتعامل القانوني الأمثل من أجل حماية المصالح التجارية والصناعية، وتمكين القطاعات المختلفة من مواكبة القوانين والتشريعات.
وتهدف سلسلة الندوات القانونية إلى توفير منصة مستدامة لتبادل الأفكار والخبرات بين الشركات والمحامين والمستشارين القانونيين، وتعزيز التواصل والتعاون بين القطاعين العام والخاص، الأمر الذي من شأنه التأثير إيجابياً على أداء القطاع الاقتصادي وجذب الاستثمارات، ودعم أمن واستدامة بيئة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات ضد اليمين المتطرف في فرنسا وتوترات في ائتلاف اليسار قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية
  • الاستثمار: استراتيجية للتوسع في تكرار تجارب التنمية الناجحة بين الدول النامية والناشئة ودفع جهود تبادل الخبرات والتكنولوجيا بين الدول النامية
  • رجل الأعمال ياسر سعد عبد العزيز.. رائد الاستثمار في السياحة
  • لنقي: يجب التنسيق بين الحكومتين حول الميزانية لحين الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة
  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • لنقي يؤكد على ضرورة التنسيق بين حكومتي الدبيبة وحماد فيما يتعلق بالموازنة المالية العامة للدولة
  • «يوم السبت».. فضل صيام يوم عرفه
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله