الرياض – مباشر: أظهرت بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اليوم الثلاثاء، استمرار انخفاض إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام خلال شهر أغسطس/ آب 2023 على أساس شهري، مسجلاً أدنى مستوياته في أكثر من عامين.

وتراجع إجمالي إنتاج النفط الخام السعودي؛ وفقاً لتقرير "أوبك" الصادر اليوم، بالاعتماد على المصادر الثانوية، بواقع 88 ألف برميل يومياً خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، إلى 8.

967 مليون برميل يومياً.

وهبط إنتاج النفط الخام السعودي خلال أغسطس/ آب، بحسب رصد لـ"مباشر" يستند لبيانات "أوبك" السابقة، إلى أدنى مستوى في 26 شهراً أي أكثر من عامين؛ وبالتحديد منذ أن تراجع إلى مستوى 8.906 مليو برميل يومياً في شهر يونيو/ حزيران من العام 2021م.

وانخفض الإنتاج على أساس شهري؛ مقابل 9.055 مليون برميل يومياً يوليو/ تموز 2023، مقارنة مع 9.988 مليون برميل يومياً في يونيو/ حزيران.

ورغم تراجع إنتاج النفط الخام السعودي، ارتفع إجمالي إنتاج "أوبك" خلال شهر أغسطس/ آب 2023؛ مع ارتفاع ملحوظ بإنتاج إيران بواقع 143 ألف برميل يوميا ليبلغ إجمالي إنتاجها 3 ملايين برميل يوميا.

وارتفعت إجمالي إنتاج "أوبك" ليصل إلى 27.449 مليون برميل يومياً خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، مقابل 27.336 مليون برميل يومياً في شهر يوليو/ تموز، ليزيد بواقع 113 ألف برميل يوميا.

كما رفعت نيجيريا إنتاجها بواقع 98 ألف برميل يوميا ليصل إلى 1.269 مليون برميل يوميا في أغسطس/ آب، والعراق بزيادة 38 ألف برميل يوميا ليبلغ إنتاجه 4.277 مليون برميل يوميا.

وخفضت 5 دول إنتاجها بقيادة السعودية، يليها أنجولا بواقع 60 ألف برميل يوميا ليبلغ إنتاجها في أغسطس/ آب الماضي 1.115 مليون برميل يوميا.

وبالمثل، أظهرت بيانات "أوبك" المعتمدة على الاتصال المباشر مع الدول المصدرة للنفط، انخفاض إنتاج السعودية من الخام بواقع 95 ألف برميل يومياً خلال شهر أغسطس/ آب 2023 على أساس شهري.

وأبلغت السعودية "أوبك" بأن إنتاجها بلغ 8.918 مليون برميل يومياً في أغسطس/ آب 2023، مقارنةً مع 9.013 مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز الماضي.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، في 4 يونيو/ حزيران الماضي، أن المملكة ستقوم كإجراء احترازي بتمديد خفضها التطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2024.

وكشف مصدر في الوزارة، أن المملكة ستقوم بتنفيذ تخفيض تطوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام مقداره مليون برميل يومياً ابتداءً من شهر يوليو/ تموز 2023 لمدة شهر قابلة للتمديد؛ ليصبح إنتاج المملكة 9 ملايين برميل يومياً ويكون مجموع خفض المملكة التطوعي 1.5 مليون برميل يومياً.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، يوم 3 يوليو/ تموز، أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس/ آب مع إمكانية تمديده.

وأعلن مصدرٌ مسؤول في الوزارة، يوم 3 أغسطس/ آب الماضي، أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز لشهر آخر، ليشمل شهر سبتمبر/ أيلول مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض.

وأكد مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه يوم 8 أغسطس/ آب، مواصلة المملكة تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها مجموعة دول (أوبك بلس) لدعم استقرار أسواق البترول، بما في ذلك تمديد الخفض الطوعي البالغ (مليون برميل يومياً) الذي بدأ تطبيقه في يوليو/ تموز الماضي ليشمل شهر سبتمبر/ أيلول الجاري.

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يومياً، لثلاثة شهورٍ أخرى، أي حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2023م.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومیا ألف برمیل یومیا خلال شهر أغسطس إجمالی إنتاج إنتاج النفط النفط الخام آب الماضی شهر یولیو مسؤول فی فی شهر

إقرأ أيضاً:

«البترول» تستهدف تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي

عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع سام دابوس، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات لمجموعة «آى بي آر» العالمية للطاقة، حيث تم بحث موقف أعمال وأنشطة الشركة بمناطق الامتياز التابعة لها بالصحراء الغربية وخليج السويس، وخططها لزيادة معدلات إنتاج البترول والغاز وتطوير الحقول المتقادمة.

وخلال اللقاء أشار «بدوي» إلى حزمة الحوافز الجديدة التي أطلقتها وزارة البترول والثروة المعدنية والتي تستهدف تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، لافتا إلى أن هذه الحوافز تتضمن آليات جديدة يرتبط تطبيقها بتحقيق زيادة في الإنتاج عن المعدلات الحالية، وكذلك زيادة أنشطة الحفر الاستكشافى والتنموى وعمليات الإنتاج.

التوسع في الأنشطة الاستكشافية

وحث الوزير الشركة على استكمال عمليات الحفر والتنمية بمناطق الامتياز التابعة لها وخاصة منطقتي يدما/ العلمين والفيوم، كما دعا الشركة لبحث التوسع في الأنشطة الاستكشافية والحصول على مناطق جديدة، في ضوء المزايدة العالمية الجديدة لعام 2024 التى تم الإعلان عنها مؤخراً للبحث عن الغاز الطبيعى والزيت الخام فى 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، وتوافر مجموعة من الفرص الاستثمارية الإضافية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG.

الاستثمارات البترولية في مصر

ومن جانبه أشار سام دابوس إلى التزام المجموعة خلال السنوات الماضية بتطوير حجم استثماراتها في مصر، وتنويع أنشطتها، وتطبيق أساليب فنية مستحدثة لزيادة حجم الاحتياطيات البترولية، مؤكداً على استمرار المجموعة، كمنظومة استثمارية دولية رائدة فى التكنولوجيا المتطورة لإنتاج وتطوير الحقول النفطية، فى مسيرتها وتطوير قدراتها الاستثمارية، وزيادة حجم استثماراتها في مصر.

وحضر اللقاء المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

مقالات مشابهة

  • النفط النيابية:حكومة الإقليم مستمرة في تهريب النفط بمعدل(250) ألف برميل نفط يومياً
  • 2.3 مليون زائر لسلطنة عُمان بنهاية يوليو 2024
  • إلى مستوى قياسي..أوروبا ترفع واردات الأسمدة من روسيا رغم العقوبات
  • زوار خريف ظفار يتجاوز مليون زائر بنهاية أغسطس الماضي
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 53 سنتا ليبلغ 75.55 دولار
  • النفط يسجل مكاسب أسبوعية بدعم خفض الفائدة
  • بعد خفض سعر الفائدة..أسعار النفط تغلق تعاملاتها الأسبوعية بشكل مرتفع
  • «البترول» تستهدف تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي
  • كيف تم تداول أسعار النفط بعد قرار الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة؟
  • إنتاج حقل شمال الحمادة يتجاوز 8 آلاف برميل يومياً